العالم في أسبوع| سقوط باخموت.. ومهاجمة حدود روسيا.. وجفاف بإيران

شروق صبري
العالم في أسبوع

روسيا تسيطر على باخموت، وملياردير مصري يتبرع بـ5 ملايين إسترليني لحزب بريطاني.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد العالم خلال هذا الأسبوع، فرض وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على زعيم جماعة فاجنر الروسية المسلحة في مالي، وانعقاد اجتماع نادر بين وزيري تجارة أمريكا والصين لخفض حدة التوترات بين البلدين.

وخلال الأسبوع، جرت محادثات مثمرة بشأن الديون الأمريكية، وزار رئيس الوزراء الروسي بكين لتوطيد علاقة بلاده بالصين، وهاجم مناهضون لبوتين حدود روسيا، وأعلن الجمهوري رون دي سانتيس منافسة دونالد ترامب على الترشح لانتخابات رئاسة أمريكا.

أمريكا تفرض عقوبات على زعيم فاجنر في مالي

أمريكا تفرض عقوبات على زعيم فاجنر في مالي

أمريكا تفرض عقوبات على زعيم فاجنر في مالي

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على رئيس مجموعة فاجنر شبه العسكرية الروسية الخاصة في مالي، متهمة المجموعة باستخدام البلاد قناة للأسلحة والمعدات العسكرية للحرب الروسية الأوكرانية.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس 25 مايو 2026، إن زعيم فاجنر في مالي، إيفان ألكساندروفيتش ماسلوف، يعمل مع المسؤولين الماليين لتعزيز وجود المجموعة في البلاد، الواقعة في غرب إفريقيا، وأماكن أخرى في القارة.

وأضافت أن مجموعة فاجنر تدخلت في البلدان الإفريقية وزعزعت استقرارها، وارتكبت انتهاكات لحقوق الإنسان واستولت على الموارد الطبيعية. وشاركت فاجنر أيضًا في عمليات قتالية مدعومة من روسيا بأنحاء العالم، وتعد لاعبًا رئيسًا في دعم الحرب الروسية الأوكرانية.

اجتماع نادر بين وزيرين من أمريكا والصين في واشنطن

أمريكا والصين

أمريكا والصين

التقى وزير التجارة الصيني وانج ون تاو، نظيرته الأمريكية جينا ريموندو، يومي 25 و26 مايو، في أول زيارة لمسؤول صيني كبير للعاصمة الأمريكية واشنطن، منذ العام 2020.

وتعهد الوزيران بإبقاء قنوات الاتصال مفتوحة، خلال اجتماع في واشنطن، في اجتماعات نادرة رفيعة المستوى في واشنطن، لمناقشة العديد من الملفات التي أشعلت التوترات بين البلدين خلال الآونة الأخيرة.

وأثار وزير التجارة الصيني ونظيرته الأمريكية مخاوف بشأن سياسات التجارة والاستثمار لبلديهما، حسب ما أوردته صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية.

محادثات مثمرة بشأن صفقة سقف الديون الأمريكية

محادثات مثمرة بشأن صفقة سقف الديون الأمريكية

محادثات مثمرة بشأن صفقة سقف الديون الأمريكية

انعقدت مفاوضات بين ممثلي إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وممثلي رئيس مجلس النواب الأمريكي، الجمهوري كيفين مكارثي، بغرض التوصل إلى اتفاق يسوّي الخلاف بشأن سقف الديون الأمريكي البالغ 31.4 تريليون دولار.

وأشاد رئيس مجلس النواب الأمريكي، بمحادثات سقف الديون مع إدارة بايدن الديمقراطي، ولفت إلى إحزار بعض التقدم، حسب وكالة أنباء رويترز.

وتمثل هذه المحادثات المثمرة بادرة أمل نسبية لاتفاق بين الحزبين يقي الولايات المتحدة تبعات التخلف عن سداد الديون، والتي قد تكون كارثية حتى على الأسواق المالية العالمية، لكن الأمر لا يعني انتهاء الخلافات بين الطرفين بشأن بعض النقاط، ولا سيما الإنفاق الحكومي.

أزمة عجز في المياه والكهرباء تضرب إيران

أزمة عجز في المياه والكهرباء تضرب إيران

أزمة عجز في المياه والكهرباء تضرب إيران

تواجه إيران أزمة في توفير مياه الشرب والكهرباء، بالتزامن مع ارتفاع مستوى الجفاف وازدياد درجة الحرارة مع دخول فصل الصيف.

وبدأت طهران متابعة ملف المياه مع دول الجوار مثل أفغانستان، والاتجاه إلى تحلية مياه البحر، من أجل سد العجز في المياه الصالحة للشرب والزراعة، إلى جانب وضع خطط ترشيد لاستهلاك الكهرباء.

وحسب وكالة إيلنا، حذر المركز الوطني للدراسات الاستراتيجية للزراعة والمياه التابع للغرفة الإيرانية، يوم الثلاثاء 23 مايو 2023، من أن الإحصاءات تظهر أن الظروف غير مواتية لموارد المياه في البلاد في السنة المائية الجارية.

 لدعم مصالح موسكو.. رئيس وزراء روسيا يزور بكين 

 لدعم مصالح موسكو.. رئيس وزراء روسيا يزور بكين 

لدعم مصالح موسكو.. رئيس وزراء روسيا يزور بكين

التقى الرئيس الصيني، شي جين بينج، رئيس الوزراء الروسي، ميخائيل ميشوستين، في بكين، يوم الأربعاء 24 مايو 2023، وأعرب له عن دعم بلاده القوي لمصالح موسكو الجوهرية.

وقال شي خلال اجتماع مع ميشوستين، إن بلاده مستعدة لتعزيز الدعم المتبادل مع روسيا في المجالات التي تشمل المصالح الجوهرية لكل منهما، وتعزيز التنسيق في المجالات متعددة الأطراف.

وطلب شي من ميشوستين نقل تحياته الصادقة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. وقال إنه خلال زيارته الناجحة لروسيا في مارس الماضي، رسم هو وبوتين مخططًا للتنمية المستقبلية للعلاقات الصينية الروسية والتعاون في مختلف المجالات، حسب ما نشرته صحيفة جلوبال تايمز الصينية.

مناهضون للكرملين يهاجمون الحدود الروسية

روسيا تقاتل جماعات مسلحة في منطقة حدودية مع أوكرانيا

روسيا تقاتل جماعات مسلحة في منطقة حدودية مع أوكرانيا

شن مقاتلون مناهضون للكرملين متحالفون مع أوكرانيا، هجومًا على منطقة بيلجورود الحدودية مع روسيا، ما دفع الأخيرة للتصدي لهم.

وقالت وزارة الدفاع الروسية يوم الثلاثاء 23 مايو 2023، إنها صدت هجمات المقاتلين الموالين لأوكرانيا عبر الحدود، وقتلت جميع المسلحين، غير أن أشخاصًا يمثلون المقاتلين المناهضين للكرملين أفادوا بأن الهجمات مستمرة.

نقلت صحيفة نيويورك تايمز، عن المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، قوله أن، المهاجمين هم «مسلحون أوكرانيون» أقدموا على ذلك بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

لمواجهة التحديات.. رئيس الوزراء الهندي يزور أستراليا

لمواجهة التحديات.. رئيس الوزراء الهندي يزور أستراليا

لمواجهة التحديات.. رئيس الوزراء الهندي يزور أستراليا

توجه رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، إلى أستراليا، يوم الثلاثاء 23 مايو 2023، في زيارة رسمية تأتي مع تقارب البلدين في وقت تتزايد فيه التحديات المشتركة.

وكانت آخر مرة زار فيها مودي أستراليا عام 2014، ومنذ ذلك الحين جرى تعزيز التعاون بين البلدين في عدة مجالات، من بينها الجوانب التجارية والاقتصادية، وكذلك على الصعيدين الأمني والدفاعي.

وشدد مودي على أن التعاون مع أستراليا ينمو في مجالات مثل العمل المناخي وإدارة الكوارث، والتقنيات الاستراتيجية، وسلاسل التوريد، والتعليم والصحة، مضيفًا أن هذا النمو في التعاون الثنائي لم يأتِ من خلال الدبلوماسية، ولكن عن طريق الجالية الهندية في أستراليا.

واحتشد نحو 20 ألف شخص من الجالية الهندية الكبيرة في أستراليا، وأعربوا عن تأيديهم لرئيس الوزراء الهندي، حسب ما أوردته وكالة أنباء أسوشيتد برس الأمريكية يوم الأربعاء.

رون دي سانتيس منافس ترامب الجمهوري على انتخابات الرئاسية

هل يستطيع رون دي سانتيس هزيمة ترامب؟

هل يستطيع رون دي سانتيس هزيمة ترامب؟

أعلن حاكم فلوريدا، رون دي سانتيس، المنافسة على ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024.

ويعد دي سانتيس المرشح صاحب الفرصة الأفضل لهزيمة الرئيس السابق دونالد ترامب، وخطف بطاقة ترشيح الحزب لانتخابات الرئاسة، حسب ما نشرت مجلة «ذي إيكونوميست» البريطانية، يوم الأربعاء 24 مايو 2023.

وعلى الرغم من أن الكثير من المانحين اتجهوا إلى بدائل مثل دي سانتيس، لن يواجه ترامب مشكلة في جمع الأموال من صغار المانحين، وسيستطيع تصوير نفسه مجددًا على أنه ممثل حقيقي للشعب. وعلى مستوى القاعدة الجمهورية، يتمتع ترامب بشهرة وإعجاب عالميين.

روسيا تعلن السيطرة على باخموت

معركة باخموت

معركة باخموت

زعمت روسيا أنها سيطرت على مدينة باخموت في شرق أوكرانيا بالكامل، وهنأ الرئيس فلاديمير بوتين قواته ومجموعة فاجنر على «تحرير» المدينة.

لكن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، على الرغم من إقراره بوجود القوات الروسية في باخموت، قال إن المدينة «ليست محتلة»، مشددًا على أن القوات الأوكرانية لا تزال تسيطر على جزء منها.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، يوم الثلاثاء 23 مايو 2023، إن المدينة الآن في حالة خراب، والسيطرة عليها لن تساعد بالضرورة موسكو في تحقيق هدفها المعلن الأكبر، وهو السيطرة على منطقة دونباس الشرقية بكاملها، خاصة بعد أن أجهد الجيش الأوكراني القوات الروسية واخترق دفاعاتها في بعض المناطق شمالي وجنوبي المدينة.

ملياردير مصري يتبرع بـ5 ملايين إسترليني لحزب بريطاني

ملياردير مصري يتبرع بـ5 ملايين إسترليني لحزب بريطاني

ملياردير مصري يتبرع بـ5 ملايين إسترليني لحزب بريطاني

تبرع رجل الأعمال المصري، الملياردير محمد منصور بـ 5 ملايين جنيه إسترليني لحزب المحافظين، وهو نفس المبلغ الذي تبرع به السير بول جيتي في عام 2001.

وأشارت صحيفة تليجراف البريطانية، يوم الثلاثاء 23 مايو 2023، إلى أن هذه الخطوة جاءت عقب خروج بوريس جونسون من الحزب وانشقاق بعض المتبرعين السابقين.

ويعد تبرع منصور هو ثاني أكبر تبرع فردي، بعد أن قدم اللورد سينسبري 8 ملايين جنيه إسترليني للديمقراطيين الليبراليين في عام 2019.

ربما يعجبك أيضا