«العالم في أسبوع»: سفير لأمريكا بالسودان.. وحرب باردة صينية يابانية.. وإرهاب «قاعدي» بالصومال

رنا أسامة

الحرب الروسية الأوكرانية تُكمل نصف عام، ومقتل ابنة "عقل بوتين" يفاقم التوتر بين موسكو وكييف، وأول سفير أمريكي بالخرطوم منذ 25 عامًا يتسلم مهامه.. والإرهاب يعيد عمران خان لدائرة الضوء في باكستان مجددًا.. إليك أبرز أحداث العالم في أسبوع.


شهد هذا الأسبوع وصول الحرب الروسية الأوكرانية إلى شهرها السابع، ولا يزال العالم يدفع فاتورة اقتصادية واجتماعية وإنسانية باهظة، وسط رؤية ضبابية تلف نهايتها.

وخلال الأسبوع نفسه، لقيت داريا دوجين، ابنة الفيلسوف الروسي، ألكسندر دوجين، الملقب بـ”عقل بوتين”، مقتلها، وحملت موسكو استخبارات أوكرانيا المسؤولية، وعلى جانب آخر تسلم أول سفير للولايات المتحدة في السودان منذ 25 عامًا مهامه، ولاحت بوادر حرب باردة بين الصين واليابان.

فاتورة الحرب الروسية الأوكرانية بعد نصف عام

الحرب الروسية الأوكرانية 1أتمت الحرب الروسية الأوكرانية نصف عام، ولا يزال العالم يكتوي بنارها اقتصاديًّا واجتماعيًّا وإنسانيًّا، وسط تحولات كبرى على المسرح الجيوسياسي والاستراتيجي العالمي، دون بادرة أمل في الأفق تنبئ بانفراجة وشيكة.

واستعرضت شبكة “رؤية” الإخبارية، في ملف، تداعيات الحرب التي بدأها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، على كلٍّ من روسيا وأوكرانيا، والفاتورة العسكرية لكلا الطرفين، وتباين المواقف الدولية إزاءها، ومآلات الحرب التي يرجح خبراء ومحللون أنها ستكون طويلة الأمد.

مقتل ابنة «عقل بوتين» يفاقم الأزمة بين موسكو وكييف

داريا دوجين ووالدها

لقيت داريا، ابنة الفيلسوف والمفكر الروسي، ألكسندر دوجين، الذي يوصف بأنه “عقل” الرئيس فلاديمير بوتين، حتفها في انفجار سيارة خارج العاصمة الروسية، موسكو، مساء يوم 20 أغسطس الجاري.

وأعلن جهاز الأمن الفيدرالي الروسي أن وكالات استخبارات أوكرانية دبرت الحادثة، وأن مواطنة أوكرانية تدعى ناتاليا فوفك، نفذته ثم فرت إلى إستونيا، لكن أوكرانيا نفت تورطها في الحادثة التي راحت ضحيتها الصحفية والناشطة السياسية المؤيدة للحرب الروسية الأوكرانية.

دعوة تركية لإعادة القرم إلى أوكرانيا: مطلب قانوني دولي

إبراهيم كالين 1

جددت تركيا دعوتها لإعادة شبه جزيرة القرم إلى أوكرانيا، كما قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالين، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية بنسختها التركية.

وشدد كالين على ضرورة اعتبار شبه الجزيرة أرضًا أوكرانية مجددًا، إذا وقعت روسيا وأوكرانيا اتفاقًا مماثلًا، واصفًا الضم الروسي بأنه غير قانوني، وأشار إلى أن موقف تركيا إزاء هذه القضية لم يتغير، وينبغي أن يكون أساس أي اتفاق محتمل.

اتهامات بالإرهاب تلاحق رئيس وزراء باكستان السابق

عمران خان 2أعادت اتهامات بالإرهاب رئيس وزراء باكستان السابق، عمران خان، إلى دائرة الضوء مجددًا، وذلك بعد الإطاحة به في تصويت برلماني بحجب الثقة، في 10 إبريل الماضي.

وفتحت الشرطة الباكستانية تحقيقًا في احتمالية انتهاك خان لقوانين مكافحة الإرهاب، بعد أن هدد قائد شرطة إسلام آباد، والقاضية المسؤولة عن احتجاز مساعده المقرب، رئيس الأركان السابق، شهباز جيل، الذي يواجه تهمًا بالتحريض على الفتنة داخل الجيش الباكستاني.

سابقة في ماليزيا.. سجن رئيس الوزراء السابق بتهمة احتيال مالي

نجيب رزاق 1في سابقة بتاريخ ماليزيا، قضت المحكمة العليا على رئيس الوزراء السابق، نجيب رزاق، ببدء عقوبة بالسجن 12 عامًا، بعد إدانته بتهم تتعلق بفضيحة فساد بمليارات الدولارات.

ورفضت المحكمة العليا في ماليزيا طلب الاستئناف الأخير الذي قدمه نجيب، وكذلك رفضت طلبه وقف العقوبة، في قضية قد تكون لها عواقب سياسية كبيرة، لكونه أول رئيس وزراء سابق يدخل السجن بتهمة احتيال مالي.

احتجاز رهائن 30 ساعة في فندق بمقديشو

هجوم على فندق بالعاصمة الصومالية 1اقتحم مسلحون مرتبطون بتنظيم القاعدة فندقًا بالعاصمة الصومالية مقديشو، واحتجزوا رهائن، وسقط 21 قتيلًا في مواجهات مع قوات النخبة الصومالية، دامت 30 ساعة.

وأعلنت حركة الشباب، المرتبطة بالقاعدة، مسؤوليتها عن الهجوم الذي يعد الأكبر منذ انتخاب الرئيس الصومال، حسن شيخ محمود، في مايو الفائت.

أول سفير أمريكي بالسودان منذ ربع قرن

جون جودفري يتسلم مهامه كأول سفير أمريكي في السودان 1

تسلم السفير الأمريكي، جون جودفري، يوم 24 أغسطس 2022، مهامه، ليكون أول سفير للولايات المتحدة في السودان منذ نحو 25 عامًا.

وفي 26 يناير الماضي، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اختار جودفري، بصفته دبلوماسيًّا محنكًا، ليكون سفيرًا للولايات المتحدة بالسودان، وقد كان يترأس السفارة قائمًا بالأعمال منذ عام 2002.

أكبر مناورات أمريكية – كورية جنوبية منذ 4 أعوام

مناورات أمريكا وكوريا الجنوبيةبدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أكبر مناورات عسكرية مشتركة منذ عام 2018، في 22 أغسطس الجاري، لتعزيز موقفهما الدفاعي في مواجهة التهديد النووي لكوريا الشمالية. ومن المقرر أن تستمر المناورات المسماة “درع الحرية أولشي” حتى 1 سبتمبر المقبل في سول.

وتشارك في المناورات طائرات، وسفن حربية، ودبابات، بمشاركة عشرات آلاف الجنود، على أن تشمل تدريبات تحاكي الهجمات المشتركة، وتعزيز الخطوط الأمامية بالسلاح والوقود، والتخلص من أسلحة الدمار الشامل.

محادثات تجارية بين أمريكا وتايوان

تايوان 1اتفقت الولايات المتحدة وتايوان على بدء محادثات في إطار مبادرة تجارية جديدة، من المتوقع أن تنطلق الخريف المقبل. وينوي الطرفان التفاوض حول قضايا مثل تسهيل التجارة والممارسات التنظيمية الجيدة، وإزالة الحواجز التمييزية أمام التجارة، وفق وكالة الأنباء المركزية التايوانية.

ويأتي ذلك رغم استبعاد تايوان من خطة الرئيس الأمريكي الاقتصادية في المنطقة، لمواجهة النفوذ الصيني في آسيا. وترى الصين في هذه الخطوة تحديًا لمبدأ الصين الواحدة وتشجيعًا للجزيرة التي تعتبرها جزءًا من أراضيها على الاستقلال، ما قد يؤدي إلى حرب.

كيانات صينية جديدة على القائمة السوداء الأمريكية

كيانات صينية على القائمة السوداء الأمريكيةأضافت الولايات المتحدة 7 كيانات صينية إلى قائمة الرقابة على الصادرات، على وقع مخاوف متعلقة بالأمن القومي والسياسة الخارجية، في خطوة وصفها مسؤولون وخبراء صينيون بأنها “حملة قمعية ضد الشركات الصينية”، وحثوا واشنطن على التراجع عن العقوبات الأحادية.

وحسب وكالة أنباء “رويترز”، يرتبط معظم الشركات المدرجة على القائمة بقطاعي الصناعات الفضائية الجوية وصناعة الرقائق، وسيحتاج مزودو المواد أو الخدمات الأمريكية إلى هذه الكيانات الصينية للحصول على رخصة قبل شحن أي بضائع.

اتفاقية دفاعية جديدة بين بولندا وكوريا الجنوبية

001 5 1وقعت كوريا الجنوبية اتفاقية إطار الاستحواذ الدفاعي مع بولندا، التي قد تكون الأكثر ربحًا للصناعات الدفاعية الكورية حتى الآن، حسب محللة أبحاث الدفاع والتحليل العسكري، هايينا جو.

وأعلنت وزارة الدفاع البولندية، أواخر يوليو الماضي، أنها ستشتري قرابة 1000 دبابة وأكثر من 600 قطعة مدفعية وعشرات من الطائرات المقاتلة من كوريا الجنوبية، في صفقة تبلغ قيمتها المحتملة 15 مليار دولار.

«الأموال المظلمة» والانتخابات النصفية الأمريكية

ليونارد ليو.. الأموال المظلمة 1تلقت مجموعة يمينية يقودها محامٍ أمريكي محافظ بارز، 1.6 مليار دولار من متبرع سري، في أكبر إسهام فردي، إلى منظمة غير ربحية تسعى للتأثير في السياسة الأمريكية، في إطار ما يعرف بـ”الأموال المظلمة“.

وفي حين أن السياسة ليست محور التركيز الأساسي للمنظمة المعروفة باسم “ماربل فريدوم ترست”، من المحتمل أن تستغل مواردها الضخمة للتأثير في الانتخابات النصفية الأمريكية لهذا العام، أو أي انتخابات مستقبلية.

عدوة ترامب تتوعد بإقصائه من «رئاسة أمريكا»

ليز تشيني..أخفقت الجمهورية ليز تشيني، عدوة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، في نيل ترشيح حزبها لإعادة انتخابها نائبة عن ولايتها وايومينج، بعد فوز هارييت هيجيمن المدعومة من ترامب.

ورغم هزيمتها، تعهدت تشيني، التي انضمت إلى لجنة التحقيق بشأن الهجوم على الكابيتول في 6 يناير 2021، بفعل كل ما يلزم لكيلا يُنتخب ترامب رئيسًا لأمريكا مجددًا.

حرب باردة محتملة بين بكين وطوكيو

001 3 1بعد نصف قرن من العلاقات الدبلوماسية، لا تزال بين بكين وطوكيو خلافات كثيرة، خاصة بعد دخول اليابان حقبة جديدة من عدم الاعتماد على الصين، بما ينذر بحرب باردة جديدة محتملة.

وقد لا تكون الصين جذابة لبعض الشركات اليابانية مثلما كانت في السابق، لكنها تظل سوقًا مهمًا للغاية على الرغم من المخاطر. ويصادف هذا العام نهاية تقديم طوكيو للمساعدات الإنمائية الرسمية التي قدمتها لبكين على مدار 42 عامًا، بعد تراجع تدريجي لسنوات.

«رونالد ريجان» تعود مجددًا إلى اليابان

USS Ronald Reagan CVN 76 in the Republic of Korea Navy Fleet Review 2015عادت حاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس رونالد ريجان” إلى خليج طوكيو، بعد 3 أشهر فقط من مغادرة مقرها، ودون أن تعبر مضيق تايوان كما توقع مراقبون.

وكان من المتوقع وصول “رونالد ريجان” إلى يوكوسوكا في بداية أغسطس، لكن البنتاجون أمرها بالبقاء بالقرب من بحر الصين الجنوبي وبحر الفلبين، ردًّا على التدريبات الموسعة التي أجرتها القوات البحرية والجوية الصينية بالذخيرة الحية حول تايوان، ردًّا على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، للجزيرة في 3 أغسطس الجاري.

الخطوط الجوية البريطانية تلغي 10 آلاف رحلة

778888 1تعتزم الخطوط الجوية البريطانية إلغاء أكثر من 10 آلاف رحلة من وإلى مطار هيثرو، الواقع غربي العاصمة لندن، بين نهاية أكتوبر ومارس المقبلين، وكانت غالبية الرحلات في طريقها إلى أماكن سياحية أوروبية لا تحظى بشعبية بين الركاب خلال فصل الشتاء.

وكان المطار خفض أعداد الموظفين خلال جائحة فيروس كورونا المستجد، وواجه صعوبة في التعامل مع ارتفاع أعداد الركاب بعد إزالة معظم القيود.

ربما يعجبك أيضا