«العالم في أسبوع»: عيد الاتحاد الـ 51 للإمارات.. وعزل رئيس بيرو.. وانقلاب فاشل بألمانيا

رنا أسامة

الإمارات تحتفل بالذكرى الـ 51 على اتحادها، والصين تخفف قيود كورونا، ورسائل سرية مسربة من تويتر حول فضيحة نجل بايدن.. إليك نظرة على أبرز أحداث العالم في أسبوع.


شهد هذا الأسبوع انقلابًا في دولة بيرو أفضى إلى عزل رئيسها واعتقاله. وفي ألمانيا أجهضت السلطات محاولة انقلابية اتهمت حركة يمينية متطرفة بتدبيرها.

وفي الأسبوع نفسه، احتفلت دولة الإمارات بيومها الوطني الـ 51، وخففت الصين قيود مكافحة فيروس كورونا على وقع احتجاجات تطالب زعيمها بالتنحي. ولم ينته الأسبوع قبل إدانة منظمة مملوكة للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بالاحتيال الضريبي.

عاصفة سياسية في بيرو

رئيس بيرو السابق

رئيس بيرو المعتقل بيدرو كاستلو

اجتاحت بيرو عاصفة سياسية خلال 24 ساعة، أفضت إلى اعتقال رئيسها، بيدرو كاستيلو، بتهمة التمرد ومخالفة النظام الدستوري للبلاد، وتنصيب نائبته، دينا بولوارتي، كأول امرأة تتولى رئاسة بيرو، وسادس رئيس للدولة اللاتينية، في أقل من 5 أعوام.

وبدأت العاصفة بإعلان الرئيس البيروفي المعتقل حالة الطوارئ وحل البرلمان، وتشكيل حكومة استثنائية، ما دفع وزراءً للاستقالة. واتهمه رئيس المحكمة الدستورية بقلب نظام الحكم، في حين وصفت بولوارتي خطته بأنها “انقلاب يفاقم الأزمة السياسية والمؤسسية”.

إحباط محاولة انقلابية في ألمانيا

محاولة انقلاب في ألمانيا

أعلنت السلطات الألمانية إجهاض محاولة انقلابية، اعتقلت على إثرها 25 شخصًا في 11 ولاية، يشتبه في تآمرهم للإطاحة بالحكومة. ووفق الادعاء الفيدرالي، خطط عسكريون سابقون من اليمين المتطرف لاقتحام مبنى البرلمان (البوندستاج) والاستيلاء على السلطة.

ومن أبرز المشتبه بهم في ذلك المخطط، سبعيني من أسرة ارستقراطية يوصف بـ “الأمير”، ويدعى هاينريش الـثالث عشر، بجانب أعضاء بـ”حركة مواطني الرايخ” المتطرفة، التي يرفض أنصارها الإقرار بالدولة الألمانية الحديثة، ويتبنون نظريات مؤامرة عنصرية، وتشير تقديرات إلى أنها تضم 21 ألف عضو، ينتمي 5% منهم إلى اليمين المتطرف.

أكبر تحدٍ لـ«شي»

احتجاجات كوفيد في الصين

احتجاجات كوفيد في الصين

في ما وُصف بأنه أكبر تحدٍ للحزب الشيوعي الصيني وزعيمه، انطوت الاحتجاجات، التي استمرت حتى مطلع هذا الأسبوع، على شعارات وهتافات لم تكن متصورة، تطالب الرئيس شي جين بينج بالتنحي، وتندد بعنف الشرطة الصينية، وقمعها للمحتجين.

والاحتجاجات، التي تحولت في غضون ساعات من وقفة تضم 10 أشخاص إلى حشد صاخب، أشعل فتيلها حريق بمبنى سكني أفضى إلى وفيات. وفي حين ألقى معارضون باللوم على تدابير الإغلاق في سقوط الضحايا، نفت السلطات ذلك. ومنذاك، بدأت مدن صينية في تخفيف تدابير الإغلاق، وهدأت النبرة الحادة عند الحديث عن مخاطر كوفيد-19.

تخفيف «قيود كوفيد» في الصين

كورونا في الصين..... 1

في خطوة لاقت ارتياحًا مشوبًا بالقلق بين الصينيين، خففت حكومة بكين، هذا الأسبوع، قيودها الأشد صرامة ذات الصلة باحتواء فيروس كورونا، على وقع احتجاجات غاضبة مناهضة لتلك القيود المطبقة منذ أكثر من 3 أعوام، في إطار ما يعرف بسياسة “صفر كوفيد”.

وبموجب التدابير الجديدة، أضحى بإمكان مصابي كوفيد، في حالة ظهور أعراض خفيفة، أو عدم ظهور أي عرض، الالتزام بتدابير العزل داخل المنزل، وكذلك بات من غير الضروري إظهار نتائج فحوص كورونا بمعظم الأماكن، في حين لا يزال إجراء الاختبارات ضروريًا بالمدارس والمستشفيات.

«ملفات تويتر» وفضيحة نجل بايدن

تويتر 1

أثارت شركة “تويتر”، هذا الأسبوع، ضجة واسعة بعد تسريب رسائل داخلية عن حظر قصة إعلامية تزعم تورط نجل الرئيس الأمريكي، هانتر بايدن، في قضايا فساد. وفي سلسلة تغريدات، نشر صحفي وكاتب أمريكي يدعى مايك تايبي، تلك الرسائل ضمن ما صار معروفًا بـ”ملفات تويتر“، لكنه لم يذكر كيفية حصوله عليها.

وبحسب الرسائل، يعتقد أن هانتر، الخاضع لتحقيقات فيدرالية منذ عام 2018، استغل نفوذه السياسي لممارسة نشاطات بدول أبرزها أوكرانيا والصين، محاولًا ترتيب لقاء بين والده وبين مدير تنفيذي لشركة أوكرانية. لكن متحدثين باسم بايدن نفوا ذلك. وتحدث مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) عن أدلة دامغة تدين هانتر بارتكاب جرائم ضريبية.

اليوم الوطني الإماراتي الـ 51

اليوم الوطني للإمارات

احتفت دولة الإمارات العربية المتحدة، هذا الأسبوع، بيومها الوطني، الذي يوافق 2 ديسمبر من كل عام منذ 1971. ويتزامن هذا العام مع اليوم العالمي للمستقبل، الذي أقرته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) العام الماضي.

واعتمدت الإمارات شعار “روح الاتحاد” شعارًا رسميًا للاحتفالات، بتصميم منبثق من رؤية المؤسس، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان. وهذه أول احتفالات في عهد الشيخ محمد بن زايد، الذي تولى مقاليد الحكم في 14 مايو 2022، خلفًا لأخيه الراحل الشيخ خليفة بن زايد.

وعلى مدار 5 عقود، تبنت الإمارات نهجًا متوازنًا في هندسة علاقاتها الخارجية، بأدوات دبلوماسية واقتصادية، بما أسهم في تعزيز الأمن بالمنطقة على نحو جعل منها “واحة للسلام العالمي”.

طرود مفخخة في إسبانيا

طرود مفخخة في إسبانيا

كثفت إسبانيا إجراءاتها الأمنية، بعد اكتشاف 7 طرود مفخخة وصلت إلى أهداف رفيعة المستوى خلال 8 أيام، بمن في ذلك رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، بجانب السفارتين الأمريكية والأوكرانية بمدريد. وتسببت تلك الطرود في إغلاق طرق، وفوضى مرورية حول مقار دبلوماسية ومبان عامة رئيسة في البلاد.

وأثارت طبيعة الطرود المفخخة شكوكًا بشأن تورط روسيا، خاصة أن إسبانيا من أشد المؤيدين للرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي. لكن السفارة الروسية بمدريد أدانت العملية، التي وصفتها بالإرهابية، في حين فتحت المحكمة الإسبانية العليا تحقيقًا بالجرائم المحتملة ذات الصلة بالإرهاب.

عرض «بي-21 رايدر» النووية بعد تطويرها سرًا

قاذفة بي 21 رايدر النووية

كشفت القوات الجوية الأمريكية، هذا الأسبوع، عن قاذفة نووية جديدة يطلق عليها “بي-21 رايدر“، بعد أعوام من تطويرها سرًا، ضمن جهود وزارة الدفاع (البنتاجون) لمواجهة المخاوف المتزايدة من نزاع أمريكي محتمل مع الصين.

ووفق تقرير نشرته وكالة “أسوشيتد برس”، فإن القاذفة صنيعة شركة “نورثروب جرومان”، أول قاذفة أمريكية يشتريها “البنتاجون” منذ 3 عقود. ومن المقرر أن تعمل بجانب قاذفات “بي-1 لانسر” و”بي-2 سبيريت”. وصفها وزير الدفاع، لويد أوستين، بأنها “تجسيد لإصرار أمريكا على الدفاع عن الجمهورية التي نحبها”.

تعهد إسرائيلي بعدم خلط السياسة بالشؤون العسكرية

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي 1

رئيس أركان الجيش الإسرائيلي أفيف كوخافي

تعهد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، بعدم السماح بأي تدخل سياسي في الشؤون العسكرية لبلاده، على وقع صلاحيات موسعة ممنوحة لحزبين ينتميان لليمين المتطرف، بموجب اتفاقين ائتلافين وقعاه بصفة منفصلة مع حزب “الليكود” اليميني، بزعامة رئيس الحكومة المكلف، بنيامين نتنياهو.

وفي محادثات مغلقة على هامش مؤتمر بتل أبيب هذا الأسبوع، قال كوخافي إنه لن يسمح لزعيم حزب “الصهيونية الدينية” بترشيح جنرالات بجيش الاحتلال، وسط تحذيرات إسرائيلية من تهديد الأمن القومي، ومخاوف فلسطينية من تصعيد العنف بمناطق الضفة الغربية المحتلة.

المستشار الألماني بـ«فورين أفيرز»: العالم أمام «نقطة تحول»

المستشار الألماني أولاف شولتز

المستشار الألماني أولاف شولتز

في مقال بمجلة “فورين أفيرز” الأمريكية، نشر هذا الأسبوع، قال المستشار الألماني، أولاف شولتز، إن العالم يمر بنقطة تحول تاريخية، مشيرًا إلى عزم الألمان على أن يصبحوا ضامن الأمن الأوروبي، ونصير الحلول متعددة الأطراف للمشكلات العالمية.

وعرج مقال شولتز، الذي تولى منصب المستشارية قبل عام، إلى الاضطراب الاقتصادي والسياسي بمناطق سوفيتية سابقة بالتسعينات، مشددًا على أهمية الشراكة العابرة للأطلنطي. وحذر كذلك من انعدام الأمن المتزايد ببحر الصين الجنوبي ومضيق تايوان، مناشدًا دول “الناتو” بحماية المجتمعات المفتوحة، والدفاع عن قيم الديمقراطية، مع تجنب تقسيم العالم إلى تكتلات.

إدانة «منظمة ترامب» بالاحتيال الضريبي

منظمة ترامب

أدانت هيئة محلفين في نيويورك، هذا الأسبوع، المنظمة المملوكة للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، بتهم احتيال ضريبي وتزوير سجلات تجارية، في مخطط للاحتيال على السلطات الضريبية يُعتقد أنه دام 15 عامًا.

وبعد يومين من مداولات استغرقت 10 ساعات تقريبًا، أدانت هيئة المحلفين شركتي “ترامب كورب” و”ترامب باي رول كورب”، التابعتين لـ”منظمة ترامب“، بـ17 تهمة تواجهان على إثرها غرامات محتملة تصل إلى 1.6 مليون دولار.

وبالرغم من عدم توجيه اتهامات إلى ترامب أو أي من أفراد عائلته، تكرر ذكر اسمه خلال المحاكمة، وبمرافعته الختامية، أخبر المدعي، جوشوا شتينجلاس، هيئة المحلفين أن ترامب “وافق صراحة على الاحتيال الضريبي”. في المقابل، أبدى الرئيس الأمريكي السابق إحباطه من الحكم.

ربما يعجبك أيضا