العالم في أسبوع| محاكمة ترامب وانتخاب مسلم لرئاسة وزراء إسكتلندا

عمر رأفت
العالم في أسبوع| تقارب السعودية وإيران.. وولاية ثالثة لرئيس الصين.. وأمريكا تحارب «فاجنر» سرًّا

صفقة بين البرازيل والصين للتخلي عن الدولار، والبرلمان التركي يصوت على انضمام فنلندا إلى «الناتو»، وإقالة وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.



شهد العالم هذا الأسبوع أحداثًا مهمة،أبرزها توجيه تهم جنائية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، واعتزام موسكو نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا، وسعى الصين لتعزيز التعاون العسكري مع روسيا.

وخلال الأسبوع، خرجت نائبة الرئيس الأمريكي لجولة بإفريقيا، وانتخب حمزة يوسف، رئيسًا لوزراء إسكتلندا، وزار الملك تشارلز الثالث ألمانيا في أول رحلة له إلى الخارج بصفته ملكًا.

البرلمان التركي يصوت على انضمام فنلندا إلى «الناتو»

IMG 0722

أمس 31 مارس 2023، صوّت البرلمان التركي بالإجماع لصالح عضوية فنلندا في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ما ينهي العقبة الأخيرة أمام هلسنكي في عملية انضمامها إلى التحالف، وبذلك ستصبح العضو 31 بالتحالف.

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وافق على طلب فنلندا في 17 مارس الحالي، مشيدًا بـالخطوات الملموسة التي اتخذتها البلاد بشأن الأمن التركي. وستعقد مراسم قبول فنلندا رسميًّا في الناتو في قمته التي تعقد في يوليو المقبل بليتوانيا.

مثول ترامب أمام هيئة المحلفين في مانهاتنالثلاثاء

1017116 0

محامي ترامب يقول إن الرئيس السابق لن يتم تقييد يديه عندما يسلم نفسه

صوتت هيئة محلفين كبرى في ولاية مانهاتن الأمريكية، الخميس 30 مارس 2023، على اتهامات للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، لكنه أنكر كل الاتهامات، وقال إن التحقيق الذي أجراه مكتب المدعي العام لمقاطعة مانهاتن له دوافع سياسية.

وذكرت وول ستريت جورنال الأمريكية، الجمعة 31 مارس 2023، أن الاتهامات تضمنت دفع أموال مقابل شراء صمت الممثلة الإباحية ستورمي دانيالز، عن علاقة بينهما، عشية الانتخابات الرئاسية عام 2016، وهو ما أثار ردود فعل عما إذا كان سيظهر ويداه مقيدتان أمام المحكمة أمام لا.

وقالت محامية الرئيس السابق، سوزان نيتشيليس، في تصريحات لوكالة فرانس برس، ترامب سيسافر إلى مانهاتن، للوقوف أمام هيئة المحلفين ومواجهة التهم المنسوبة إليه يوم الثلاثاء المقبل 4 إبريل.

صفقة بين البرازيل والصين للتخلي عن الدولار

أبرمت البرازيل والصين صفقة للتخلي عن الدولار الأمريكي، لصالح عملتيهما في المعاملات التجارية، وهى خطوة تهدف إلى تقليل التكاليف وتعزيز التجارة الثنائية بنحو أكبر وتسهل الاستثمار.

وحسب تقرير لقناة فوكس بزنس الأمريكية، يوم29 مارس، توصل مسؤولون من كلا البلدين إلى اتفاق مبدئي للتخلي عن الدولار الأمريكي في يناير 2023، وجرى الإعلان عن الصفقة، بعد اجتماع بين مسؤولين رفيعي المستوى من الصين والبرازيل في بكين

بت

صفقة بين البرازيل والصين

ما سر زيارة الملك تشارلز الثالث لألمانيا؟

زيارة الملك شارلز لألمانيا

زيارة الملك تشارلز الثالث لألمانيا

سافر ملك بريطانيا تشارلز الثالث إلى ألمانيا، اليوم الأربعاء 29 مارس 2023، في أول رحلة له إلى الخارج بصفته ملكًا، بعد إلغاء زيارته لفرنسا.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية،إلى أن تشارلز سيؤكد في أول زيارة ملكية له لألمانيا، نية بريطانيا تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، بعد أن تسبب خروج بريطانيا من التكتل في توتر العلاقات الدبلوماسية، كما أنه سيسلط الضوء على تاريخ العائلة المالكة البريطانية، والعلاقات القوية مع ألمانيا التي تملك أكبر اقتصاد في أوروبا.

رئيسة تايوان تزور الولايات المتحدة

وصلت رئيسة تايوان، تساي إنج ون، إلى مدينة نيويورك الأمريكية، الأربعاء 29 مارس 2023، على الرغم من التحذيرات الصينية.

ووفق وكالة أنباء رويترز، يوم 30 مارس،تتوقف تساي في الولايات المتحدة قبل توجهها إلى جواتيمالا وبليز في أمريكا الوسطى، ومن المتوقع أن تتوقف مرة أخرى قبل عودتها إلى تايوان.

ومن جهتها، أكدت ممثلية تايوان في الولايات المتحدة وصول تساي عصر الأربعاء إلى نيويورك، وقالت إن فعالياتها ليست متاحة للصحافة أو العامة. وستمكث في نيويورك حتى يوم السبت، وستزور لوس أنجلوس في أثناء عودتها، في 5 إبريل المقبل.

موسكو تعتزم نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا

إيران روسيا أسلحة سيبرانية

وول ستريت جورنال: روسيا تزود إيران بأسلحة سيبرانية


أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن موسكوتعتزم نشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا المجاورة.

وأضاف أن هذه الخطوة مماثلة لنشر الولايات المتحدة الأمريكية أسلحة نووية لدى دول أوروبية، مضيفًا أن مسألة نقل الأسلحة النووية التكتيكية لبيلاروسيا لا يخالف مواثيق الحد من انتشار الأسلحة النووية.

ووفقًا لتقرير نشرته وكالة أنباء رويترز، يوم الأحد 26 مارس 2023، انتقد حلف شمال الأطلسي (الناتو) الخطاب غير المسؤول للزعيم الروسي، حيث إنه جاء في وقتٍ تزداد فيه التوترات بين الناتو وموسكو، على خلفية الحرب الروسية الأوكرانية.

الصين تسعى لتعزيز التعاون العسكري مع روسيا

وزير الخارجية الأمريكي يحذر من تحدي روسيا والصين للنظام العالمي

وزير الخارجية الأمريكي يحذر من تحدي روسيا والصين للنظام العالمي

أعلنت وزارة الدفاع الصينية استعدادها لتعزيز العمل مع الجيش الروسي، وأبدت رغبتها في المزيد من التعاون في المستقبل. 

وجاء إعلان وزارة الدفاع الصينية، بعد زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج لروسيا يوم 20 مارس 2023، وهي الزيارة التي شجبتها واشنطن، ورأتها الدول الغربية رسالة دعم للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أعقاب صدور مذكرة توقيف ضده من المحكمة الجنائية الدولية.

ونقلت وكالة أنباء رويترز، يوم الخميس 30 مارس 2023، عن المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية،تان كيفي قوله إن البلدين تعملان معًا على تنفيذ المبادرات الأمنية العالمية.

مظاهرات تجتاح تل أبيب بعد إقالة وزير الدفاع

ההפגנה הגדולה בכיכר פריז בירושלים במוצאי שבת לפני הבחירות לכנסת ה 24

احتجاجات في تل أبيب

اتسعت الاحتجاجات ضد الإصلاح القضائي الإسرائيلي، بعد أن أعلن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت.

وتسببت الإقالة في حالة غضب بين الجمهور، وتجمع الآلاف في جميع أنحاء البلاد للتظاهر ضد هذا الإجراء، واستأنفت الاحتجاجات يوم الاثنين 27 مارس 2023، بالتزامن مع إعلان العديد من المنظمات، بما في ذلك الهستدروت، الإضراب.

وذكرت صحيفة معاريف العبرية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلقي كلمة يعلن فيها تأجيل الإصلاح القضائي، بعد الاحتجاجات التي شهدتها البلاد، عقب إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت، ومعارضة العديد من شرائح الجمهور للإصلاح المخطط لنظام القضاء.

جولة لنائبة الرئيس الأمريكي بإفريقيا

بدأت نائبة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، كامالا هاريس، جولة إفريقية، يوم السبت 25 مارس 2023 وستمتد أسبوعًا، وتشمل 3 محطات، هي غانا وتنزانيا وزامبيا.

وحسب ما كشفت عنه صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، تأتي الجولة في ظل المنافسة الجيوسياسية المتصاعدة مع الصين وروسيا في القارة السمراء.

كامالا هاريس تزور إفريقيا لمواجهة الصين

لمواجهة الصين وروسيا.. كامالا هاريس تبدأ جولة إفريقية

وزيارة هاريس، هي الأولى لإفريقيا منذ توليها المنصب، وتُعد جزءًا من حملة شاملة لإدارة الرئيس جو بايدن، لإظهار التزامها بتعزيز العلاقات مع القادة الأفارقة. وللإعلان عن استثمارات أمريكية في القارة ككل، ومشروعات محددة في الدول الـ3 التي تزورها.

انتخاب حمزة يوسف رئيسا لوزراء إسكتلندا

GettyImages 1228670888 scaled

مسلم من أصل باكستاني .. حمزة يوسف يتولى رئاسة وزراء اسكتلندا

انتخب الحزب الوطني الإسكتلندي المؤيد للاستقلال، يوم الاثنين 27 مارس 2023، وزير الصحة، حمزة يوسف، زعيمًا للحزب، ليصبح رئيس وزراء البلاد.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن يوسف هو أول مسلم يقود دولة ديمقراطية في أوروبا، إذ حقق الفوز بفارق ضئيل، بعد استقالة رئيسة الحكومة السابقة، نيكولا ستورجون، التي سيطرت على السياسة الإسكتلندية لنحو عقد من الزمان.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن اختيار حمزة يوسف البالغ 37 عامًا، جاء بناءً على أنه سينفذ أجندة ستورجون

ربما يعجبك أيضا