العالم في أسبوع| مقترح نهائي لوقف حرب غزة

شروق صبري
العالم في أسبوع

مادورو يشن حملات قمع على المعارضة وواشنطن تطرح عرضًا نهائيًا لإنهاء حرب غزة، إليك أبرز أحداث الأسبوع.


شهد الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث، لعل أبرزها، مهاجمة جماعات إرهابية للسجون في غرب إفريقيا، ومواجهة الولايات المتحدة حملات التضليل الروسية، وسعي روسيا لإنشاء قناة تجارية سرية مع الهند.

كما شهد هذا الأسبوع، تعزيز دور بكين في القارة السمراء، فيما شن الرئيس الفنزويلي مادورو حملات قمع على المعارضة، كما أعلن المرشح الجمهوري دونالد ترامب والملياردير أيلون ماسك عن إصلاحات جذرية وخطة لإعادة تشكيل الاقتصاد الأمريكي.

«بوتين يتلاعب بالتصريحات».. روسيا تفضل هاريس بسبب ضحكتها

فلاديمير بوتين

فلاديمير بوتين

في تصريحات ساخرة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن بشكل غير جاد دعمه لنائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، مستشهدًا بضحكتها “المميزة”.

جاءت هذه المزحة في ظل اتهامات متكررة لروسيا بمحاولة التأثير على الانتخابات الأمريكية، خاصة لصالح الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتستمر التوترات بين موسكو وواشنطن، مع فرض الولايات المتحدة عقوبات جديدة على وسائل الإعلام الروسية المتهمة بالتدخل في الشؤون السياسية الأمريكية، حسب ما نشرت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، الجمعة 6 سبتمبر 2024.

«أزمة الديون والنمو».. معضلة تواجه اقتصاد الصين

أزمة الصين الاقتصادية

أزمة الصين الاقتصادية

في وقت سابق من هذا العام، أشار قائد الصين الثاني إلى أن بكين لا تنوي استخدام “الأدوية القوية” لتحفيز الاقتصاد المتباطئ. فيما صرح رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج خلال قمة عالمية في يونيو 2024 بأن “علينا تعديل الاقتصاد بدقة ورعايته ببطء لتمكينه من التعافي تدريجياً”.

ومع ذلك، بعد مرور شهرين، لا تبدو السياسات الصينية متغيرة بشكل ملحوظ، رغم البيانات الاقتصادية المثيرة للقلق التي تفاقمت منذ خطاب لي، بسبب استمرار أزمة العقارات.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الجمعة 6 سبتمبر 2024 أن هذه الأوضاع الحالية تثير قلقًا من تكرار أخطاء اليابان في التسعينيات، عندما أدت قلة التدابير التحفيزية إلى ركود طويل الأمد بعد انهيار أسعار الأصول، وقد تكون هذه المخاوف، السبب في خفض البنوك العالمية توقعاتها لنمو الاقتصاد الصيني، ويعتقد الكثيرون أن الهدف الرسمي للنمو بنسبة 5% لعام 2024 معرض للخطر دون دعم سياسي قوي.

«ترامب وماسك»: إصلاحات جذرية وخطة لإعادة تشكيل الاقتصاد

ترامب وماسك

ترامب وماسك

أعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن خطة اقتصادية شاملة تهدف إلى خفض الأسعار وتقليل البيروقراطية، كجزء من حملته الانتخابية للعودة إلى البيت الأبيض.

وأكد أنه سيعيّن إيلون ماسك، المدير التنفيذي لشركة تسلا وأغنى رجل في العالم، لقيادة لجنة جديدة لمراجعة أداء الحكومة الفيدرالية وتنفيذ إصلاحات مالية شاملة.

بحسب “فاينانشال تايمز” البريطانية أمس 6 سبتمبر 2024، أكد ترامب في خطابه أمام النادي الاقتصادي لنيويورك، أن خطته ستعيد القوة الاقتصادية للولايات المتحدة من خلال تعزيز إنتاج الطاقة، وتقليل الضرائب، وتخفيف القيود التنظيمية التي تعرقل الأعمال.

قمة الصين وإفريقيا.. تعزز دور بكين في القارة السمراء

قمة الصين وأفريقيا

قمة الصين وأفريقيا

اجتمع زعماء ومسؤولون من 50 دولة إفريقية في بكين، يوم 4 سبتمبر 2024، لحضور أحدث منتدى للتعاون بين الصين وإفريقيا، وهي القمة التي تعقد كل 3 سنوات منذ عام 2000، والتقى الرئيس الصيني، شي جين بينج، بأكثر من 12 زعيمًا من الدول الإفريقية، معلنًا عن شراكات ثنائية متطورة.

وقالت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، إن الصين من خلال تكريم الزعماء الأفارقة واستضافتهم والإعلان عن صفقات استثمارية وشراكات جديدة، تحاول تعزيز نفوذها في التجارة العالمية والجيوسياسية.

لإخراج عناصرها.. جماعات إرهابية في غرب إفريقيا تهاجم السجون

الجماعات المسلحة بالنيجر

الجماعات المسلحة بالنيجر

شهدت النيجر نشاطًا متناميًا للتنظيمات الإرهابية، كان آخرها هجوم على سجن كوتوكالي في 11 يوليو 2024 في محاولة لتهريب سجناء متطرفين، بعد محاولتين فاشلتين في عامي 2016 و2019.

وفي حادثة هذا العام، فرَّ عدد غير معلوم من السجناء من السجن الذي يضم أعضاء من الجماعات المتطرفة، ما يكشف عن أن الجماعات المتطرفة عازمة على تهريب أعضائها من السجون.

وقال معهد الدراسات الأمنية الإفريقي، يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، إن محادثات تجري بين تنظيم داعش في غرب إفريقيا وجماعة نصرة الإسلام والمسلمين بشأن إعادة أعضاء تنظيم داعش في غرب إفريقيا المحررين بالهجوم، ما يشير إلى أن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين ربما تكون مسؤولة عن ذلك.

وثائق مسرّبة.. روسيا تنشئ قناة تجارية سرية مع الهند

روسيا تنشئ قناة تجارية سرية مع الهند

روسيا تنشئ قناة تجارية سرية مع الهند

كشفت صحفية بريطانية عن وثائق سرية تزعم أن روسيا عملت على إنشاء قناة تجارية سرية مع الهند خلال الفترة الماضية.
وذكرت صحيفة “فايننشيال تايمز” البريطانية، يوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، أن موسكو سعت للاستحواذ على سلع حساسة في الهند، وشيدت مرافق في نيوديلهي لتأمين احتياجاتها الحربية.

ووفقًا للصحيفة البريطانية، فإنه في أكتوبر من 2022، وضعت وزارة الصناعة والتجارة في موسكو، التي تشرف على الإنتاج الدفاعي لدعم حرب روسيا في أوكرانيا خططًا سرية لإنفاق حوالي 82 مليار روبية، بما يوازي مليار دولار في ذلك الوقت، على تأمين الإلكترونيات الهامة والحيوية من خلال قنوات مخفية عن الحكومات الغربية.

الولايات المتحدة تواجه حملات التضليل الروسية بعدة إجراءات

حملات التضليل الروسية

حملات التضليل الروسية

أعلنت الحكومة الأمريكية سلسلة من الإجراءات لمواجهة حملات النفوذ الروسي قبل انتخابات نوفمبر 2024، مستهدفةً وسائل الإعلام التي تديرها الدولة بالعقوبات، فضلا عن منظمات أخرى تقول إنها تساعد الكرملين في نشر الدعاية والتضليل بأمريكا.

وقالت صحيفة “نيويورك تايمز”، إن الإجراءات تشمل العقوبات وتوجيه الاتهامات ومصادرة نطاقات الويب التي يقول المسؤولون الأمريكيون إن الكرملين يستخدمها لنشر الدعاية والمعلومات المضللة بشأن أوكرانيا، التي غزتها روسيا منذ أكثر من عامين.

وذكرت مجلة “وورلد بولتيكس ريفيو” الأمريكية، يوم 5 سبتمبر 2024، أن الجهود التي أُعلنت عنها الحكومة الأمريكية ليست سوى أحدث الجهود التي تبذلها دولة غربية في محاولة للرد على حملات التأثير الروسية، والتي تتسم بالنشاط والاتساع.

مادورو يشن حملات قمع على المعارضة في فنزويلا

مادورو يشن حملات قمع على المعارضة

مادورو يشن حملات قمع على المعارضة

أصدر قاضٍ في فنزويلا مذكرة اعتقال بحق مرشح المعارضة إدموندو جونزاليس أوروتيا، بعد أكثر من شهر من اتهامات لنظام الرئيس نيكولاس مادورو بتزوير نتائج الانتخابات الرئاسية في البلاد منه.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن مذكرة الاعتقال تتهم جونزاليس بارتكاب جرائم مختلفة بما في ذلك التآمر وتزوير الوثائق، في أحدث تصعيد للقمع ضد المعارضة في أعقاب إعلان فوز مادورو بفترة ولاية ثالثة.

قالت مجلة “وورلد بولتيكس ريفيو” الأمريكية، يوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، إن مذكرة الاعتقال التي صدرت أمس ليست سوى أحدث حلقة في حملة القمع التي شنها نظام مادورو بعد الانتخابات، والمعروفة باسم عملية “نوك نوك”، والتي قمعت بوحشية جميع أشكال المعارضة.

واشنطن تطرح عرضًا نهائيا لإنهاء حرب غزة

صفقة بين اسرائيل وحماس

صفقة بين اسرائيل وحماس

في الوقت الذي شهدت فيه  إسرائيل مظاهرات حاشدة احتجاجًا على مقتل 6 من الرهائن خلال الأسر بغزة، شدد قيادي بارز في حركة حماس على شروط الحركة لإبرام أي صفقة.

وأكد خليل الحية، نائب قائد حماس في غزة، أن عدم انسحاب إسرائيل من محور فيلادلفيا (محور صلاح الدين)، وممر نتساريم، ومعبر رفح، يعني أنه لن يكون هناك اتفاق، مشيرًا إلى أن “نتنياهو رفض كل مرونة أبديناها بشأن عدد الأسرى الذين يجب الإفراج عنهم يوميًا كجزء من الصفقة”.
وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية يوم 2 سبتمبر 2024، تعمل الإدارة الأمريكية حاليًا على إعداد وثيقة “الاقتراح النهائي” لصفقة بين إسرائيل وحماس، بالتعاون مع مصر وقطر.

هذه الوثيقة ستكون الأخيرة ضمن المفاوضات التي تقودها الولايات المتحدة، والتقى الرئيس جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، مع فريق المفاوضات الأمريكي، وأبلغ مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، عائلات الرهائن الأمريكيين بأن أعلى مستويات الحكومة الأمريكية تعمل على إتمام الصفقة.

بعد تقاربها مع أذربيجان.. مخاوف إيرانية جادة من روسيا

بعد تقاربها مع أذربيجان.. مخاوف إيرانية جادة من روسيا

بعد تقاربها مع أذربيجان.. مخاوف إيرانية جادة من روسيا

ترتفع وتيرة القلق الذي تبديه إيران من تقارب روسيا مع جارتها الشمالية، بعد الزيارة التي أجراها الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى أذربيجان، يوم 19 أغسطس 2024.

ويتمثل القلق الإيراني في تصريحات وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، الذي تحدث عن توقيع اتفاق سلام بين أذربيجان وأرمينيا، يسمح للأولى بفتح ممر في محافظة سيونيك التابعة للثانية، وهو ما تعتبره طهران تهديدًا لحدودها الشمالية.

وأعلنت وسائل إعلام أذربيجانية، عن اتصال هاتفي بين الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، الأربعاء 28 أغسطس 2024، تناول الإشارة صراحة إلى فتح ممر زنكزور، بهدف الربط بين أذربيجان الأم وإقليمها المنفصل جغرافيًا، ناخيتشيفان، الذي يطل على الحدود التركية، وتفصله أرمينيا عن البلد الأم.

ربما يعجبك أيضا