العالم في أسبوع| مقتل حسن نصر الله.. ودعوات لوقف الحرب

شروق صبري
العالم في أسبوع

إسرائيل تستهدف حسن نصر الله وابنته في غارات جوية على جنوب لبنان، إليك أبرز أحداث الأسبوع.


شهد الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث، لعل أبرزها زيادة الضغوط الدولية على إسرائيل لوقف إطلاق النار مع حزب الله، والتزام سوريا بالحياد في الحرب المندلعة في الشرق الأوسط، وتزويد نيجيريا لإسرائيل بالنفط سرًا رغم دعمها للقضية الفلسطينية.

كما شهد هذا الأسبوع، فوز شيجيرو إيشيبا بزعامة الحزب الحاكم في اليابان، وأجرى كل من الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان والرئيس الإيراني مسعود بزشكيان زيارة لواشنطن، فيما تشعر أوكرانيا بالقلق من ردود الجمهوريين على زيارة فلاديمير زيلينسكي لواشنطن.

إسرائيل تعلن مقتل حسن نصر الله

حسن نصرالله

حسن نصرالله

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم السبت 28 سبتمبر 2024، مقتل حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله.
وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إن “جيش الدفاع قضى أمس على حسن نصرالله زعيم تنظيم حزب الله وأحد مؤسسيه، كما قضى على علي كركي قائد جبهة الجنوب في حزب الله وعدد آخر من القادة”.

ونفذت إسرائيل الجمعة 27 سبتمبر 2024، غارات جوية مكثفة على المقر الرئيس لحزب الله في بيروت، حيث استهدفت الأمين العام للجماعة، حسن نصر الله.

إعلام إسرائيلي: مقتل زينب نصرالله في هجمات بيروت

مقتل زينب حسن نصرالله

مقتل زينب حسن نصرالله

قُتلت زينب نصرالله، ابنة الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، في غارة جوية إسرائيلية استهدفت معاقل الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت أمس الجمعة، وفقًا لتقرير بثته قناة 12 الإسرائيلية.

زينب، كانت معروفة بولائها الكبير لحزب الله وبالتضحيات التي قدمتها عائلتها، وسبق وتحدثت علنًا عن استشهاد شقيقها هادي في مواجهة مع القوات الإسرائيلية عام 1997، وفق ما نشرته “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، 27 سبتمبر 2024.

سوريا تلتزم الحياد في الحرب الحالية بالشرق الأوسط

الرئيس السوري بشار الأسد

الرئيس السوري بشار الأسد

في ظل التصعيد الحالي بمنطقة الشرق الأوسط، ولا سيما الحرب بين إسرائيل وحركة حماس، برز دور حلفاء إيران كحزب الله والجماعات المسلحة في العراق واليمن، إلا أن سوريا لم تكن طرفًا مباشرًا في هذا النزاع رغم علاقتها الوثيقة مع إيران وحزب الله.

وقالت صحيفة “الجارديان” البريطانية، أمس الجمعة 27 سبتمبر 2024، إن سوريا لها تاريخ طويل في الصراع مع إسرائيل، لكن الوضع الإقليمي والدولي المعقد يجعل انخراط سوريا في نزاع جديد مع إسرائيل أمرًا غير مفضل في الوقت الحالي، فالدخول في حرب جديدة قد يجلب ضغوطًا إضافية على سوريا، التي تسعى حاليًا للحصول على اعتراف دولي أوسع بعد سنوات من العزلة.

قلق أوكراني بسبب ردود الجمهوريين على زيارة زيلينسكي لواشنطن

زيلنسكي ودونالد ترامب

زيلنسكي ودونالد ترامب

أعلن المرشح الجمهوري دونالد ترامب أنه سيلتقي مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في نيويورك، أمس الجمعة، رغم ردود الفعل الغاضبة من بعض الجمهوريين تجاه جهود زيلينسكي للتواصل مع المشرعين الأمريكيين.

جاء ذلك في وقت كان يسعى فيه زيلينسكي لتهدئة مشاعر الجمهوريين، بمن فيهم ترامب ورئيس مجلس النواب مايك جونسون، الذين أعربوا عن استيائهم من تركيز الرئيس الأوكراني على الديمقراطيين في سعيه للحصول على دعم أكبر لموقف أوكرانيا ضد روسيا.

ضغوط دولية على إسرائيل لوقف إطلاق النار مع حزب الله

بنيامين نتنياهو

بنيامين نتنياهو

يواصل رئيسا وزراء بريطانيا وفرنسا ممارسة ضغوط كبيرة على كل من إسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية لبدء وقف إطلاق النار مع حزب الله اللبناني، والتوصل إلى تسوية سياسية تعيد الهدوء إلى منطقة الشرق الأوسط.

ونشر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بيانًا بالإنجليزية أشار فيه إلى تقارير غير دقيقة عن المبادرة الأمريكية لوقف إطلاق النار، وأشار البيان إلى أن الولايات المتحدة تشاركت مع إسرائيل نيتها اقتراح وقف إطلاق النار بالتعاون مع شركاء دوليين وإقليميين آخرين بهدف تمكين المواطنين على الحدود الشمالية من العودة إلى منازلهم بأمان، حسب ما نشر موقع “كيكار شبات” الإسرائيلي، يوم الأحد 27 سبتمبر 2024.

محمد بن زايد يزور الولايات المتحدة

محمد بن زايد وبايدن

محمد بن زايد وبايدن

أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، يوم 23 سبتمبر 2024، وهي الزيارة الأولى من نوعها منذ توليه رئاسة دولة الإمارات.

وخلال الزيارة، تبادل محمد بن زايد والرئيس الأمريكي جو بايدن وجهات النظر بشأن مجموعة من القضايا والتطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتُعد هذه الزيارة محطة تاريخية مهمة وعلامة فارقة في مسار العلاقات بين البلدين، حيث يُتوقع أن تسهم المباحثات في تعزيز العلاقات التاريخية ودفعها نحو آفاق أوسع من التعاون المثمر، بما يخدم مصالح البلدين والمنطقة والعالم، خاصة في مجالات التعاون الاقتصادي والدبلوماسي المتنامي.

«زيارة بزشكيان إلى نيويورك» رسالة سلام وسط توترات إقليمية

بزشكيان في نيويورك

بزشكيان في نيويورك

جاءت زيارة الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، إلى نيويورك للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة كتأكيد على سعي إيران للحوار مع الغرب.

فور وصوله إلى مطار كنيدي يوم الإثنين 23 سبتمبر 2024، صرح بزشكيان بأن رسالة إيران للعالم تتمثل في الأمن والسلام، دعمًا لشعار الأمم المتحدة الذي يركز على السلام والتنمية لكل الشعوب.

تركز إيران على تحسين صورتها الدولية من خلال استغلال الانتهاكات الإسرائيلية في لبنان، بما في ذلك استهداف سفيرها في بيروت، لتؤكد التزامها بالمواثيق الدولية، وتلجأ إيران إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة لحصر الأزمة في إسرائيل، معتبرة أنها السبب الرئيس وراء الاضطرابات في الشرق الأوسط.

«القطب الشمالي» ساحة جديدة للتنافس بين روسيا والصين مع الغرب

شي جين بينج وفلاديمير بوتين

شي جين بينج وفلاديمير بوتين

تتزايد التوترات في القطب الشمالي حيث تسعى روسيا والصين إلى تعزيز نفوذهما في مواجهة الهيمنة الغربية، مما يفتح بابًا لصراعات جديدة على الموارد والمصالح الاستراتيجية، وأصبح أرخبيل سفالبارد نقطة ارتكاز حيوية لإبراز القوة في واحدة من أكثر المناطق حساسية في العالم.

هذه الأراضي التي يقطنها أقل من 3 آلاف شخص أصبحت جبهة في محاولة روسيا والصين للسيطرة على طرق التجارة في القطب الشمالي وتوسيع وجودهما العسكري في المنطقة على حساب الغرب، وفق ما نشرت “وول ستريت جورنال” الأمريكية 28 سبتمبر 2024.

رغم دعم فلسطين.. نيجيريا تزود إسرائيل بالنفط سرًا

نيجيريا تزود إسرائيل بالنفط

نيجيريا تزود إسرائيل بالنفط

تتخذ نيجيريا مواقف دبلوماسية صريحة في مناصرة القضية الفلسطينية، إذ أدانت الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر 2023، ووصفتها بأنها “مجزرة غير مبررة تستهدف الفلسطينيين”، كما دعت أبوجا إلى موقف إفريقي موحد وحازم ضد الجرائم الإسرائيلية.

إضافة إلى ذلك، صرح وزير الخارجية النيجيري، ميتما توجار، بأن بلاده تدرس قطع العلاقات مع إسرائيل بسبب سياساتها العدوانية تجاه الفلسطينيين، ودعمت قرار جنوب إفريقيا في محكمة العدل الدولية ضد الاحتلال.

وحسب صحيفة “الجارديان” البريطانية، فإنه رغم المواقف الدبلوماسية الشجاعة، تتسم العلاقات النيجيرية الإسرائيلية بنوع من التعقيد والتناقض، وتعتبر نيجيريا من الدول النفطية المهمة وتتمتع بعلاقات تجارية ضخمة مع إسرائيل، فإن نيجيريا تُعد من الدول التي تمد إسرائيل بالنفط، وهو أمر حيوي لاستمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

شيجيرو إيشيبا يفوز بزعامة الحزب الحاكم باليابان

شيجيرو إيشيبا

شيجيرو إيشيبا

فاز وزير الدفاع السابق شيجيرو إيشيبا، الجمعة 27 سبتمبر 2024، بزعامة الحزب الديمقراطي الليبرالي الياباني الحاكم، في انتخابات شهدت منافسة قوية مع القومية ساناي تاكايتشي، ليخلف فوميو كيشيدا.

وفي الوقت الذي تواجه في اليابان تحديات أمنية وجيوسياسية معقدة، يعتزم إيشيبا إعادة تشكيل ما يراه تحالفًا “غير متكافئ” بين بلاده والولايات المتحدة، ما قد يؤدي إلى توترات محتملة، بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا