العالم في أسبوع| منطاد تجسس بأمريكا.. وتظاهرات بريطانية.. وجولة ثانية لانتخابات تونس

عمر رأفت
العالم في أسبوع: تظاهرات في بريطانيا .. بيونج يانج تهدد واشنطن .. وانتخابات تشريعية ضعيفة بتونس

أزمة المنطاد الصيني، والاحتجاجات في بريطانيا، والتهديد الكوري الشمالي للولايات المتحدة.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع الماضي.


شهد العالم الأسبوع الماضي صدامًا أمريكيًا صينيًّا جديدًا بسبب منطاد تجسس، ما أدى إلى تأجيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لبكين.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم السبت 3 فبراير 2023، اشتدت الإضرابات والتظاهرات ببريطانيا للمطالبة بزيادة الأجور، وطالبت أوكرانيا الغرب بمنحها مقاتلات إف- 16، وهددت كوريا الشمالية بالرد على أي تحركات عسكرية يمكن أن تقدم عليها الولايات المتحدة.

أزمة المنطاد الصيني

رصدت الولايات المتحدة منطاد تجسس صينيًّا في أجوائها، ما أدى إلى اندلاع أزمة جديدة بين البلدين، ليعلن مسؤول أمريكي، أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أجل زيارته لبكين على خلفية هذه الحادثة.

المسؤول قال إن زيارة بلينكن للصين حاليًّا غير مناسبة بعد حادثة المنطاد، مشددًا على أن واشنطن تؤمن بأن الدبلوماسية هي الحل للعلاقات مع الصين.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) يوم الجمعة 3 فبراير 2023، أن المنطاد الصيني سيبقى في الأجواء الأمريكية لبضعة أيام. وردت الخارجية الصينية بأن المنطاد دخل المجال الجوي الأمريكي بسبب قوة قاهرة (في إشارة إلى الطقس).

إضرابات وتظاهرات في بريطانيا

شهدت بريطانيا أكبر موجة إضرابات واحتجاجات عمالية في البلاد منذ عقود، على خلفية المطالبات الأخير برفع الأجور وتحسين الأوضاع المعيشية.

وتظاهر عشرات الآلاف من العمال بعد إضرابهم عن العمل يوم الأربعاء الماضي 1 فبراير 2023، وشمل الإضراب القطاع العام، حسب وكالة أنباء رويترز. ويعد هذا الإضراب هو الأضخم من نوعه منذ عقود، فقد وصل عدد المضربين إلى نصف مليون، ونتج عنه تعطيل عمل قطاع السكة الحديد، وتوقف المدارس، ووصل عدد المعلمين المشاركين في الإضراب إلى 300 ألف.

وطالب المحتجون بزيادة الأجور بسبب ارتفاع معدلات نسب التضخم إلى أعلى مستوى منذ 40 عامًا عند 10% خلال الأشهر الأخيرة، ما أدى إلى تراجع مستويات المعيشة. وسيكون عام 2023 هو الأسوأ لبريطانيا، حسب ما ذكر صندوق النقد الدولي، مقارنةً باقتصادات الدول الصناعية الكبرى، حتى إن الاقتصاد الروسي الذي يخضع لعقوبات حاليًّا بسبب الحرب الأوكرانية سيكون أفضل من نظيره البريطاني.

أوكرانيا تريد طائرات إف- 16

تضغط أوكرانيا على الغرب من أجل الحصول على طائرات مقاتلة من طراز إف- 16، وهذا بعد موافقة الدول الغربية على إمداد كييف بالدبابات.

وتحاول كييف الآن الحصول على موافقة أخرى من حلف شمال الأطلنطي (الناتو) من أجل الطائرات المقاتلة إف- 16، حسب ما ذكرت صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية. ورفضت دول الناتو تزويد كييف بطائرات مقاتلة، لعدم قدرة الطيارين الأوكرانيين على السيطرة على تلك الطائرات بسرعة والحفاظ عليها، بالإضافة إلى الخوف من الاستفزاز الأوكراني للروس بتلك الطائرات.

ومن المرجح أن تنظر هولندا في طلبات أوكرانيا بشأن تلك الطائرات بروية وعقل متفتح، حسب وزير خارجيتها فوبكه هويكسترا. وبينما لم يستبعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إرسال طائرات ميراج المقاتلة، شدد مستشار وزير الدفاع الأوكراني يوري ساك، على أن ما تحتاج إليه بلاده هو طائرات مقاتلة من الجيل الرابع“.

هجوم روسي جديد على أوكرانيا

أشارت تقارير إلى أن روسيا تخطط لشن هجوم جديد غير مسبوق في فبراير الحالي على أوكرانيا، حسب ما ذكر مسؤولون أوكرانيون وغربيون.

ووجه وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، اتهامات إلى موسكو، بأنها تخطط لإعداد هجمات جديدة بحلول الذكرى السنوية لبدء الحرب الروسية الأوكرانية، في 24 فبراير. وقال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، في تصريحات أبرزتها صحيفة الجارديان البريطانية، إن الروس يحاولون تحقيق انتصارات، في الوقت الحالي، لإظهار تفوقهم في ذكرى بدء الغزو“.

تهديد كوري شمالي للولايات المتحدة

وجهت كوريا الشمالية تهديدات شديدة اللهجة إلى الولايات المتحدة بخصوص إمكانية تنفيذ واشنطن لأي تحركات عسكرية.

وفي أثناء زيارته لسيول، نوه وزير دفاع الأمريكي لويد أوستن، بتوسيع نطاق التدريبات العسكرية المشتركة بين بلاده وكوريا الجنوبية. وردت بيونج يانج في بيان صحفي للمتحدث باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية، يوم الخميس 2 فبراير 2023، بأن الوضع العسكري والسياسي في شبه الجزيرة الكورية والمنطقة، وصل إلى مرحلة الخط الأحمر“.

وأشار البيان أن هذا الوضع نتج عن المناورات التي وصفتها بيونج يانج بالصدامية والعدائية للولايات المتحدة والقوى التابعة لها. وشدد البيان على أن الولايات المتحدة تعمل على شيطنة كوريا الشمالية بنشر الإشاعات بشأنها.

مقتل الشاب تاير نيكولز

تسبب مقتل شاب أمريكي أسود البشرة، يدعى تايز نيكولز، في ضجة كبيرة بالولايات المتحدة الأمريكية.

ولقي نيكولز مقتله نتيجة اعتداء شرطة ممفيس بولاية تينيسي، في أثناء محاولة اعتقاله. وأظهرت مقاطع مرئية التقطتها كاميرات الضباط المحمولة، اعتداء غير مبرر على الشاب البالغ من العمر 29 عامًا.

وتعيد هذه الحادثة إلى الأذهان وفاة جورج فلويد في العام 2020، إذ أثارت انتقادات واسعة مهدت لإطلاق حملة واسعة للمطالبة بحقوق الأمريكيين ذوي الأصول الإفريقية.

الإرهاب يعود لباكستان من جديد 

ضرب هجوم دامٍ مسجدًا في مدينة بيشاور الباكستانية، ما تسبب في سقوط أكثر من 100 قتيل، وأثار ذعر السكان، وفق ما أبرزت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية.

ويعيد هذا الهجوم إلى الأذهان الهجمات الإرهابية التي شهدتها البلاد في فترات سابقة، لأنه كان من أكثر الهجمات دموية في البلاد منذ سنوات، وتسبب في تدمير جدران المسجد وتهشم الزجاج والأبواب.

ستولتنبرج في كوريا الجنوبية واليابان

زار الأمين العام لحلف شمال الأطلنطي (الناتو) ينس ستولتنبرج، كوريا الجنوبية واليابان، لتعزيز العلاقات مع الحلفاء الآسيويين في مواجهة الحرب الروسية الأوكرانية والمنافسة مع الصين وتهديدات كوريا الشمالية.

وخلال الزيارة التي امتدت بين يومي 29 يناير و1 فبراير 2023، التقى ستولتنبرج وزير الخارجية الكوري الجنوبي بارك جين، ووزير الدفاع لي جونج سوب، وأجرى محادثات مع الرئيس يون سوك يول.

والتقى ستولتنبرج أيضًا رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، وشدد على التزام الناتو وطوكيو بتعزيز التعاون في مجالات مثل الفضاء السيبراني، والفضاء الخارجي، والاتصالات، والتكنولوجيات الحيوية والناشئة.

نتنياهو ومفاوضات السلام مع فلسطين

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه لا يجب على العرب أن يرهنوا السلام مع إسرائيل بمفاوضاتها مع الفلسطينيين.

وأضاف نتنياهو في مقابلة مع شبكة «سي إن إن» يوم الثلاثاء 31 يناير 2023، أنه سيسلك نهجًا مختلفًا في التعامل مع الفلسطينيين، وأن السلام الفعلي بين إسرائيل وفلسطين سيتحقق عندما ينتهي الصراع العربي الإسرائيلي.

إقبال شعبي ضعيف على الانتخابات التشريعية في تونس

شهدت تونس جولة ثانية من الانتخابات التشريعية، لكن لم تتجاوز نسبة إقبال الناخبين على التصويت 11.3%.

وذكرت الهيئة العليا للانتخابات أن نسبة المشاركة في الدورة الثانية لم تتجاوز 11.3%، مقابل 11.2% في الجولة الأولى، التي جرت في ديسمبر من عام 2022، في ظل مقاطعة معظم الأحزاب للانتخابات. وشددت الهيئة على أن النتائج النهائية قد تستغرق وقتًا أطول للكشف عنها.

ومن المتوقع أن يذهب معظم المقاعد إلى المستقلين. وتمثل الانتخابات المرحلة الأخيرة من خريطة طريق الرئيس التونسي قيس سعيّد، لإرساء نظام رئاسي جديد. وقال سعيّد إن إجراءاته قانونية وضرورية لإنقاذ تونس من الفساد والتدهور الاقتصادي على مدار سنوات، على أيدي نخبة سياسية لا تهتم إلا بمصالحها الذاتية.

صفقة غاز تاريخية بين إيطاليا وليبيا

وقعت إيطاليا وليبيا اتفاقية لتطوير حقلي غاز قبالة السواحل الليبية، تمثل تطورًا مهمًّا في مشهد الطاقة العالمي، حسب ما ذكر موقع amear الإيطالي.

وتبلغ قيمة الصفقة التي وقعتها شركة الطاقة الإيطالية إيني، والمؤسسة الوطنية للنفط الليبية 8 مليارات دولار، وتعد من أهم الاستثمارات في قطاع الهيدروكربون الليبي، منذ الإطاحة بالرئيس الليبي السابق معمر القذافي في 2011.

هذا الاتفاق سينتج عنه قرابة 850 مليون قدم مكعب غاز يوميًّا من البحر المتوسط​​، وهو ما يمثل 3 أضعاف الواردات الحالية من الغاز إلى إيطاليا من ليبيا، وستجذب الصفقة مستثمرين جددًا في صناعة النفط والغاز، وستعمل على تعزيز الاقتصاد الليبي، وزيادة أمن الطاقة في إيطاليا وأوروبا.

ربما يعجبك أيضا