العالم في أسبوع| والز نائبًا لهاريس وباكستان تنفي تزويد إيران بالصواريخ

شروق صبري
العالم في أسبوع

باكستان لم تزود إيران بالصواريخ وإسرائيل تحذر حزب الله من استهداف المدنيين.. إليك أبرز الأحداث خلال أسبوع.


شهد الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث، لعل أبرزها نشوب خلاف بين بزشكيان والحرس الثوري بشأن كيفية الرد على إسرائيل، ومطاردة إسبانيا لزعيم الانفصاليين في كتالونيا، واندلاع مظاهرات عارمة في نيجيريا.

كما شهد هذا الأسبوع، اختيار تيم والز نائبًا لهاريس، واندلاع عاصفة من العنف تطال الهندوس في بنجلاديش، ونزول أمطار غزيرة على مصر والسودان من شأنها تعزيز المخزون المائي لكلا البلدين.

باكستان ترد على تقارير تزويد إيران بالصواريخ لمحاربة إسرائيل

باكستان تنفي تزويد إيران بالصواريخ

باكستان تنفي تزويد إيران بالصواريخ

نفت باكستان تقريرًا إسرائيليًا يزعم أنها ستزود إيران بصواريخ باليستية متوسطة المدى من طراز (Shaheen-III)، وأكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الباكستانية، ممتاز زهراء بلوش، أن التقرير الذي استند إلى مقال نشرته “معاريف” الإسرائيلية، لا أساس له من الصحة.

إن نفي باكستان لتقارير تقديم الصواريخ يشير إلى جهودها للحفاظ على استقرار العلاقات الإقليمية وتجنب التصعيد العسكري.

خلاف بين بزشكيان والحرس الثوري بشأن كيفية الرد على إسرائيل

خلاف بين بزشكيان والحرس الثوري

خلاف بين بزشكيان والحرس الثوري

في محاولة لتجنب الدخول في حرب شاملة مع إسرائيل، يواجه الرئيس الإيراني الجديد، مسعود پزشكيان، صراعًا داخليًا حادًا مع الحرس الثوري.

وأفادت صحيفة “تلجراف” البريطانية، في تقرير لها، بأن هناك حالة من الانقسامات تسود طهران بشأن كيفية الرد على اغتيال إسماعيل هنية، زعيم حماس، في العاصمة الإيرانية بتاريخ 31 يوليو 2024.

ويصر كبار القادة في الحرس الثوري على تنفيذ هجوم مباشر على تل أبيب ومدن إسرائيلية أخرى، مع التركيز على القواعد العسكرية لتجنب الضحايا المدنيين، وفق تقرير تلجراف، فيما اقترح بزشكيان، الذي يُعتبر معتدلًا والذي هزم مرشح متشدد محسوب على الحرس الثوري في الانتخابات الشهر الماضي، استهداف قواعد إسرائيلية سرية في الدول المجاورة لإيران.

بوجديمونت.. مطاردة إسبانيا لزعيم الانفصاليين في كتالونيا

مطاردة إسبانيا لزعيم الانفصاليين في كتالونيا

مطاردة إسبانيا لزعيم الانفصاليين في كتالونيا

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، إن زعيم حركة انفصال كتالونيا في المنفى، كارليس بوجديمونت، عاد إلى الإقليم الإسباني للمرة الأولى منذ 2017، رغم إصدار السلطات مذكرة اعتقال بحقه، وألقى خطابًا، الخميس 8 أغسطس 2024، في تجمع انفصالي وسط برشلونة قبل الفرار، ما دفع الشرطة الإسبانية إلى مطاردته.

وذكرت مجلة “وورلد بولتيكس ريفيو” الأمريكية، في تقرير نشرته يوم 8 أغسطس 2024، أن الزعيم الانفصالي الكتالونيي كارليس بوجديمونت، عاد إلى الظهور في إسبانيا، وتحديدًا في برشلونة بعد 7 سنوات من المنفى، ولكنه سيتوارى عن الأنظار مجددًا لأسباب غير معروفة.

إسرائيل تحذر حزب الله من استهداف المدنيين

إسرائيل تحذر من استهداف المدنيين

إسرائيل تحذر من استهداف المدنيين

أبلغت إسرائيل، الولايات المتحدة أنه إذا أقدم حزب الله على إلحاق الأذى بالمدنيين الإسرائيليين كجزء من ردها على اغتيال قائدها العسكري الأعلى، فإن ردها سيكون غير متناسب، بحسب مسؤولين إسرائيليين.

ويقول المسؤولون الإسرائيليون إنهم لا يريدون حربًا شاملة مع حزب الله في لبنان، ويحاولون الآن رسم خط واضح لتحديد ما قد يجبر إسرائيل على تصعيد الصراع والمخاطرة بالحرب، فيما قال زعيم حزب الله، حسن نصر الله، في خطاب له، الثلاثاء 6 أغسطس 2024، إن المنظمة سترد على اغتيال فؤاد شكر على يد إسرائيل في بيروت، حسبما ذكر موقع “أكسيوس” الأمريكي.

المركز الأوروبي يناقش تعزيز الناتو تطوير التكنولوجيا الرقمية

الناتو يدعم الابتكارات التكنولوجية

الناتو يدعم الابتكارات التكنولوجية

غيرت التقنيات مثل الذكاء الاصطناعي والأنظمة المستقلة وتقنيات الكم طريقة عمل الناتو، وحسب تقرير المركز الأوروبي لمكافحة الاستخبارات، تمثل هذه التقنيات الناشئة وغيرها من التقنيات المخاطر والفرص لحلف الناتو وحلفائه.

من أجل الحفاظ على تفوقه التكنولوجي، يعمل التحالف مع الشركاء من القطاعين العام والخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني لتطوير وتبني تقنيات جديدة، وإرساء المبادئ الدولية للاستخدام المسؤول، والحفاظ على الميزة التكنولوجية لحلف الناتو من خلال الابتكار.

مظاهرات عارمة في نيجيريا بعد موجة غلاء كبيرة

مظاهرات في نيجيريا

مظاهرات في نيجيريا

شهدت شوارع نيجيريا موجة غير مسبوقة من الاحتجاجات الشعبية، مع تصاعد الغضب الجماهيري بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية في البلاد.

تجمع آلاف المواطنين في العاصمة أبوجا والمدن الكبرى مثل لاغوس وكانو للاحتجاج على التضخم، والبطالة، وارتفاع تكاليف المعيشة، وتزامن ذلك مع تزايد الضغط على الحكومة النيجيرية لتقديم حلول فعالة للازمة الاقتصادية.

تسببت الاحتجاجات في سقوط عدد من الضحايا، حيث أكدت تقارير محلية ودولية، أن نحو 20 شخصًا لقوا مصرعهم منذ بداية الاحتجاجات قبل أسبوعين، بحسب “الجارديان” البريطانية يوم الاثنين 5 أغسطس 2024.

«تيم والز نائبًا لهاريس» تداعيات ذلك على إسرائيل وفلسطين

تيم والز نائبًا لـ هاريس

تيم والز نائبًا لـ هاريس

اختارت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية، كامالا هاريس، حاكم ولاية مينيسوتا تيم والز، لمنصب نائب الرئيس حال توليها المنصب.

جاء ذلك بعد فترة من المناقشات المكثفة والضغط من قبل عدد من المرشحين، بما في ذلك حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو، الذي كان أيضًا من المُرشحين المُحتملين. ويعتبر والز، الذي يشغل منصب حاكم مينيسوتا منذ 2019، مرشحًا مفضلًا للتقدميين، حسب ما ذكرته مجلة “ريسبنسبول ستيت كرافت” الأمريكية، يوم 6 أغسطس 2024.

اختيار هاريس لتيم والز يعكس رفضها لدعوات الوسطيين الديمقراطيين لاختيار شابيرو، الذي كان قد أثار الجدل بسبب مواقفه ضد المحتجين المعارضين للحرب في غزة، ودعمه لقوانين مكافحة حركة المقاطعة المضادة لإسرائيل.

تايلاند: أسباب حل المحكمة الدستورية لحزب إصلاحي

حل الحزب الأكثر شعبية في تايلاند

حل الحزب الأكثر شعبية في تايلاند

حَلَّت المحكمة الدستورية في تايلاند حزب “موف فوروارد” الإصلاحي، الذي فاز بالانتخابات العامة العام الماضي، كما منعت ما يقرب من 10 من زعماء الحزب من ممارسة السياسة لمدة 10 سنوات..

وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية أن المحكمة قضت بأن مقترحات حزب “موف فوروارد” الرامية إلى إضعاف قوانين إهانة الذات الملكية في تايلاند، والتي تحظر انتقاد النظام الملكي، تشكل محاولة للإطاحة بالنظام الملكي.

عاصفة العنف تطال الهندوس في بنجلاديش

الهندوس في مرمى النيران ببنجلاديش

الهندوس في مرمى النيران ببنجلاديش

شهدت بنجلاديش مؤخرًا تصاعدًا مقلقًا في الهجمات الموجهة ضد الأقلية الهندوسية، وهو أمر بات يثير تساؤلات عميقة بشأن الدوافع وراء هذه الأعمال العنيفة وتداعياتها على النسيج الاجتماعي والسياسي في البلاد.

فبعد رحيل الشيخة حسينة عن السلطة، بعد مظاهرات عنيفة، أصبح الهندوس هدفًا غير متوقع لحملة من العنف، مما يثير تساؤلات عن العوامل التي تقف وراء هذا التحول الخطير.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، في تقرير لها نشرته يوم الخميس 8 أغسطس 2024، لطالما كان هناك التصور بأن الأقلية الهندوسية تدعم الشيخة حسينة، التي استقالت من منصبها وهربت من البلاد بعد انتفاضة شعبية.

سيول مصر والسودان: تداعيات على أزمة سد النهضة

سيول في مصر والسودان

سيول في مصر والسودان

تشهد مصر والسودان خلال هذه الفترة أمطارًا غزيرة في عدة مناطق، وهي أمطار غير موسمية وغير متوقعة، وتلعب هذه الأمطار دورًا هامًا في تعزيز المخزون المائي لكل من السودان ومصر، خاصة من التداعيات التي يواجها البلدين بسبب سد النهضة الإثيوبي.

وتعمل الفيضانات الناتجة عن الأمطار الغزيرة في الهضبة الإثيوبية ومنابع النيل الأبيض على زيادة منسوب المياه في النيل، ما يؤدي إلى تعزيز مخزون السدود والبحيرات في السودان ومصر.

ربما يعجبك أيضا