العالم في أسبوع| هجمات فرنسا وغضب إسرائيلي ضد هاريس

شروق صبري
العالم في أسبوع

شهد الأسبوع الماضي عددًا من الأحداث، أبرزها الهجوم على شبكة السكك الحديدية في فرنسا، وقبول 3 مترشحين لخوض سباق الرئاسة في الجزائر، بالإضافة إلى تحذير وكالات الاستخبارات الأمريكية من تزويد روسيا لجماعة الحوثيين اليمنية بأسلحة متقدمة، وإجراء مكالمة نادرة بين موسكو ووزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

كما شهد أيضًا، العديد من التحديات التي تواجه نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس خلال سباق الانتخابات الرئاسية في نوفمبر 2024، فضلًا عن تصريحاتها بشأن ضرورة إنهاء الحرب في غزة، والتي أثارت غضب إسرائيل، كما رحّلت واشنطن العديد من المواطنين الصينيين من أراضيها، إليك نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.

 

«دعم الحوثيين».. تحالفات روسية بالشرق الأوسط أغضبت واشنطن وإسرائيل

حذرت وكالات الاستخبارات الأمريكية من إمكانية تزويد روسيا لجماعة الحوثيين اليمنية بأسلحة متقدمة، ومن بينها صواريخ مضادة للسفن ردًا على موافقة الرئيس الأمريكي جو بايدن لحكومة كييف على مهاجمة أهداف على الأراضي الروسية باستخدام أسلحة أمريكية.

في ظل تصاعد تهديد الحوثيين على إسرائيل، جراء إطلاق الطائرات بدون طيار على تل أبيب والهجوم الإسرائيلي على منشآت النفط في اليمن، تسعى روسيا لتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط والمشاركة في منطقة البحر الأحمر، وذلك حسب ما نشرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، أمس 26 يوليو 2024.

دعم روسيا للحوثيين

دعم روسيا للحوثيين

هل تشكل باريس 2024 بداية عصر جديد للألعاب الأولمبية؟

تعرضت شبكة السكك الحديدية السريعة في فرنسا لسلسلة من هجمات الحرق المُتعمد المُنسقة على طول الخطوط التي تربط باريس بالمدن الكبرى الأخرى. وأدت هذه الهجمات إلى ترك مئات الآلاف من الناس عالقين عشية حفل افتتاح الألعاب الأوليمبية الصيفية في باريس، ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن ذلك حتى الآن.

قالت مجلة “وورلد بولتيكس ريفيو” الأمريكية، في تقرير نشرته الجمعة 26 يوليو 2024، إن الهجمات والفجوة الأمنية التي كشفت عنها لن تؤدي إلا إلى زيادة التوتر في الأجواء المتوترة بالفعل قبل انطلاق دورة الألعاب الأوليمبية في باريس.

الألعاب الأولمبية في باريس 2024

الألعاب الأولمبية في باريس 2024

مؤامرة غامضة تدفع روسيا لإجراء مكالمة نادرة مع البنتاجون

جرت محادثة مهمة وخطيرة بين وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ونظيره الروسي أندريه بيلوسوف، تناولت معلومات روسية بوجود مخطط أوكراني للقيام بعمل عدواني ضد موسكو.

وأوضحت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، في تقرير نشرته الجمعة 26 يوليو 2024، أن بيلوسوف، اتصل في 12 يوليو، بنظيره الأمريكي لينقل إليه تحذيرًا بعدما اكتشف الروس عملية سرية أوكرانية في طور الإعداد، ضد روسيا، كانوا يعتقدون أنها تحظى بمباركة الأمريكيين.
وأضافت أن بيلوسوف، وفقًا لمسؤولين أمريكيين ومسؤول آخر اطلع على المكالمة، سأل لويد أوستين: “هل كان البنتاجون على علم بالمؤامرة؟ وأن هناك احتمالية تصاعد حدة التوتر بين موسكو وواشنطن”.

روسيا تجرى مكالمة مع البنتاجون حول هجوم أوكراني على أراضيها

روسيا تجرى مكالمة مع البنتاجون حول هجوم أوكراني على أراضيها

تصريحات هاريس تثير غضب إسرائيل وتهدد «صفقة الأسرى»

قدمت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس خطوطًا عريضة للاتفاق الذي يتضمن وقفًا كاملًا لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من المناطق السكنية بغزة، مع تعهد بالإفراج عن جميع الرهائن وإنهاء معاناة الفلسطينيين.
وفوجئ نتنياهو وفريقه بتصريحات هاريس العلنية التي لم يتم التنسيق بشأنها مسبقًا، والتي كانت أكثر انتقادًا من نبرة بايدن، وقال مسؤول إسرائيلي: “كانت تصريحات هاريس بعد الاجتماع أكثر انتقادًا مما قالته لنتنياهو في الغرفة المغلقة”، حسب ما نشر موقع “واللا” الإسرائيلي، 26 يوليو 2024.

وقال المسؤول الإسرائيلي إن نتنياهو يشعر بالقلق من حديث هاريس عن صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار كإنهاء للحرب، بينما تصر إسرائيل على قدرتها على استئناف القتال بعد تنفيذ الصفقة. وأضاف المسؤول أن نتنياهو غير راضٍ عن الانتقادات العلنية التي وجهتها هاريس لإسرائيل بشأن الأزمة الإنسانية في غزة وقتل المدنيين، خاصة في هذا التوقيت الحرج من المفاوضات بشأن صفقة الأسرى.

بنيامين نتنياهو و كاميلا هاريس

بنيامين نتنياهو و كاميلا هاريس

الجزائر تستعد لمرحلة حاسمة.. قبول 3 مترشحين لانتخابات الرئاسة

أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر عن قبول 3 مترشحين لانتخابات الرئاسة المقبلة، مما يشير إلى بداية مرحلة حاسمة في العملية السياسية، كما يعكس تنوع المشهد السياسي في البلاد، ويعطي إشارات قوية حول المرحلة القادمة في العملية الانتخابية، والتي ستجرى في 7 سبتمبر 2024، قبل 3 أشهر من الموعد الأصلي في ديسمبر2024.

قال رئيس لجنة الانتخابات محمد شرفي في مؤتمر صحفي “إن لجنة الانتخابات استقبلت 16 ملفًا للراغبين في الترشح حتى 18 يوليو 2024، وأنه بعد معالجة جميع الملفات، قوبل ملفات 3 مترشحين، ورفض 13 ملفًا”، والمرشحون لانتخابات الجزائر هم الرئيس عبد المجيد تبون الذي قرر الترشح لولاية رئاسية ثانية، ويوسف أوشيش الأمين الوطني الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية، وعبدالعالي حساني شريف رئيس حركة مجتمع السلم.

المرشحون لانتخابات الجزائر

المرشحون لانتخابات الجزائر

الهجرة الصينية إلى أمريكا.. لعبة جواسيس أم تحولات استراتيجية؟

رحَّلت وزارة الأمن الداخلي الأمريكية أوائل شهر يوليو 2024، 116 مواطنًا صينيًا على متن رحلة مستأجرة للعودة إلى الصين، وهي الحالة الأولى من نوعها منذ 2018، وكانت الخطوة أحدث تعبير عن قلق الولايات المتحدة المتزايد بشأن النمو السريع للهجرة غير الشرعية من الصين في السنوات الأخيرة.

أوضحت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، في تقرير نشرته الأربعاء 24 يوليو 2024، أن أكثر من مليون شخص غادروا الصين، منذ بدأت جائحة كوفيد-19، بسبب شعورهم بالإحباط بسبب سياسات الإغلاق التقييدية، والانكماش الاقتصادي، واحتمالات العمل القاتمة، وتشديد السيطرة السياسية.

ترحيل المهاجرين الصينيين من الولايات المتحدة

ترحيل المهاجرين الصينيين من الولايات المتحدة

الصورة العامة والإدراك الشعبي.. تحديات أمام هاريس في صالح ترامب

مع اقتراب الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2024، تزداد التساؤلات بشأن فرص كاميلا هاريس، نائبة الرئيس الحالي، في الوصول إلى البيت الأبيض أمام المنافس القوي، الرئيس السابق دونالد ترامب.

وتواجه هاريس تحديات كبيرة في سعيها للوصول إلى البيت الأبيض أمام دونالد ترامب، ومع ذلك، تمتلك فرصًا حقيقية لتحقيق النجاح إذا استطاعت تجاوز العقبات وتقديم نفسها كخيار جذاب للناخبين.
تعاني كاميلا هاريس من تراجع في نسبة التأييد الشعبي، إذ تشير بعض الاستطلاعات إلى انخفاض رضا الناخبين عن أدائها كنائبة للرئيس، كما أن الصورة العامة لهاريس تتأثر بالنقد المستمر من وسائل الإعلام والمعارضة السياسية، ما يجعل بناء صورة إيجابية تحديًا كبيرًا.

كاميلا هاريس ودونالد ترامب

كاميلا هاريس ودونالد ترامب

المرتزقة الأجانب في أوكرانيا.. مفتاح النصر أم عبء ثقيل؟

زادت أعداد المرتزقة الأجانب على جبهة خاركوف الأوكرانية، بما في ذلك كتيبة “الإوز البري” التي وصلت من فرنسا، وقاتلوا في صفوف القوات الأوكرانية ضد القوات الروسية.
وكشف موقع “ريسبونسبل ستيت كرافت”، في تقرير نشره السبت 20 يوليو 2024، عن آخر إحصائيات بشأن أعداد الجنود المرتزقة من الدول الغربية، بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا، وفرنسا، المشاركة في الحرب في أوكرانيا، لافتًا إلى أن وزارة الشؤون العالمية الكندية، أعلنت أن كنديًّا قُتل في أوكرانيا.

وأوضح أن ما يزيد عن 2960 مرتزقًا من بولندا وفرنسا اشتركوا في القتال ضد القوات الروسية في أوكرانيا، قُتل منهم 1497 جندي، أما بالنسبة إلى الولايات المتحدة، فقُتل ما لا يقل عن 491 من مرتزقتها البالغ عددهم 1113، وذلك وفقًا للتقرير الروسي.

المرتزقة الأجانب في أوكرانيا

المرتزقة الأجانب في أوكرانيا

«ضيوف غير مُرحب بهم».. حكاية 5 إسرائيليين طردتهم بنما

وصل 5 إسرائيليين إلى مطار بنما سيتي قبل عدة أيام على متن رحلات قادمة من مدريد وباريس، واحتجزهم ضباط الهجرة في البلاد. وبعد استجوابهم، ومراجعة جوازات سفرهم، تقرر ترحيلهم من بنما على أساس أنهم ضيوف غير مرغوب فيهم في البلاد، وتؤدي عمليات الترحيل إلى زيادة التعاون بين السلطات الأمنية في الدول الأوروبية وتل أبيب.

وحذرت مصادر استخباراتية في الشرطة الإسرائيلية نظائرهم في بنما من وصول هؤلاء الخمسة، وذلك خشية أن يكون الزيارة تأتي في سياق الصراعات على السيطرة بين المجرمين الإسرائيليين في البلاد، حسب ما نشرت الإذاعة الإسرائيلية “ماكو”، يوم الأحد 21 يوليو 2024.

ترحيل 5 إسرائيليين من بنما

ترحيل 5 إسرائيليين من بنما

في خطابه أمام الكونجرس.. نتنياهو يتهم أمريكيين بالعمالة لإيران

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، المظاهرات المناهضة لوجوده قرب مبنى الكونجرس، حيث مقر إلقاء خطابه أمام النواب الأمريكيين. قائلًا إن “المتظاهرين الأمريكيين الذين هاجموا وجوده تحولوا لأدوات إيرانية وعبيد للمتطرفين”، حسب وصفه.

أضاف نتنياهو في كلمته التي لم تخلو من العبارات الحماسية التي نالت تصفيق واسع من الحاضرين، أن المتظاهرين حصلوا على تمويل من إيران التي “تقتل نسائها بسبب أنهم لم يرتدوا الحجاب على رأسهم”.

ربما يعجبك أيضا