العاهل الأردني: التهجير القسري للفلسطينيين أو التسبب فيه خط أحمر

الملك عبدالله: في الأيام الماضية جرى تصدير أن حياة الإسرائيليين أهم من الفلسطينيين

حسام أحمد

طالب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، اليوم السبت 21 أكتوبر 2023، بالوقف الفوري لإطلاق النار بين حماس وفلسطين، ومشددًا على ضرورة إيصال المساعدات إلى غزة، التي تتعمد إسرائيل تجويعها.

وشدد خلال كلمته في قمة القاهرة للسلام والتي تستضيفها مصر بمشاركة دولية على رفضه القاطع للتهجير الفلسطينين أو التسبب في نزوحهم، مشيرًا إلى أن هذه جريمة حرب وخط أحمر لنا جميعًا.

وعبر عن غضبه وحزنه من أعمال العنف التي استهدفت المدنيين الأبرياء في غزة والضفة الغربية وإسرائيل، مشيرًا إلى أنه في الأيام الماضية تم تصدير أن حياة الإسرائليين أهم من الفلسطينيين

وقال إن حملة القصف العنيفة الدائرة في غزة عقاب جماعي لسكان محاصرين لا حول لهم ولا قوة، مؤكدا أنها انتهاك فاضح للقانون الدولي الإنساني وجريمة حرب.

وأشار الملك إلى أنه كلما تزداد وحشية الأحداث، يبدو أن اهتمام العالم يقل شيئا فشيئا، موضحا أن الأولوية الآن هي للوقف الفوري للحرب على غزة، وحماية المدنيين، وتبني موقف موحد يدين استهدافهم من الجانبين، انسجاما مع قيمنا المشتركة والقانون الدولي، الذي يفقد كل قيمته إذا تم تنفيذه بشكل انتقائي.

وأشار إلى أن الأولوية الثانية هي إيصال المساعدات الإنسانية والوقود والغذاء والدواء بشكل مستدام ودون انقطاع إلى قطاع غزة. وبين أن الأولوية الثالثة هي الرفض القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين أو التسبب بنزوحهم، فهذه جريمة حرب وفقا للقانون الدولي، وخط أحمر بالنسبة لنا جميعا.

وانطلقت فعاليات قمة القاهرة للسلام المنعقدة بالعاصمة الإدارية الجديدة بمصر، اليوم السبت، لبحث الحرب المتصاعدة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غزة.

ربما يعجبك أيضا