العداءة الروسية توماشوفا تتلقى عقوبة الإيقاف 10 أعوام

علي عبدالعزيز

تلقت العداءة الروسية تاتيانا توماشوفا عقوبة الإيقاف لمدة عشرة أعوام بداعي انتهاك قواعد مكافحة المنشطات خلال أولمبياد لندن 2012، وذلك استمرارا للتداعيات الصادمة لنهائي سباق 1500 متر للسيدات في تلك الدورة الأولمبية.

كذلك تم تجريد توماشوفا من الميدالية الفضية لذلك السباق، وهي ميدالية كانت قد حصلت عليها رغم إنهاء السباق في المركز الرابع، إذ تم إيقاف العداءتين اللتين أحرزتا المركزين الأول والثاني حينها، بحسب “رويترز”.

وكانت توماشوفا (49 عاما) المتوجة في نسختي 2003 و2005 من بطولة العالم، واحدة من سبع رياضيات روسيات تعرضن للإيقاف لمدة عامين بسبب التلاعب بعينات تحاليل الكشف عن المنشطات في عام 2008.

وقالت محكمة التحكيم الرياضية اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024، إن توماشوفا عادت إلى المنافسات لكن تم إيقافها مجددا بعد أن ظهرت نتائج إيجابية وأثبتت استخدام المنشطات، وذلك لدى إعادة تحليل عينات سحبت منها خارج المنافسات في الفترة ما بين 21 يونيو  2012 و17 يوليو 2012.

وأضافت المحكمة أنه مع الأخذ في الاعتبار وقوع مخالفة سابقة ارتكبتها توماشوفا في عام 2008، تقرر أن العقوبة المناسبة لتكرر المخالفة هي فرض فترة عدم أهلية لمدة عشرة أعوام، اعتبارا من هذا اليوم.

ربما يعجبك أيضا