العراق.. تحالف قوى الدولة الوطنية يجدد رفضه المشاركة في الحكومة الجديدة

محمود رشدي

رؤية

بغداد – جدد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية العراقي، عمار الحكيم، اليوم الجمعة، موقفه بعدم المشاركة في الحكومة المقبلة والاكتفاء بالعمل في البرلمان والأدوار الاجتماعية والسياسية.

وقال الحكيم في خطاب أمام آلاف من أتباعه في مدينة النجف بمناسبة إحياء ذكرى مقتل أية الله العظمي محمد باقر الحكيم عام 2003 ” لقدأعلنّا سابقا ونعلنها مرة أخرى بأننا سوف نكتفي بأدوارنا البرلمانية والإجتماعية والسياسية في خدمة أبناء مناطقنا وشعبنا ولا نشترك في الحكومة القادمة، ولكننا نعلنها صراحة بأننا سندعم إخوتنا المتصدين للمسؤولية، آملين في تحقيق الإنجازات والنجاحات الكبرى على أيديهم، وسوف نكون أول الداعمين والمساندين لهم”.

وأضاف “أؤكد بأن لا معنى لأغلبية وطنية ضيقة أو واسعة من دون أن تنتج حكومة خدمية ناجحة تضع على عاتقها أولويات واقعية محددة بأسقف زمنية واضحة ،وإنَّ الأغلبية الضيقة أو الواسعة ليست غاية في حد ذاتها بل هي وسيلة للحكم من أجل تأمين مصالح الشعب وحقوقهم”.

وحذر من إنَّ “الدم العراقي حرام على الجميع، وإنَّ الدم الشيعي حرامٌ على الجميع، وإنَّ الأمن والإستقرار خطوط حمراء لا يجوز تجاوزها أو التعدي عليها أو التلاعب بها، فعلى الجميع ضبط النفس و سعة الصدر والإحتكام للأدوات السلمية والقانونية في حل الإشكاليات والإختلافات”.

ومن المنتظر أن تبدأ يوم الاثنين المقبل المرحلة السياسية الثانية داخل البرلمان العراقي بإنتخاب رئيس جديد للبلاد ليقوم بتكليف مرشح الكتلة الأكثر عددا في البرلمان بتشكيل الحكومة العراقية الجديدة.

كان البرلمان العراقي قد عقد في التاسع من الشهر الماضي أول جلسة له بعد الإنتخابات البرلمانية التي جرت في العراق في العاشر من أكتوبر 2021 وتم خلالها إنتخاب محمد الحلبوسي رئيسا ونائبين.

وكالات

ربما يعجبك أيضا