العراق.. حراك برلماني لفرض عقوبات على المتنمرين

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – كشفت لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب العراقي، اليوم الخميس، عن حراك لفرض عقوبات على المتنمرين، فيما شددت على ضرورة تضمين مواد عقابية في بعض القوانين التي تخص حقوق الإنسان.

وقال نائب رئيس اللجنة قصي عباس لوكالة الأنباء العراقية: إن “انتهاكات حقوق الإنسان في العراق موجودة على جميع الأصعدة وحتى على ذوي الاحتياجات الخاصة وكذلك الذين لديهم صفة معينة مثل قصر القامة أو المتلازمة”.

وأضاف “نسمع عن تعرض بعض المشار إليهم آنفاً بين الحين والآخر لانتهاكات جسدية على قيمتهم الإنسانية من قبل متطرفين لا يعون أهمية الحفاظ على الكرامة الإنسانية”، مبيناً أن “لجنة حقوق الإنسان تناقش دائما الانتهاكات الحقوقية، ولكن بعد تصاعد وتيرة الانتهاكات والتنمر على ذوي الاحتياجات الخاصة وجدت أنه من الضروري التحرك من قبل مجلس النواب لإدخال مواد عقابية في بعض القوانين التي تخص حقوق الإنسان للحفاظ على كرامة البشر”.

وأوضح عباس أن “اللجنة ستبحث في تفاصيل وآلية إضافة بعض المواد التي تعاقب كل من يتنمر أو ينتهك حقوق الإنسان، سواء كان ذلك عبر تضمينها في بعض القوانين النافذة أو تشريع قانون خاص بها.

وحذرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أمس، من تفاقم ظاهرة التنمر في المجتمع، مبينة أن هذه الظاهرة بدأت تتفاقم لعدم وجود إجراءات حقيقية وجدية لمعالجتها، فضلا عن وجود ضعف في التشريعات.

ربما يعجبك أيضا