العراق: لقاءات مهمة مع تركيا وإيران لحسم ملف المياه

شيماء مصطفى
الشح المائي في العراق

أعلنت وزارة الموارد المائية العراقية، اليوم الثلاثاء 13 ديسمبر 2022، عقد لقاءات مهمة مع الجانبين التركي والإيراني، لحسم ملف المياه، مشيرة إلى أن الحكومة تهتم بملف حقوق العراق المائية.

وقال المتحدث باسم الوزارة، علي راضي، وفق ما نقلته وسائل إعلام محلية، إن صفحات جديدة ستفتح في ملف المياه، من أجل ضمان حقوق العراق المائية، والحصول على حصة مائية عادلة تلبي كافة المتطلبات.

مشكلات المياه في العراق

متحدث وزارة الموارد المائية أضاف أن العراق عانى من شح المياه، خلال الفترة الماضية، بسبب توسع الجانب التركي في إنشاء السدود ومشاريع الري، إضافة إلى التأثر بالتغيرات المناخية.

وتابع أن لقاءات مهمة جرت بين وزير الموارد المائية والسفير الإيراني لدى بغداد بشأن ملف المياه، معبرًا عن أمله أن تحدث لقاءات مهمة مرتقبة على مستويات سياسية أعلى، من أجل حصول العراق على حصته المائية.

خطط مائية

أوضح راضي أن “وزارة الموارد المائية لديها خطط واسعة لمواجهة الشح المائي، وتلبية المتطلبات كافة، سواء الجانب الزراعي، أو تأمين مياه الخام لمحطات الإسالة، وإنعاش الأهوار، ودفع اللسان الملحي، وتحسين بيئة شط العرب”.

وأشار إلى، أن “الأمطار الأخيرة أثرت إيجابيًّا في معدلات الخزين المائي، وتلبية المتطلبات، خصوصًا الرية الأولى، إضافة إلى أن الأمطار أعطت مرونة للموسم الزراعي الشتوي، في عملية توزيع المياه، والتحكم في الإطلاقات المائية”.

ربما يعجبك أيضا