العراق وتركيا يعقدان محادثات رفيعة المستوى بشأن الأمن والطاقة

الخارجية التركية: مسؤولين من أنقرة وبغداد سيجتمعون غدًا لبحث الأمن والطاقة

أسماء حمدي
العراق وتركيا

قالت وزارة الخارجية التركية، اليوم الأربعاء 13 مارس 2024، إن مسؤولين كبارًا من تركيا والعراق سيجتمعون في بغداد غدًا الخميس، لبحث التعاون في مجال الطاقة بالإضافة إلى شؤون الأمن والدفاع.

وتوترت العلاقات بين الجارتين في السنوات الماضية إذ كثفت أنقرة عملياتها عبر الحدود ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني المتمركزين في المناطق الجبلية بشمال العراق، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

انتهاك السيادة

قال العراق إن العمليات تنتهك سيادته، لكن أنقرة تقول إنها يجب أن تحمي نفسها وحذرت من توغل جديد.

ويختلف الجانبان أيضًا بشأن استئناف صادرات النفط من خط أنابيب النفط الخام الذي يمتد من العراق عبر تركيا، والذي تقول أنقرة إنه جاهز للعمل لكن بغداد لم تستأنف عملياته بعد.

قمة أمنية

أوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية أونجو كتشالي، أن وزير الخارجية هاكان فيدان ووزير الدفاع يشار جولر ورئيس جهاز الاستخبارات التركي إبراهيم كالين، سيعقدون محادثات مع نظرائهم في بغداد في قمة أمنية.

وأضاف كتشالي: “صياغة تفاهم مشترك في مكافحة الإرهاب والخطوات الملموسة التي يمكن اتخاذها في هذا الصدد ستكون مطروحة على طاولة المفاوضات، إن تصنيف السلطات العراقية لحزب العمال الكردستاني باعتباره تهديدا أمنيا مشتركا هو علامة على أن الرغبة في محاربة حزب العمال الكردستاني تتزايد في العراق ونحن نرحب بذلك”.

حمل حزب العمال الكردستاني المحظور، الذي تصنفه تركيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي جماعة إرهابية، السلاح ضد الدولة التركية في عام 1984 وقتل أكثر من 40 ألفا في التمرد.

استئناف تدفقات النفط

أشار كتشالي  إلى أن استئناف تدفقات النفط من خط الأنابيب بين العراق وتركيا ستتم مناقشته خلال الاجتماعات.

وأوقفت تركيا التدفقات لخط الأنابيب، وهو طريق تصدير النفط من شمال العراق، بعد حكم في قضية تحكيم أصدرته غرفة التجارة الدولية أمر أنقرة بدفع تعويضات لبغداد عن الصادرات غير المصرح بها بين عامي 2014 و2018.

وبدأت أنقرة في وقت لاحق أعمال الصيانة في خط الأنابيب الذي يساهم بنحو 0.5 بالمئة من إمدادات النفط الخام العالمية، واتفق البلدان على الانتظار حتى اكتمال تقييم صيانة خط الأنابيب لاستئناف التدفقات، بينما يواصلان معركة قانونية بشأن قرارات التحكيم.

ربما يعجبك أيضا