العراق وتركيا يوقعان اتفاقًا لمكافحة الإرهاب والتعاون العسكري والأمني

شيرين صبحي

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الخميس 15 أغسطس 2024، إن تركيا وقعت مذكرة تفاهم مع العراق للتعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب بعد يومين من محادثات أمنية رفيعة المستوى في أنقرة.

ونشبت في السنوات القليلة الماضية خلافات بين الجارتين حول عمليات عسكرية عبر الحدود تنفذها تركيا ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني المحظور الذين يتمركزون في منطقة جبلية بشمال العراق.

تحسن العلاقات العراقية التركية

يقول العراق إن العمليات تنتهك سيادته لكن أنقرة تقول إنها ضرورية لحماية نفسها.

وتحسنت العلاقات منذ العام الماضي بعد اتفاق البلدين على إجراء محادثات رفيعة المستوى حول المسائل الأمنية، وبعد زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبغداد في أبريل حيث قال حينها إن العلاقات دخلت مرحلة جديدة.

العراق يحظر “العمال الكردستاني”

عقدت أنقرة وبغداد جولة رابعة من الاجتماعات هذا الأسبوع في إطار آلية الحوار. وفي مارس، وصف العراق حزب العمال الكردستاني بأنه “منظمة محظورة في العراق” وهو ما لقي ترحيبا من تركيا.

وقال فيدان الذي كان يتحدث إلى جانب نظيره العراقي فؤاد حسين عقب محادثاتهما في أنقرة إن الاتفاق الذي وقعه وزيرا دفاع البلدين له “أهمية تاريخية”، وقال حسين إنه الأول من نوعه في تاريخ العراق وتركيا.

وأضاف “من خلال مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المزمعة في إطار هذه الاتفاقية، نعتقد أننا قادرون على نقل تعاوننا إلى مستوى أعلى”، وفقا لوكالة رويترز.

العراق وتركيا يكافحان الإرهاب

تابع فيدان “نريد تعزيز التفاهم الذي نعمل على تطويره مع العراق في مكافحة الإرهاب باتخاذ إجراءات ملموسة على الأرض”.

وقال مصدر دبلوماسي تركي إن الاتفاق يقضي بإنشاء مركز مشترك للتنسيق الأمني في بغداد إلى جانب مركز تدريب وتعاون مشترك في بعشيقة، بمحافظة نينوى في شمال العراق. وقال حسين في حديثه عن معسكر التدريب في بعشيقة إن المسؤولية تقع على عاتق القوات المسلحة العراقية، دون الخوض في تفاصيل.

ربما يعجبك أيضا