العراق يؤجل موعد إعلان انتهاء مهمة التحالف الدولي

شيرين صبحي
العراق

قالت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الخميس 15 أغسطس 2024، إن بغداد أعلنت تأجيل موعد إعلان انتهاء مهمة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بسبب “التطورات الأخيرة”، لكن الوزارة لم تحدد هذه التطورات.

وأضافت الوزارة، في بيان، أن اللجنة العسكرية العليا الأمريكية العراقية التي تضم مسؤولين من البلدين ناقشت تفاصيل سحب المستشارين من المواقع العسكرية.

وجاء في البيان: “ركزت أعمال اللجنة العسكرية العليا خلال الأشهر الماضية على تقييم خطر تنظيم داعش بهدف الوصول إلى موعد نهائي لإنهاء المهمة العسكرية لعملية العزم الصلب، وعلى هذا الأساس سيتم إنهاء وجود مستشاري التحالف الدولي بكل جنسياتهم على أرض العراق وشملت هذه النقاشات تفاصيل تراتبية انسحاب المستشارين من المواقع”.

وأضاف أنه “لم يبق سوى الاتفاق على تفاصيل وموعد الإعلان وبعض الجوانب اللوجستية الأخرى. كنا قريبين جدًا من الإعلان عن هذا الاتفاق ولكن بسبب التطورات الأخيرة تم تأجيل الإعلان عن إنهاء المهمة العسكرية للتحالف الدولي في العراق”.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية لوكالة رويترز إن من المتوقع الإعلان عن انتهاء وجود قوات التحالف في أوائل سبتمبر.

ويستضيف العراق، وهو حليف نادر لكل من الولايات المتحدة وإيران، 2500 جندي أمريكي ولديه فصائل مرتبطة بقواته الأمنية ومتحالفة مع إيران. وشهدت البلاد تصاعدا في الهجمات المتبادلة منذ اندلاع حرب غزة في أكتوبر.

وقالت مصادر عراقية إن العراق يريد أن تبدأ قوات التحالف العسكري بقيادة الولايات المتحدة في الانسحاب في سبتمبر القادم وإنهاء عمل التحالف رسميا بحلول سبتمبر أيلول 2025، مع احتمال بقاء بعض القوات الأمريكية بصفة استشارية وفق تفاوض جديد.

ربما يعجبك أيضا