العراق يبدأ بناء أكبر نفق مغمور في الشرق الأوسط

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – بدأ العراق، أمس الجمعة، أعمال بناء أكبر نفق تحت الماء في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في ميناء خور الزبير بمحافظة البصرة جنوب العراق.

وبحسب شبكة “رووداو” العراقية، سيحتوي النفق الذي يمر تحت الماء على ستة ممرات ومسار منفصل للطوارئ، وسيتم استخدامه لنقل الشحنات والبضائع من جميع أنحاء العالم، بهدف تعزيز القدرة التصديرية للبلاد.

وتم منح مشروع النفق الذي يبلغ طوله 2.5 كيلومتر لشركة “دايو” الكورية الجنوبية للهندسة والإنشاءات في عام 2019 بتكلفة 86 مليون دولار.

لكن “دايو” و”تكنيتال” -وهي شركة إيطالية مكلفة بالإشراف على البناء والتصميم- قالتا إن استكمال المشروع يعتمد على إصدار البنك التجاري الحكومي خطاب اعتماد، وهي وثيقة تضمن سداد المدفوعات للشركات الأجنبية.

يقول كبير المهندسين في شركة “تكنيتال” بيرسانو فرناندو: “نحن هنا لبناء نفق القناة المغمور الذي يعد الأول في الشرق الأوسط، وسنقوم بعمل نوع من الترميم في ساحة التجهيز المسبق للمشروع المستقبلي”، مضيفا أن هذا المشروع له “توقيت بإطار زمني مدته 20 شهرا”.

وأضاف: بمجرد اكتمال المشروع سوف يربط النفق المغمور مينائي السلع الرئيسيين في العراق، وهما ميناء أم قصر وميناء الفاو -الذي تقوم شركة دايو بتشييده أيضا- بشبكة الطرق السريعة في البلاد.

تعد قدرة العراق على الاستيراد والتصدير مقيدة بشكل كبير لأنه لا يوجد سوى ميناء سلع رئيسي واحد.

ربما يعجبك أيضا