العراق يتوقع أن تبدأ «توتال» مشروعًا للطاقة بتكلفة 27 مليار دولار

علي عبدالعزيز

قال وكيل وزارة النفط العراقية لشؤون الاستخراج، باسم محمد، اليوم الجمعة 12 مايو 2023، إن العراق يتوقع أن تبدأ شركة توتال إنرجيز العمليات في مشروع تأجل طويلًا للنفط والغاز والطاقة المتجددة بتكلفة 27 مليار دولار في النصف الثاني من العام الحالي.

وأضاف محمد أن شركتي توتال إنرجيز ونفط البصرة “بصدد الانتهاء من بعض الإجراءات التعاقدية والوثائق اللازمة لتفعيل العقد”، بعد وضع اللمسات النهائية على عقود جانبية مع شركة النفط الحكومية، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وأردف قائلًا: “الاجتماعات مستمرة مع توتال لتجنب أي تأخير وسيتم تفعيل العقد في النصف الثاني من العام الحالي لبدء العمليات”.

وأُبرم الاتفاق في العام 2021، وبموجبه تُنفذ توتال إنرجيز 4 مشاريع للنفط والغاز والطاقة المتجددة باستثمار أولي قدره 10 مليارات دولار في جنوب العراق، على مدار 25 عامًا، لكنه تأجل وسط خلافات بين السياسيين العراقيين بشأن الشروط.

وأعلن العراق، الشهر الماضي، الموافقة على حصة أقل في المشروع نسبتها 30%، وهو ما أحيا الاتفاق الذي تأمل بغداد في أن يجذب الاستثمار الأجنبي للعودة إلى بلد يشهد استقرارًا نسبيًّا بعد صراع وتوترات لسنوات. كما سيكون لشركة قطر للطاقة حصة في المشروع.

اقرأ أيضًا| النفط يتعافى وسط تغطية مراكز مكشوفة وضغط من مخاوف ديون أمريكا

ربما يعجبك أيضا