العراق يستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز خلال 5 سنوات

رؤية نيوز

صرح وزير النفط العراقي، حيان عبدالغني، بأن بلاده طرحت جولتين لتراخيص استكشاف الحقول النفطية والغازية، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال 5 سنوات.

وذكر خلال حوار مع وكالة أنباء الإمارات (وام)، نشرته اليوم الخميس 6 يوليو 2023، أن الجولتين هما الخامسة التكميلية، وتضم أكثر من 10 حقول نفطية وغازية غرب العراق، والسادسة تشمل 13 حقلًا وموقعًا استكشافيًّا، وتقع على الحدود الغربية للعراق.

احتياطي نفطي كبير

أفاد عبد الغني بأن الجولتين تمكنان العراق من إنتاج أكثر من 1500 مليون قدم مكعب من الغاز، مشيرًا إلى أن بلاده تمتلك احتياطي نفطي كبير يصل إلى 144.5 مليار متر مكعب من النفط، وأكثر من 133 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز، ولديها العديد من الحقول، التي تنتج كميات كبيرة من النفط والغاز، من خلال التعاون مع العديد مع الشركات العالمية.

اقرأ أيضًا| إنفوجراف|الإمارات الأولى إقليميًا في جذب الاستثمارات الأجنبية خلال 2022

ولفت إلى العقود المبرمة مع شركة إيني لتطوير حقل الزهير النفطي، الذي ينتج حاليًّا 450 ألف برميل من النفط يوميًّا، وكذلك عقود في غرب “القرنة1” مع شركة إكسون موبيل لإنتاج 380 ألف برميل من النفط يوميًّا، إلى جانب عقود مع شركة لوك أويل في منطقة غرب “القرنة 2 ” لتطوير حقل بإنتاج يصل إلى 410 ألف برميل يوميًّا، إضافة إلى العقود الأخرى في مناطق مختلفة.

اقرأ أيضًا| النفط يتحرك داخل نطاق ضيق خلال التعاملات المبكرة

وكشف أن العراق تستهدف رفع الطاقة الإنتاجية اليومية للنفط، من 5.400 ملايين برميل، إلى 6 ملايين برميل، وذلك من خلال عقود التراخيص المبرمة مع الشركات في المرحلة المقبلة.

ربما يعجبك أيضا