العراق يعدل موازنته لاستئناف صادرات النفط عبر تركيا

العراق يعدل موازنته لتصدير 500 ألف برميل نفط عبر تركيا  

محمود عبدالله

قال وزير خارجية العراق، فؤاد حسين، اليوم السبت 2 مارس 2024، إن بلاده قد تعدّل موازنتها الفيدرالية لسداد رسوم الاسترداد والعبور لشركات النفط الدولية، في محاولة لإعادة تشغيل خط أنابيب نفط مهم بعد عام من إيقافه.

وأضاف أن المحادثات جارية بين شركات النفط والحكومة العراقية في بغداد وحكومة إقليم كردستان، لاستئناف صادرات النفط الخام عبر تركيا، إذ حجب إغلاق خط الأنابيب نحو نصف مليون برميل من النفط الخام عن الأسواق العالمية، بحسب بلومبرج.

ميناء جيهان التركي

أوقفت تركيا التدفقات عبر خط الأنابيب، الذي ينقل النفط من المنطقة الكردية في العراق إلى ميناء جيهان التركي في مارس 2023 بعد أن أمرتها محكمة تحكيم بدفع نحو 1.5 مليار دولار تعويضًا للعراق عن نقل النفط دون موافقة بغداد.

يحاول العراق حل النزاع لتعزيز العلاقات مع تركيا في قضايا تتراوح من التجارة إلى الأمن قبل الزيارة المتوقعة للرئيس رجب طيب أردوغان إلى بغداد في 22 أبريل المقبل، ويتركز النقاش الرئيسي على رسوم النقل والاسترداد، والتي يقول الوزير العراقي إن كلفتها الحقيقية تقارب 21 دولارًا للبرميل مقابل 6 دولارات في الموازنة.

صادرات النفط العراقي

أوضح “حسين” على هامش منتدى دبلوماسي في مدينة أنطاليا التركية، إن الطريقة الأفضل هي إجراء تعديل في الموازنة، من 6 دولارات إلى ما هي عليه على أرض الواقع. وأضاف: “إذا اتفقنا على تعديل قانون الموازنة، دعونا نقول إن ذلك سيفتح الطريق أمام تصدير النفط”.

كان العراق يصدّر نحو 400 ألف إلى 500 ألف برميل يوميًا من حقول الشمال، بما في ذلك المنطقة الكردية، عبر خط الأنابيب المتوقف حاليًا، وكلّف إغلاق خط الأنابيب العراق إهدار إيرادات بأكثر من 7 مليارات دولار خلال العام الماضي، وهو ما وصفه حسين بـالخسارة الفادحة.

ورفض وزير خارجية العراق، إعطاء تقدير عن المدة التي سيستغرقها إجراء التعديل المطلوب، والذي يتطلب دعم الأحزاب السياسية العراقية، وكذلك انتخاب رئيس جديد للبرلمان، لكنه قال إن بغداد وحكومة إقليم كردستان توصلتا إلى تفاهم بشأن استئناف الصادرات، وإن الجانب التركي ليس لديه أي اعتراضات.

ربما يعجبك أيضا