العريان: الفيدرالي لديه فرصة لخفض الفائدة في يوليو

عبدالرحمن طه
العريان: البنك الفيدرالي لديه فرصة لخفض الفائدة في يوليو

قال الخبير الاقتصادي العالمي محمد العريان، إن تباطؤ مؤشر التضخم الذي يفضله الاحتياطي الفيدرالي، مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، يظهر في نفس الوقت تباطؤ الاقتصاد الأمريكي، ما يزيد من خطر خطأ السياسة النقدية

وأوضح رئيس كلية كوينز في كامبريدج، أن الاقتصاد الأمريكي تباطأ بشكل أسرع مما كان يتوقعه معظم خبراء الاقتصاد وأسرع مما توقعه الاحتياطي الفيدرالي، بحسب “بلومبرج”، الجمعة 28 يونيو 2024.

إمكانية خفض الفائدة

ذكر العريان أن البنك الفيدرالي الذي يتطلع إلى المستقبل، سيكون لديه إمكانية خفض أسعار الفائدة في يوليو المقبل، ويمتلك الاقتصاد الأمريكي قليل من المساحة للتطور خلال الفترة المقبلة، وعن قوة سوقي الأسهم والسندات في أمريكا، وتجاهلهما للضغوط الاقتصادية والسياسية الداخلية وحتى الاضطرابات الدولية، قال “العريان” إن ذلك يرجع إلى 3 معتقدات لدى المستثمرين بالولايات المتحدة.

ومع ذلك، قال: “أشعر بقلق بالغ إزاء الافتراضات الاقتصادية، والتي إذا اختُبرت في الأشهر المقبلة فإن السياسة وما يحدث في مختلف أنحاء العالم سوف يستحوذ على قدر أعظم من الاهتمام في السوق مقارنة بما كان عليه الحال حتى الآن”.

وأردف: “أشعر بالقلق أيضًا من أن الخطأ الأكثر ترجيحًا الآن عدم بدء الفيدرالي في خفض الفائدة في وقت مبكر بما يكفي، وعندئذٍ سيُضطر إلى خفضها بشكل حاد، لكن هذا لن يكون له التأثير الكافي من حيث تخفيف التباطؤ”.

ربما يعجبك أيضا