العفو الدولية: منع وصول مساعدات إلى منطقتين في حلب بعد الزلزال

شيماء مصطفى
زلزال تركيا وسوريا

تنقسم محافظة حلب إلى مناطق تسيطر عليها الحكومة وأخرى يسيطر عليها الأكراد وثالثة تسيطر عليها المعارضة المسلحة.


قالت منظمة العفو الدولية، اليوم الاثنين 6 مارس 2023، إن الحكومة السورية والمعارضة منعت دخول ما يزيد على 100 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية إلى منطقتين في محافظة حلب التي تعرضت لزلزال مدمر الشهر الماضي.

وأضافت المنظمة أن المساعدات التي تضمنت مواد غذائية وإمدادات طبية وخيامًا ووقودًا كانت مقدمة من السلطات الكردية، وفق وكالة أنباء رويترز.

منع وصول المساعدات

قالت المنظمة إن الحكومة السورية منعت 100 شاحنة تحمل المواد الغذائية والإمدادات الطبية والخيام من دخول مناطق ذات أغلبية كردية في مدينة حلب.

وإلى الشمال من المدينة، منعت المعارضة المسلحة دخول 30 شاحنة أخرى تحمل الوقود ومساعدات أخرى إلى عفرين وهي منطقة تسيطر عليها القوات التركية وجماعات من المعارضة المسلحة متحالفة معها منذ طرد المقاتلين الأكراد منها في 2018.

زلزال سوريا وتركيا

أدى الزلزال الذي وقع في 6 من فبراير الماضي وتوابعه إلى مقتل 5700 في سوريا. وقسّم صراع دائر منذ نحو 12 عامًا سوريا إلى مناطق متنافسة ما عرقل وصول شحنات المساعدات بسبب تلك التعقيدات منذ فترة طويلة.

وقالت نائبة مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية آية مجذوب: “لهذه العوائق ذات الدوافع السياسية للمساعدات الضرورية تداعيات مأساوية، خاصة بالنسبة لفرق البحث والإنقاذ التي تحتاج إلى وقود لتشغيل الآلات”.

وأضافت أن على جميع أطراف الصراع ضمان أن المدنيين “يمكنهم الحصول على المساعدات دون قيود”.

الامم المتحدة تنتقد

انتقدت الأمم المتحدة ومنظمات إغاثية أخرى جماعات المعارضة في الشمال لمنعها وصول مساعدات من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.

وإلى الآن، تصل معظم المساعدات للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة في سوريا من خلال 3 معابر حدودية مع تركيا المجاورة.

وجرى فتح اثنين من تلك المعابر بشكل استثنائي بموافقة من الرئيس السوري بشار الأسد. وتصل المساعدات إلى المناطق التي تسيطر عليها الحكومة برًا وبحرًا وجوًّا.

ربما يعجبك أيضا