العفو الدولية: موظفو الأمن في قطر يخضعون إلى «العمل القسري»

أسماء حمدي

كشفت منظمة العفو الدولية، اليوم الخميس 7 إبريل 2022، عن أن حراس الأمن في قطر يعملون في ظروف ترقى إلى مستوى العمل القسري، بما في ذلك مشاريع مرتبطة ببطولة كأس العالم للاتحاد الدولي لكرة القدم، الفيفا، لعام 2022.

ونقلت “منظمة العفو“، في تقرير لها نشرته اليوم، تجارب 34 موظفًا يعملون حاليًّا أو سبق أنْ عملوا في ثماني شركات أمنية خاصة في قطر، قالوا “يظنّون أننا آلات”.

وبحسب المنظمة، قال حراس الأمن، وجميعهم من العمال الأجانب، إنهم يعملون بطريقة روتينية، 12 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع، وغالبًا لشهور أو حتى لسنوات متتالية من دون يوم إجازة، وأشاروا إلى أن أصحاب العمل رفضوا احترام حق يوم العطلة الأسبوعي الذي يقتضيه القانون القطري، وأن العمال الذين يأخذون يوم إجازتهم من دون موافقة مسبقة يواجهون عقوبة الخصم من أجورهم بطريقة تعسفية.

وشرعت قطر، عام 2017، في تنفيذ أجندة واعدة لمعالجة قضايا العمل، وأدخلت إصلاحات قانونية مهمة، بما في ذلك إقرار حد أدنى جديد للأجور وتحسين الوصول إلى العدالة، وألغت جوانب رئيسة من نظام الكفالة التعسفي، ومع ذلك لم يجر تنفيذ هذه الإصلاحات بفعالية، علاوة على ذلك، فإن العديد من الانتهاكات التي وثقتها منظمة العفو الدولية هي انتهاكات للقوانين واللوائح القطرية التي سبقت هذه الإصلاحات.

ربما يعجبك أيضا