«العفو الدولية»: 28 إيرانيًّا بينهم 3 أطفال يواجهون خطر الإعدام

راوية عزام
منظمة العفو الدولية

صرحت منظمة العفو الدولية، اليوم الأحد 4 ديسمبر 2022، بأنه يوجد 28 إيرانيًّا على الأقل، بينهم 3 أطفال معرضون لخطر الإعدام، بعد اعتقالهم خلال احتجاجات إيران.

وقالت المنظمة، في بيان، إنه “حتى الآن حُكم على 6 أشخاص ممن قُبض عليهم، خلال احتجاجات إيران، بالإعدام في محاكمات صورية، وتستخدم  السلطات الإيرانية عقوبة الإعدام كأداة للقمع السياسي من أجل خلق الرعب بين المواطنين وإنهاء الانتفاضة الشعبية”، وفقًا لموقع “24 الإخباري”.

وأعلنت المنظمة صدور أحكام إعدام أولية، حتى الآن، بحق كل من سهند نور محمد زاده، وماهان صدارت مدني، ومنوشهر مهمن نواز، ومحمد بروقاني، ومحمد قادلو، وأبو الفضل مهري حسين حاجيلو، ومحسن رضا زاده قراقلو، وسامان سيدي، وسعيد شيرازي.

وأشارت المنظمة إلى أن 15 شخصًا آخرين حوكموا بتهمة “الحرابة” في محكمة كرج الثورية بمحافظة البرز، ومنهم زوجان باسم فرزانة وحميد قره حسنلو، و3 أولاد يبلغون من العمر 17 عامًا هم أمين محمد مهدي، شكر اللهي، وأمير محمد مهدي جعفري، وأرين فرزام نيا.

وشددت منظمة العفو الدولية على إمكانية استئناف هذه الأحكام، وطالبت العالم بكامله بكتابة رسائل إلى سفارة إيران في الاتحاد الأوروبي والمطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام، وشددت المنطمة على أن محاكمة الأطفال الثلاثة أمام محاكم الكابر، يعد خلافًا لاتفاقية حقوق الطفل التي صدقت عليها إيران.

ربما يعجبك أيضا