العقارات السكنية بدبي تحقق أفضل أداء لها في 2023

شيماء عزيز

شهد سوق دبي العقاري نموًا مستمرًا خلال العام الماضي، مدفوعًا بالزيادة في عدد الوافدين، وصدور التعديلات الأخيرة في قوانين الاستثمار العقاري المتعلقة بمنح التأشيرة الذهبية، يضاف إلى ذلك اقتصاد دبي المتنامي والمتنوع بشكل عام، وأصدرت سفلز، المزود العالمي للخدمات العقارية، تقرير سوق دبي العقاري لعام 2023، لتكشف من خلاله عن نتائج قوية للعام في مختلف قطاعات سوق دبي العقارية.

وسجل قطاع العقارات السكنية أفضل نتائج سنوية له على الإطلاق، حيث نمت المعاملات السنوية بنسبة 29%، ليصل إلى أعلى مستوى له بعد أن تم بيع 118,200 وحدة، وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها إجمالي حجم المعاملات مستوى المئة ألف وحدة، وفق ما نقلته صحيفة البيان الإماراتية، اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024.

ارتفاع تصاعدي للسوق السكني

ويشهد السوق السكني اتجاهاً تصاعدياً منذ العام 2021 حين تم تداول 55,500 وحدة، بنسبة نمو سنوية قدرها 69%. وفي غضون عامين، تضاعفت مستويات النشاط في هذا القطاع، ما أدى إلى تسجيل علامة فارقة جديدة للسوق. وتندرج دبي الآن ضمن قائمة عدد قليل من المدن العالمية التي حافظت على استمرارية نمو الطلب منذ رفع قيود جائحة كورونا.

وخلال العام، تبوأت العقارات قيد الإنشاء صدارة الطلب، حيث بلغت حصة الوحدات على الخريطة 55% من إجمالي الوحدات المباعة. وعلى مدار العام، حدث تحول نحو الطلب المدفوع بالأهداف الاستثمارية خاصة خلال النصف الثاني، في حين تراجع غرض الاستخدام النهائي بشكل طفيف. وفي المجمل، تم بيع 65,000 وحدة على الخريطة في العام 2023، بينما بيعت 53,200 وحدة جاهزة خلال نفس العام.

واستمر نشاط السوق في التحول نحو الأسواق الفرعية طوال 2023 في جنوب شرق الإمارة، حيث استحوذت هذه المنطقة على أكثر من 52% من إجمالي الوحدات المباعة في العام ذاته. وكان نشاط المعاملات بارزاً في عدد من المواقع، ومن أبرزها جميرا فيليج سيركل و “دبي سبورتس سيتي” والمرابع العربية و “دبي هيلز إستيت”، ووجهات أخرى.

وواصلت الشقق ريادتها كأكثر أنواع العقارات تداولاً، حيث بلغت حصتها 78% من إجمالي المعاملات المسجلة في العام 2023. وفي الوقت نفسه، حافظ الطلب على الفلل ووحدات التاون هاوس على استقراره. وبرز عدد من المواقع في هذا المجال، نذكر منها “داماك لاغونز” و “داماك هيلز 2” و “المرابع العربية 3” ضمن المواقع الشهيرة لمعاملات الفلل.

مبيعات وتأجير المكاتب

شهد سوق العقارات المكتبية طفرة في الطلب في 2023، وأسهم النمو الاقتصادي المستدام، وتوسع القطاع غير النفطي، ومواصلة الجهود لتحسين معايير سهولة ممارسة الأعمال التجارية، والمبادرات الحكومية، في خلق المزيد من فرص العمل، مثل “مبادرة 100 شركة من المستقبل”، وأسهمت هذه العوامل مجتمعة في ازدهار الطلب بين العملاء الباحثين عن المساحات المكتبية.

وتركّز الطلب خلال العام على الأصول التي تمتاز بجودتها العالية والمعززة بالمعايير البيئية، ويقود هذا الاتجاه التحرك التدريجي والواضح من جانب الشركات نحو ممارسات الأعمال الأكثر استدامة.

كان القطاع الصناعي واللوجستي في دبي من بين فئات الأصول العقارية الأكثر مرونة على مستوى المدينة، حيث حافظ نشاط السوق على ازدهاره طوال العام 2023، وجاء ذلك بفضل التوسع المستمر في القطاع غير النفطي، ولا يزال هناك نقص في الأصول عالية الجودة، لا سيما المرافق الأكبر حجمًا التي تزيد مساحتها عن 10,000 متر مربع، نظرًا لإقدام المستأجرين على توسيع مساحات مستودعاتهم.

الطلب على مساحات التخزين

أظهر الطلب على مساحات التخزين المبنية حسب الطلب اتجاهًا قويًا، وتجلّى ذلك بشكل خاص من جانب الشركات التي تخطط للتوسعات المستقبلية والاستثمار في مرافق المستودعات الحديثة، التي توفر وظائف تشغيلية أفضل وميزات الاستدامة.

واحتلت الشركات من قطاع النفط والغاز ترتيبًا متقدمًا على قائمة الشركات الرائدة الأخرى التي تشغل مساحات التخزين والمساحات الصناعية في جميع أنحاء الدولة، وتستعد هذه الفئة لتلبية الارتفاع المتوقع في الطلب نتيجة الزيادة المُحتملة في إنتاج النفط.

ربما يعجبك أيضا