العلاقات الأردنية الأمريكية.. 7 عقود من التعاون تُكلَّل بدعم غير مسبوق

شيرين صبحي

تعتزم الولايات المتحدة توفير مساعدات سنوية للأردن لا تقل عن 1.45 مليار دولار سنوياً خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2023 و2029.


تكللت 7 عقود من التعاون بين أمريكا والأردن، بإعلانهما توقيع مذكرة تفاهم جديدة غير مسبوقة، فهي الأطول في المدة والأكبر في حجم المساعدات.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة 16 سبتمبر 2022، إن “مذكرة التفاهم التي جرى توقيعها اليوم، شاهدة على قوة العلاقة بين الأردن وأمريكا، فهي تعكس الرؤية المشتركة بضرورة وجود شرق أوسط أكثر استقرارًا، والتزامنا بتعميق الشراكة بيننا، للمساعدة في تحقيق هذا الهدف”.

مذكرة تفاهم أمريكية – أردنية

أشار بلينكن، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني أيمن الصفدي، بواشنطن، إلى أن “مذكرة التفاهم تدعم الإصلاحات الرئيسة، وستركز أيضًا على تحسين الخدمات العامة الأساسية المقدمة للمواطنين الأردنيين كمعالجة أزمة المياه التي تتفاقم بفعل التغيير المناخي، وتنمية الفرص الاقتصادية”.

وبالإذافة إلى ما سبق، تهدف المذكرة إلى تعزيز استقرار وأمن الأردن، وخدمة المصالح والأهداف المشتركة في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي، وزيادة التعاون بين دوله على المستويات كافة، والمساهمة في السلام وتحقيق الأمن والازدهار الإقليميين.

المذكرة الرابعة

تعد مذكرة التفاهم الجديدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وعمّان، هي الرابعة من نوعها، والتي تعتزم بموجبها الولايات المتحدة توفير مساعدات سنوية للأردن، لا تقل عن 1.45 مليار دولار سنويًّا، خلال الفترة الممتدة بين الأعوام 2023 و2029. وجرى توقيع المذكرة الأولى عام 2008، وشملت مساعدات بقيمة 660 مليون دولار سنويًّا ولمدة 5 أعوام، بدءًا من العام 2010.

وفيما جرى توقيع مذكرة التفاهم الثانية في العام 2015 وبقيمة واحد مليار دولار أمريكي سنويًّا ولمدة 3 أعوام، وُقّعت مذكرة التفاهم الثالثة في العام 2018 وبقيمة 1،275 مليار دولار سنويًّا ولمدة 5 أعوام، وستحل هذه المذكرة محل مذكرة التفاهم الحالية التي ينتهي العمل بها في شهر سبتمبر 2022.

اقرأ أيضًا| الأردن وأمريكا توقعان مذكرة تفاهم جديدة بشأن العلاقات الاستراتيجية

ثناء أردني

من جانبه أثنى وزير خارجية المملكة الأردنية أيمن الصفدي، على “الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للأردن”، وقال: “من خلاله سوف نستطيع الاستمرار في تقديم الحياة الكريمة التي يستحقها اللاجئون، بالإضافة إلى أن مذكرة التفاهم أساسية أيضًا لدعم العملية التنموية في المملكة”.

وقال الصفدي مخاطبًا نظيره الأمريكي: “شراكتنا قوية، وشراكتنا دائمة، وهي شراكة استراتيجية، ولسوف تستمر في فعل الكثير من العمل، ليس فقط لعلاقاتنا الثنائية، ولكن أيضًا للمنطقة على وجه الخصوص، وللسلم الدولي بصفة عامة”.

رؤية مشتركة.. وسلام شرق أوسطي

في سياق حديثه قال الوزير الأمريكي، إن “مذكرة التفاهم الجديدة شاهدة على قوة العلاقة بين الأردن وأمريكا، فهي تعكس الرؤية المشتركة بضرورة وجود شرق أوسط أكثر استقرارًا، والتزامنا بتعميق الشراكة بين حكومتينا وشعبينا للمساعدة في تحقيق هذا الهدف”. وأشار بلينكن إلى أن “مذكرة التفاهم تدعم دور الأردن القيادي والمميز في مواجهة التحديات الإقليمية والدولية على حد سواء”.

وشدد بلينكن على أن “الأردن يواصل تأكيد التزامه المستمر بمواصلة العمل من أجل تحقيق سلام شامل وعادل ودائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، على أساس حل الدولتين على خطوط عام 1967”. وتطرق وزير الخارجية الأمريكي إلى دور الأردن الكبير في التحالف الدولي لهزيمة داعش، وأن بلاده تواجه تهديدات جديدة مثل مكافحة تهريب المخدرات عبر الحدود الشمالية للبلاد.

اقرأ أيضًا| الأردن والولايات المتحدة يوقعان مذكرة جديدة للشراكة الاستراتيجية

ربما يعجبك أيضا