«العمال البريطاني» قد يتعهد بالاعتراف بدولة فلسطينية

شيرين صبحي
زعيم حزب العمال البريطاني، كير ستارمر

قالت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن حزب العمال البريطاني “المعارض” قد يتعهد في برنامجه الانتخابي بالاعتراف بالدولة الفلسطينية في وقت مناسب ضمن محادثات سلام.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها، إن البرنامج الذي يحدد سياسات الحزب قبل التصويت في 4 يوليو سيتعهد أيضا بضمان عدم معارضة الاعتراف بالدولة الفلسطينية من “دولة مجاورة”.

حل الدولتين

قال زعيم حزب العمال كير ستارمر الشهر الماضي إنه يريد الاعتراف بالدولة الفلسطينية إذا فاز بالسلطة، لكن مثل هذه الخطوة يتعين أن تأتي في وقت مناسب ضمن عملية سلام، بحسب وكالة رويترز.

وقال وزير الخارجية ديفيد كاميرون، وهو من حزب المحافظين، في يناير إن بريطانيا قد تعترف رسميا بالدولة الفلسطينية إذا أظهر الفلسطينيون “تقدما لا رجعة فيه” نحو تنفيذ حل الدولتين، وفقا لتقارير في ذاك الوقت.

البرنامج الانتخابي لحزب العمال

يشبه تعهد حزب العمال فيما يبدو تصريح كاميرون في جوهره، لكن إدراجه في البرنامج الانتخابي قد يساعد في استرضاء بعض الناخبين الذين انتقدوا موقف الحزب من الحرب في غزة.

وجاء في تقرير الصحيفة إنه سيتم وضع اللمسات الأخيرة على البرنامج في اجتماع مع النقابات العمالية، اليوم الجمعة 7 يونيو 2024، وسيتم تقديمه يوم الخميس المقبل.

واعترفت إسبانيا وأيرلندا والنرويج الشهر الماضي رسميا بالدولة الفلسطينية في مسعى لتحفيز جهود وقف إطلاق النار في الحرب التي تخوضها إسرائيل في غزة. كما اعترفت سلوفينيا رسميا بالدولة الفلسطينية يوم الثلاثاء.

ربما يعجبك أيضا