هاريس وترامب.. كيف ستؤثر الانتخابات على أسعار البيتكوين؟

عبدالرحمن طه
توقعات-سعر-البيتكوين-بعد-الانتخابات-الأمريكية

تتضارب توقعات المحللين بالنسبة لأسعار العملة المشفرة “بيتكوين“، فعلى الرغم من موجة التوقعات الإيجابية الخاصة بالعملات الرقمية والتي كانت تشير إلى وصول “بيتكوين” إلى مستوى 100 ألف دولار بنهاية العام الحالي، ظهرت توقعات أخرى تشير إلى انهيار قريب للأسعار.

وأشارت شركة “بيرنشتاين” إلى أن الانتخابات الأمريكية المقبلة سيكون لها تأثير قوي على مصير البيتكوين، حيث بدا المرشح الجمهوري دونالد ترامب داعمًا للعملات المشفرة في الفترة الأخيرة، في حين لا يزال موقف المرشحة الديموقراطية كامالا هاريس غير واضحًا.

ماذا لو فاز ترامب؟

يتوقع محللو “بيرنشتاين” أن فوز المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية “دونالد ترامب” يعتبر احتضانًا لصناعة العملات المشفرة، ما يعني أن إدارته المحتملة ستكون أكثر ودًا في التعامل مع الأصول الرقمية.

ويتوقع المحللون وصول البيتكوين إلى مستويات مرتفعة جديدة في وقت لاحق هذا العام حال فوز “ترامب” في الانتخابات، على أن يتم تداول العملة المشفرة في نطاق يتراوح بين 80 و90 ألف دولار بحلول ديسمبر، أي بارتفاع 59% عن المستويات الحالية، بحسب موقع “بيزنس إنسايدر”.

وأرجع المحللون السبب وراء تلك الإمكانات الصاعدة للبيتكوين حال عودة “ترامب” للبيت الأبيض، إلى البيئة التنظيمية الإيجابية للعملات المشفرة التي لم يتم تسعيرها بعد، حيث يتحدث ترامب عن العملات المشفرة تقريبًا في كل خطاباته.

أمريكا.. عاصمة البيتكوين

كشف الرئيس السابق عن خطة كبيرة للبيتكوين تنطوي على تبني الولايات المتحدة لها بشكل رسمي، بعدما كان ذلك “ضربًا من الخيال” في أعقاب الضغوط التنظيمية المكثفة التي مارستها واشنطن على الصناعة.

وتعهد الرئيس الأمريكي السابق خلال مؤتمر “البيتكوين 2024″، الذي نُظم بنهاية يوليو 2024، بأنه في حال عودته إلى البيت الأبيض، لن تبيع الحكومة الفيدرالية حيازتها من البيتكوين أبدًا، قائلًا إنه يخطط لجعل الولايات المتحدة “عاصمة العملات المشفرة والقوى العظمى للبيتكوين في العالم”.

كما يدعو ترامب إلى بناء احتياطي استراتيجي من البيتكوين اعتمادًا على العملات المشفرة التي تصادرها الحكومة.

هل تسمح القوانين بذلك؟

ينص “قانون البيتكوين لعام 2024” المقترح، على إطلاق وزارة الخزانة برنامج لشراء 200 ألف وحدة من العملة سنويًا لمدة 5 أعوام، مع الاحتفاظ بها لمدة 20 سنة على الأقل، وحظر استخدامها سوى في سداد الديون الفيدرالية.

وتمتلك الحكومة الفيدرالية بالولايات المتحدة نحو 210 آلاف عملة بيتكوين الآن، جميعها تقريبًا من عمليات مصادرة قانونية، لكن ما الذي يحفز دولة لطالما حاولت تقويض هذه العملة ونظامها اللا مركزي والتي يصعب تعقبها، فيما يدعي مسؤولون ومصرفيون أنها تستخدم في معاملات مشبوهة.

كما تعهد ترامب بالفعل بطرد “جاري جينسلر” رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات (الذي تم تعيينه من قبل الرئيس “جو بايدن”) من منصبه، حيث كان رأس الحربة في الحملة التنظيمية الصارمة ضد صناعة العملات المشفرة.

ماذا لو فازت هاريس؟

يتوقع محللو بيرنشتاين أنه في حالة فوز كامالا هاريس بالرئاسة الأمريكية، سيهبط سعر البيتكوين إلى مستوى بين الـ 30 و40 ألف دولار، بسبب المخاوف بشأن اللوائح التنظيمية الأكثر صرامة للعملات المشفرة والإدارة الأقل صداقة للعملات المشفرة.

ويأتي هذا التوقع مدفوعًا بمخاوف بشأن التشديد التنظيمي المحتمل والسياسات الأقل ملاءمة تجاه صناعة العملات المشفرة في ظل إدارة هاريس المتوقعة، في حين كان نهج إدارة الرئيس بايدن الحالي حذرة تجاه الأصول المشفرة، مع التركيز على الحد من الأنشطة غير المشروعة وضمان حماية المستثمرين.

سعر البيتكوين

ارتفعت أسعار العملات المشفرة خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، مع انتعاش التدفقات الاستثمارية الوافدة لصناديق البيتكوين المتداولة في البورصة الأمريكية، في دلالة على تحسن معنويات مؤسسات الاستثمار تجاه السوق.

وزادت البيتكوين بنسبة 0.49% إلى 57218.64 دولار، بحسب بيانات رويترز.

وحسب بيانات منصة “SoSoValue”، تدفق 28.7 مليون دولار من الاستثمارات الصافية لصناديق البيتكوين الفورية المتداولة في البورصة الأمريكية أمس الإثنين، وذلك بعد سلسلة من التخارج الصافي استمرت منذ 27 أغسطس، ويشير ذلك إلى تحسن طلب المؤسسات الاستثمارية على “البيتكوين”، العملة المشفرة الأكبر من حيث القيمة السوقية.

ربما يعجبك أيضا