حصاد 2022| بعد إفلاس FTX.. توقعات متشائمة للعملات المشفرة خلال 2023

سارة هشام

فقدت البيتكوين ما يقرب من 64% من قيمتها السوقية خلال عام 2022، مع استمرار الفيدرالي في سياسة التشديد النقدي.


شهدت سوق العملات المشفرة خلال 2022، اضطرابات حادة، ما بين هبوط فى قيمة أشهر عملاتها البيتكوين، وانهيار وإفلاس بورصة FTX.

وتتجه التوقعات نحو تراجع سوق العملات الرقمية خلال العام المقبل، مع استمرار التشديد النقدي من البنك الفيدرالي، بالتزامن مع اتجاه العديد من المستثمرين إلى الذهب، في ظل تنبؤ بانهيارات جديدة للعملات الرقمية.

البتكوين

انتكاسة جديدة لبيتكوين في عام 2023

توقع رئيس الأبحاث العالمي في بنك ستاندرد تشارترد، إريك روبرتسن، أن يشهد البيتكوين تراجعًا يصل إلى 70%، ليصل إلى 5 آلاف دولار، العام المقبل، وأضاف روبرتسن أن الطلب يمكن أن يتحول من بيتكوين إلى الذهب، ما يؤدي إلى ارتفاع الذهب 30%، وفقًا لوكالة بلومبرج.

وفيما توقع كبير استراتيجي الأسهم لدى بنك استثمار ستيفل بأمريكا، باري بانيستر، أنْ تنخفض عملة البيتكوين إلى 10 آلاف دولار مع العام المقبل، أشار إلى أن عملة البيتكوين ليست أفضل مكان لوضع المال، بسبب تشديد بنك الاحتياط الفيدرالي، واتجاه إلى مزيد من رفع الفائدة.

رفع الفائدة الأمريكية يهدد مستقبل العملات المشفرة

قال بنك UBS السويسري، إن رفع بنك الاحتياط الفيدرالي أسعار الفائدة يضر بالعملات المشفرة، ولا ينبغي للمستثمرين أن يتوقعوا أن يتخلى الفيدرالي الأمريكي عن سياسته في أي وقت قريب، بحسب ما نقلته شبكة “سي إن بي سي عربية”.

وفقدت البيتكوين ما يقرب من 64% من قيمتها السوقية، خلال 2022 مع استمرار الفيدرالي الأمريكي في سياسة التشديد النقدي، وحذر البنك السويسري المستثمرين من التعامل مع العملات المشفرة غير الخاضعة للتنظيم بحذر شديد، لأن رفع أسعار الفائدة الضخمة من جانب الفيدرالي، قد يسبب المزيد من المشكلات في هذا القطاع.

 انهيار أحجام التداول للعملات الرقمية

انخفض متوسط حجم التداول اليومي ببورصات العملات الرقمية إلى 13.1 مليار دولار، خلال الأسبوع الماضي، مقابل 26.7 مليار دولار بنهاية أكتوبر، وفقًا لحسابات بلومبرج.

وانخفضت كل من بيتكوين وإيثريوم، أكثر من 60% هذا العام، ما يجعل العام الحالي هو الأسوأ بالنسبة إلى سوق العملات الرقمية، وأدى تشديد السياسة النقدية بوتيرة متسارعة إلى تراجع الحماس للمضاربة في البورصات الرقمية.

كور سينتفيك

كور سينتفيك

«كور سينتفيك» ضحية جديدة للعملات الرقمية

بحسب وثائق محكمة المقاطعة الجنوبية بولاية تكساس الأمريكية، فإن شركة كور سينتفيك، وهي أحد كبريات شركات تشفير عملات البيتكوين، تقدمت بطلب إفلاس، وأبلغت الشركة عن أصول والتزامات تتراوح بين مليار و10 مليارات دولار، وفقًا لوكالة بلومبرج.

وهبطت أسهم الشركة بأكثر من 41% خلال تعاملات جلسة الأربعاء في بورصة ناسداك، بعدما كانت قد انخفضت بالفعل 98% خلال العام الحالي. وقالت “كور سينتفيك”، في بيان مقدم إلى الجهات التنظيمية، أكتوبر الماضي، إن التراجع في سعر بيتكوين، وتكاليف الكهرباء العالية، وتزايد المنافسة أثرت سلبًا في أدائها وسيولتها.

أسواق العملات الرقمية بحاجة إلى المزيد من الرقابة

قال وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، في تصريحات لصحيفة فاينانشال تايمز البريطانية: “إن سقوط FTX يظهر الحاجة إلى مزيد من الرقابة الفعالة على أسواق العملات المشفرة”.

ووصف رئيس لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، غاري جينسلر، العملات المشفرة بـ”الغرب المتوحش”. وجادل بأن قوانين الأوراق المالية الحالية واضحة بما فيه الكفاية.

 

ربما يعجبك أيضا