العود السوري والهريسة التونسية ضمن قائمة اليونسكو للتراث

نادية عبد الباري

أعلنت اليونسكو مساء أمس الأحد تحديثات قائمة التراث المادي واللا مادي بإضافة العديد من ممتلكات العرب الأصلية إليها.


أدرجت منظمة اليونسكو في قائمتها، مساء أمس الأحد 15 يناير 2023، العديد من التراث المادي وغير المادي للعديد من البلدان العربية.

وتعمل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) على تحديث قائمتها سنويًّا لحفظ التراث الإنساني من الاندثار والضياع، وقد ضمت أخيرًا العود السوري إلى التراث غير المادي، وكذلك الهريسة التونسية.

العود السوري ونغماته الفريدة

من بين العناصر التي أدرجتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) على قائمتها للتراث الثقافي العالمي غير المادي العود السوري، المختلف بنغماته النقية وأصواته الفريدة والمتناسقة، ويكون مصنوعًا يدويًّا بدقة عالية.

وتراجعت صناعة العود في سوريا كثيرًا في العقد الأخير، من جراء الحرب السورية والأزمة الاقتصادية، وازداد العمل في الصناعة تأثرًا بالسلب مع تراجع الطلب على الآلات الموسيقية، ومن هنا حرصت اليونسكو على وضعه ضمن التراث خوفًا من نسيانه مستقبلًا.

الهريسة التونسية في قائمة اليونسكو

من شرق الوطن العربي إلى مغربه، أضافت منظمة اليونسكو الهريسة التونسية على قائمة التراث العالمي اللا مادي، وذلك خلال الاجتماع 17 للجنة المعنية بالمنظمة أمس الأحد بالرباط، في المغرب.

واستمر الاجتماع لعدة أيام لفحص عدة ترشيحات من بلدان عربية، مثل موسيقى الراي الجزائرية والخنجر العماني، والمواقع التراثية مثل “مسار رحلة العائلة المقدسة” في مصر.

ربما يعجبك أيضا