«العيون الخمس» يحذر الصين من تجنيد عسكريين غربيين

عبدالمقصود علي
الجيش الصيني

حذرت دول تحالف “العيون الخمس” من أن الصين تتحايل على الإجراءات الرامية إلى وقف تجنيدها للطيارين العسكريين الغربيين الحاليين والسابقين وغيرهم من الأفراد لتدريب الجيش الصيني.

جاء هذا في نشرة عامة أصدرتها وكالات الاستخبارات في دول التحالف الخمس، الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وأستراليا ونيوزيلندا، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء رويترز الخميس 6 يونيو 2024.

الجيش الصيني

بحسب النشرة فإن “المجندين الغربيين الذين يدربون جيش التحرير الشعبي (الجيش الصيني) قد يزيدون من خطر نشوب صراع في المستقبل من خلال تقليل قدرات الردع لدينا”.

وقال مدير المركز الوطني لمكافحة التجسس والأمن مايكل سي كيسي: “يقوم الجيش الصيني، وللتغلب على أوجه القصور لديه، بتجنيد المواهب العسكرية الغربية بقوة لتدريب طياريه، باستخدام شركات خاصة في جميع أنحاء العالم تخفي علاقاتها مع الجيش الصيني، وتقدم للمجندين رواتب باهظة”.

وأضاف “لقد أثرت الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها الحكومات الغربية على هذه العمليات، لكن جهود التجنيد في الجيش الصيني تستمر في التطور استجابة لذلك”.

وتابع “تسعى النشرة المشتركة اليوم من قبل شركاء تحالف العيون الخمس إلى تسليط الضوء على هذا التهديد المستمر وردع أي أعضاء حاليين أو سابقين في الخدمة الغربية عن الأعمال التي تعرض زملائهم العسكريين للخطر، وتقوض أمننا القومي”.

تعكير صفو العلاقات

بحسب “رويترز”، يعد هذا الإشعار أحدث تحذير من تحالف “العيون الخمس” لتبادل المعلومات الاستخباراتية بشأن المخاوف المتزايدة بشأن أنشطة التجسس والقرصنة الإلكترونية وسرقة الملكية الفكرية التي تديرها الحكومة الصينية، حيث أدت قوة بكين المتنامية إلى تعكير صفو العلاقات مع واشنطن وحلفائها.

وأضافت أن الجيش الصيني يستخدم شركات خاصة في جنوب إفريقيا والصين لتوظيف طيارين مقاتلين سابقين ومهندسي طيران وموظفي مركز العمليات الجوية من الدول الغربية لتدريب طياري القوات الجوية والبحرية.

ربما يعجبك أيضا