الغضب يحتدم في الكنيست الإسرائيلي بسبب خطة الإصلاح القضائي

شيرين صبحي

احتد النقاش بين أعضاء لجنة برلمانية في الكنيست الإسرائيلي، اليوم الاثنين 13 فبراير 2023، تسعى للتوصل إلى قرار بشأن خطة الإصلاح القضائي.

ومن شأن خطط الإصلاح أن تمنح رئيس الوزراء اليميني، بنيامين نتنياهو، سيطرة أكبر على التعيينات القضائية مع إضعاف قدرة المحكمة العليا على إلغاء تشريعات أو إصدار أحكام ضد السلطة التنفيذية.

الكنيست يطرد 3 نواب معارضين

صوتت لجنة الدستور في الكنيست بإرسال الفصل الأول من الخطة للمناقشة في جلسة كاملة العدد للقراءة الأولية، بعد بداية صاخبة للاجتماع الذي شهد طرد ما لا يقل عن 3 نواب من المعارضة بالقوة، مع ارتفاع الصيحات بكلمة “عار.. عار”، وفق ما أوردت وكالة أنباء “رويترز”.

وقبل طرده، قال إيدان رول من حزب “هناك مستقبل” الوسطي لسيمحا روتمان رئيس لجنة الدستور من كتلة الصهيونية اليمينية المتشددة: “سوف تحرقون البلاد”.

احتجاجات أسبوعية في إسرائيل

يقول نتنياهو، إن التغييرات ضرورية لكبح جماح قضاة ناشطين سياسيًّا تجاوزوا سلطاتهم للتدخل في السياسية.

ويرى منتقدون إن المؤيدين للخطط يخاطرون بتدمير نظام الضوابط والتوازنات الديمقراطية في إسرائيل من خلال إضعاف المحاكم وتسليم سلطة مطلقة للجهات التنفيذية وتعريض حقوق الإنسان والحريات المدنية للخطر.

وتظاهر عشرات الآلاف ضد الخطط في احتجاجات أسبوعية في تل أبيب ومدن إسرائيلية أخرى، ومن المتوقع خروج مظاهرة كبيرة في وقت لاحق اليوم الاثنين تتزامن مع تحرك للتصويت على مشروع القانون في البرلمان بكامل هيئته.

ربما يعجبك أيضا