الفائزون بقرعة الحج في مصر.. شهادة مهمة قبل السفر

شيرين صبحي
الداخلية المصرية

ما المستندات المطلوبة لاستخراج شهادة تحركات قبل السفر للأراضي المقدسة؟


طالبت وزارة الداخلية المصرية الفائزين بحج القرعة بضرورة استخراج شهادة تحركات قبل السفر للأراضي المقدسة، لأداء الفريضة لهذا العام.

وذكرت وسائل إعلام مصرية أن على المواطن الفائز أن يتقدم إلى القسم أو مركز الشرطة التابع له، ببعض المستندات وهي.

ـ جواز سفر دولي مميكن لكل فائز، وللمرافق (إن وجد)، على ألا تقل مدة صلاحيته عن سنة، بدءًا من تاريخ 30 إبريل 2023، ويُراعى تسليم جواز السفر بمعرفة الفائز بالقرعة المُسدد لتكاليف الحج.

وحذرت الوزارة من رفض استلام جواز السفر في حالات رصد ثقوب بالصفحة الأولى الخاصة بالبيانات، أو اختلاف الرقم القومي أو الأسماء بجواز السفر عن ما هو وارد ببطاقة الرقم القومي، أو عدم وجود صفحات خالية بجواز السفر.

ـ صورة من إيصال السداد من كل فائز مسدد لتكاليف الحج.

ـ صورة + أصل (للاطلاع) من شهـادة التحصين Qr-code بالجرعات الأساسية المُقررة مع جرعة تنشيطية للقاحات كوفيد – 19 المُعتمدة دوليًّا في وزارة الصحة والسكان المصرية، كشرط للحصول على التأشيرة، على أن تكون آخر جرعة في خلال 6 أشهر قبل السفر.

ـ البطاقة الصحية الصادرة من وزارة الصحة والسكان المصرية سارية المفعول، التي تثبت تطعيم الفائز بالقرعة ضد مرض الالتهاب السحائي بجرعة واحدة من اللقاح الرباعي 135 ACYW، وذلك قبل السفر بمدة لا تقل عن 10 أيام، ولا تزيد عن 3 سنوات، أو أى تطـعيمات أخرى تُقررها وزارة الصحة المصرية أو الجانب السعودي.

ـ تقرير طبي مُعتمد ومختوم من أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة المصرية المُعلن عنها، موضح به حالته الصحية تفصيلًا، وأنه مُعافى من الأمراض التي أقرتها وزارة الصحة المصرية، التي تعوق السفر لأداء فريضة الحج.

ـ ما يُستجد من أي اشتراطات أو ضوابط صحية أُخرى يطلبها الجانب السعودي، وما تُقرره وزارة الصحة والسكان المصرية في هذا الشأن.

ـ فيش حج مميكن لكل فائز بقرعة الحج.

ـ بيان الموقف التجنيدي للفائزين بالقرعة ومُرافقيهم (إن وجدوا) ممن هم في سن التجنيد، ويُراعى تقديم مُـستند التجنيد عند السفر، وتصرف مناطق التجنيد بصـرف تصاريح سـفر مؤقتة بموجـب خطاب موجه من المـركز أو قسم الشـرطة لمنطقة التجنيد، يُقـدم للجهـة الأخيرة بمعرفة المواطن الفائز بقرعة الحج هذا العام.

ـ عدد 3 صور شخصية حديثة وواضحة مقاس 4× ) مع مراعاة الآتي أن تكون خلفية الصورة بيضاء اللون وطول الرأس من الذقن حتى الجبهة 70% أو 80% من الصورة و مُراعاة عدم ارتداء الرجال أغطـية الرأس البيضا،ء وبالنسبة للسـيدات عدم ارتداء الحجاب الأبيض، لتداخله مع خلفية الصـورة.

ـ تصاريح السفر للذين يتطلب سفرهم الحصول على موافقة من جهة عملهم.

ـ شهادة تحركات من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية.

ربما يعجبك أيضا