الفاو: أزمة البحر الأحمر تضر بتجارة الغذاء العالمية وترفع الأسعار

الفاو: حصار الحوثيين للممرات المائية رفع تكلفة استئجار السفن

مصطفى خلف الله
سفينة بريطانية تعرضت لهجوم في البحر الأحمر

صرح أوليغ كوبياكوف، مدير مكتب التواصل مع روسيا بمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو“، بأن الحصار الذي فرضه الحوثيون على الممرات المائية عبر مضيق باب المندب والبحر الأحمر يؤثر سلبًا على تجارة الغذاء العالمية، مما يدفع الأسعار للارتفاع، وفق منصة أرقام.

وأوضح  كوبياكوف في مقابلة مع وكالة الأنباء الروسية “تاس” اليوم الاثنين 4 مارس 2024، أن ذلك الحصار تسبب في زيادة تكلفة استئجار السفن التي تنطلق عبر هذا المسار بحوالي أربعة أضعاف تقريبًا، وتراجع حركة البضائع 30%.

وأضاف أن كبرى شركات الشحن في العالم رفضت تسليم البضائع عبر البحر الأحمر، ما أدى إلى تعطيل سلاسل التوريد القائمة، ودفع أصحاب البضائع لإرسال السفن حول رأس الرجاء الصالح للسفر بين آسيا وأوروبا.

ويعد هذا المسار أطول بمقدار 8 آلاف كيلومتر، ويستغرق من 10 إلى 14 يومًا إضافيًا، فضلاً عن زيادة التكلفة 15% مع شراء وقود إضافي، ولذلك ترتفع أسعار المواد الغذائية وتتراجع قدرة المستهلك النهائي على تحمل تكاليف المنتجات الغذائية.

كما استعرض “كوبياكوف” الرؤية التي قدمها “ماكسيمو توريرو” كبير اقتصاديي “الفاو” في يناير خلال المنتدى العالمي للأغذية والزراعة في برلين قائلاً: هناك مخاط متزايدة في البحر الأحمر والبحر الأسود، ومخاطر يمكن أن نواجهها بسبب انخفاض مستويات المياه في قناة بنما، والتي تعتبر ممر مائي رئيسي لنقل البضائع حول العالم.

ربما يعجبك أيضا