الفرنسيون يصوتون في انتخابات تشريعية تاريخية غدًا

الفرنسيون يصوتون بانتخابات تشريعية تاريخية يتصدرها أقصى اليمين

أسماء حمدي
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

يدلي الفرنسيون بأصواتهم في عطلة نهاية الأسبوع في الدورة الأولى من انتخابات تشريعية تاريخية يتصدرها اليمين المتطرف متقدمًا بفارق كبير على تكتل الرئيس إيمانويل ماكرون.

ودعي حوالى 49 مليون ناخب لتجديد الجمعية الوطنية بجميع نوابها الـ577 في انتخابات تجري دورتها الثانية في السابع من يوليو، وقد تحدث انقلابا يبدل المشهد السياسي الفرنسي بصورة دائمة.

انتخابات مبكرة

دعا الرئيس إلى هذه الانتخابات المبكرة معلنا في التاسع من يونيو حل الجمعية الوطنية، وفق قرار اتخذه بعد ساعات على فوز اليمين المتطرف في الانتخابات الأوروبية في فرنسا، وأحدث صدمة هزت البلاد.

وبين تأجيل العديد من الفرنسيين عطلهم والارتفاع الحاد في عدد طلبات التصويت بالوكالة، من المتوقع تسجيل تعبئة كثيفة في هذه الانتخابات التي يتركز رهانها الأكبر حول ما إذا كانت ستنبثق عنها لأول مرة في تاريخ الجمهورية الخامسة جمعية وطنية يهيمن عليها اليمين المتطرف، وفقا ما أوردته وكالة “فرانس برس”، اليوم السبت 29 يونيو 2024.

الرئيس الشاب

هل يحل الرئيس الشاب لحزب التجمع الوطني جوردان بارديلا (28 عاما) محل زعيم الغالبية المنتهية ولايتها غابريال أتال على رأس الحكومة؟ وهل يحدث اليسار مفاجأة؟ وفي غياب أي يقين في استحقاق مشرع على العديد من التساؤلات، ينتظر صدور أولى النتائج اعتبارا من الساعة 20.00 مساء الأحد، لتبديد بعض من الضبابية.

وسيكون ناخبو أرخبيل سان بيار إيه ميكلون في شمال المحيط الأطلسي أول ناخبين يتوجهون إلى صناديق الاقتراع السبت في الساعة 8.00 (ظهرا بتوقيت باريس)، يليهم ناخبو غويانا والأنتيل وفرنسيو أمريكا الشمالية وبولينيزيا، أما ناخبو فرنسا القاريّة، فسيدلون بأصواتهم الأحد.

ربما يعجبك أيضا