الفنادق المصرية تستعد لاستقبال النزلاء.. والشهادة الصحية “ضمان” الوقاية من كورونا

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

تستعد الفنادق المصرية لاستقبال النزلاء بعد عيد الفطر المبارك، لا سيما بعد توافر كافة الضوابط الصحية والوقائية والاشتراطات التي حدتتها الحكومة المصرية وفقا لإرشادات منظمة الصحة العالمية للوقاية من عدوى كورونا.

يشار إلى أن الحكومة المصرية قررت فتح التشغيل بالمنشآت الفندقية بمعدل تشغيل يبلغ حده الأقصى 25 % من الطاقة الاستيعابية للفنادق تزيد إلى 50% بعد أسبوعين وذلك اعتبارًا من 15 مايو الجاري، مع الحفاظ على تطهير وتعقيم كافة مناطق العمل والعاملين بانتظام وبشكل مستمر.

واعتمد رئيس الوزراء المصري عددًا من ضوابط الإقامة بالفنادق بالنسبة للسياحة الداخلية، بالتنسيق بين وزارتي السياحة والآثار والصحة والسكان، ووفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، نستعرضها فيما يلي:

حصول 18 فندقًا على شهادة السلامة الصحية في 3 محافظات

في غضون ذلك، أعلنت وزارة السياحة والآثار أمس الإثنين، حصول ١٨ فندقا، في ثلاثة محافظات علي شهادة السلامة الصحية المعتمدة لإعادة التشغيل.

وقالت وزارة السياحة في بيان صحفي أن الفنادق التي حصلت على الترخيص في مطروح والبحر الأحمر وجنوب سيناء، تسلمت شهادة السلامة الصحية، المعتمدة من وزارتي السياحة والآثار والصحة والسكان وغرفة المنشآت الفندقية.

وقال بيان الوزارة إن تلك الفنادق استوفت كافة ضوابط واشتراطات السلامة الصحية التي اعتمدها مجلس الوزراء وفقًا لمعايير منظمة الصحة العالمية.

تفتيش ومراجعة 27 فندقًا خلال 4 آيام

وحسب البيان أكد عبدالفتاح العاصي مساعد وزير السياحة والآثار للرقابة علي المنشآت السياحية والفندقية أنه خلال الأربعة أيام الماضية قام عدد من لجان الفحص المشتركة بين وزارتي السياحة والآثار، والصحة والسكان، وغرفة المنشآت الفندقية وممثلين من المحافظات المعنية، بتفتيش ومراجعة ٢٧ فندقًا في محافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء ومطروح.

وتابع البيان أن تلك المراجعة أسفرت نتائج الفحص عن أن ٩ من ١٦ فندقًا بمحافظة البحر الأحمر، وفندقين من أربعة فنادق بمطروح، و٧ فنادق بمحافظة جنوب سيناء، استوفت جميع الاشتراطات والضوابط التي اعتمدها مجلس الوزراء وقد تم إعطاؤها شهادة السلامة الصحية المعتمدة حتى يستطيعوا استقبال النزلاء.

وأضاف أن باقي الفنادق التي تم فحصها بالمحافظات حتى الآن وثبت عدم استيفائهم للاشتراطات سيقومون بتوفيق أوضاعهم وإعادة عملية الفحص لهم لاحقًا، وستستمر لجان الفحص في أعمال التفتيش تباعًا على الجميع الفنادق التي تقدمت بطلبات إعادة التشغيل الي غرفة المنشآت الفندقية.

وأهابت وزارة السياحة والآثار بالمواطنين وشركات السياحة قصر التعامل مع الفنادق التي حصلت على شهادة السلامة الصحية دون غيرها.

الصلاحية الصحية

وتضمنت عدة اشتراطات أساسية لمنح شهادة الصلاحية الصحية، ومن بينها ضرورة قيام كل فندق بتوفير عيادة وطبيب بالفندق، بالتنسيق المستمر مع وزارة الصحة في هذا الشأن، إلى جانب التأكد من جودة أدوات الوقاية الشخصية ومواد التعقيم المستخدمة، وعدم التعامل إلا مع الشركات المعتمدة من وزارة الصحة والسكان.

وتشكيل فرق عمل مشتركة بين الغرفة وإدارة مكافحة العدوى في وزارة الصحة؛ للمرور على الفنادق والتأكد من استيفاء الاشتراطات وجاهزيتها للتشغيل.

وتتطلب كذلك عدم إقامة أي حفلات أو أفراح داخل الفندق، وحظر كافة أنواع النشاط الليلي بالفندق، مع تخصيص فندق صغير، أو طابق في الفندق في كل منتجع للحجر الصحي لحالات الإصابة المؤكدة وحالات الاشتباه، مع الاستمرار بشكل دائم بإجراء الاختبار السريع للعاملين على بوابات المدن السياحية بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان.

الاشتراطات الخاصة بالنزلاء

وفيما يتعلق بالاشتراطات الخاصة بالنزلاء، فيتطلب ذلك تركيب جهاز تعقيم في مدخل الفندق، وإنهاء إجراءات تسجيل الدخول للنزيل إلكترونيًا أو باستخدام أقلام أحادية الاستخدام، مع تعقيم أمتعة النزلاء قبل الوصول إلى الفندق والمغادرة منه، وقياس درجات الحرارة للنزلاء عند دخول المنشأة كل مرة، إلى جانب توفير معقم اليدين في منطقة الاستقبال ومختلف المرافق في جميع الأوقات، وتطهير كافة المناطق العامة بانتظام.

علامة السلامة الصحية

في السياق ذاته، أعلن وزير الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، إنه تم اعتماد علامة السلامة الصحية “Hygiene Safety” والتي يجب على الفنادق الراغبة في التشغيل الحصول عليها والتي سيتم تعميمها على جميع الفنادق من خلال غرفة المنشآت الفندقية.

وقامت غرفة المنشآت الفندقية باستحداث إدارة السلامة والصحة الغذائية والمهنية للتعامل في هذا الملف للتفتيش ومراجعة الفنادق للتأكد من تطبيقها لشروط وضوابط الإقامة بها.

ونشرت وزارة السياحة فيديو عن الإجراءات الوقائية التي تتخذها الفنادق ضمن الضوابط التي اعتمدها مجلس الوزراء وفقا لمعايير منظمة الصحة العالمية.

ربما يعجبك أيضا