الفيفا يتخذ قراره بشأن إيقاف تونالي بسبب المراهنات

فيفا يصدم نيوكاسل بسبب عقوبة تونالي

حسام الدين صالح
تونالي - نيوكاسل يونايتد

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، اليوم الجمعة 27 أكتوبر 2023، أن عقوبة الإيقاف المفروضة على ساندرو تونالي لاعب منتخب إيطاليا ونادي نيوكاسل يونايتد بسبب انتهاك قواعد المراهنة على المباريات ستطبق في جميع أنحاء العالم.

ويعني الأمر أن لاعب الوسط غير قادر حاليًّا على اللعب مع الفريق المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز. وعاقب الاتحاد الإيطالي تونالي بالإيقاف لمدة 18 شهرًا، أمس الخميس، وسيتم استبدال ثمانية منها بدورات علاجية من إدمان القمار، بعد التوصل إلى تسوية مع مكتب المدعي العام الاتحادي.

وقال الفيفا لرويترز إن الاتحاد الإيطالي طلب تطبيق الإيقاف على مستوى العالم ووافق الاتحاد الدولي على الطلب وسيسري على الفور.

وأضاف الفيفا: “تمت الموافقة على الطلب الذي قدمه الاتحاد الإيطالي لكرة القدم لتمديد العقوبة التي فرضها على اللاعب ساندرو تونالي في 27 أكتوبر 2023 لتكون على مستوى العالم”.

وقال إيدي هاو مدرب نيوكاسل في وقت سابق اليوم الجمعة إن النادي يواجه معضلة لاختيار تونالي في التشكيلة لأنه لم يتلق بعد تأكيدًا رسميًّا من السلطات الإيطالية.

لكن هاو أضاف أن هناك “فرصة كبيرة” لمشاركة تونالي مع النادي غدا السبت عندما يحل ضيفا على ولفرهامبتون واندرار.

وبسبب العقوبة سيغيب تونالي عن الملاعب حتى نهاية الموسم الحالي كما لن يشارك في بطولة أوروبا 2024 في ألمانيا العام القادم لنفس السبب.

كما غُرم اللاعب 20 ألف يورو (21084 دولارًا) لانتهاكه اللوائح التي تحظر المراهنة على أحداث كرة القدم التي ينظمها الاتحادين الإيطالي والأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي (الفيفا).

ويتعين على لاعب خط الوسط الإيطالي، الذي انضم إلى صفوف نيوكاسل يونايتد الإنجليزي قادما من ميلان في وقت سابق من العام الجاري، المشاركة أيضا في دورات علاجية مدتها ثمانية أشهر كجزء من تسوية مع الاتحاد الإيطالي.

وتشمل الخطة العلاجية دورة مكونة من 16 اجتماعًا عامًا على الأقل في إيطاليا في الاتحادات الرياضية للهواة ومراكز التعافي من إدمان القمار.

وتونالي (23 عامًا) هو اللاعب الأكثر شهرة الذي تطاله فضيحة المراهنات التي تعصف بكرة القدم الإيطالية. وقال وكيل أعماله إنه يعاني من إدمان القمار.

وانضم لاعب خط الوسط إلى نيوكاسل قادما من ميلان الإيطالي في يوليو الماضي مقابل مبلغ قدرته تقارير إعلامية بنحو 70 مليون يورو (74 مليون دولار)، وهو مبلغ قياسي بالنسبة للاعب إيطالي.

وشارك تونالي كبديل خلال مباراة الفريق على أرضه أمام بروسيا دورتموند في دوري أبطال أوروبا يوم الأربعاء التي انتهت بخسارته 1-صفر.

ربما يعجبك أيضا