فيفا يحقق في مطالب فلسطين لإيقاف الاتحاد الإسرائيلي

حسام الدين صالح
الاتحاد الفلسطيني - فيفا

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، اليوم الخميس 3 أكتوبر 2024، أنه سيطلب من لجنة الانضباط التابعة له النظر في مزاعم تمييز أثارها الاتحاد الفلسطيني للعبة على صلة بالحرب في غزة بعدما تقدم الأخير بطلب لإيقاف إسرائيل في مايو.

وكان الاتحاد الفلسطيني للعبة قد تقدم بطلب لإيقاف إسرائيل على خلفية الحرب في غزة، متهما نظيره الإسرائيلي بالتواطؤ مع الحكومة الإسرائيلية في مخالفة القانون الدولي والتمييز ضد اللاعبين العرب وإدراج أندية تقع مقراتها في الأراضي الفلسطينية ضمن الدوري الإسرائيلي.

ورفض الاتحاد الإسرائيلي هذه الاتهامات فيما أمر فيفا بإجراء تقييم قانوني.

وقال فيفا في بيان: “ستُكلَف لجنة الانضباط بفيفا ببدء تحقيق في جرائم تمييز مزعومة أثارها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم”.

كما سيجري الفيفا تحقيقا في مزاعم مشاركة أندية، تتخذ من الأراضي الفلسطينية مقرا لها، في الدوري الإسرائيلي.

وقال الفيفا “ستوكل للجنة الحوكمة والتدقيق والامتثال التابعة للفيفا مهمة التحقيق… في مشاركة أندية يُزعم أن مقراتها في الأراضي الفلسطينية في مسابقات كرة القدم الإسرائيلية”.

وتواصلت رويترز مع الاتحاد الإسرائيلي للتعليق.

وقال الاتحاد الفلسطيني في بيان “يرحب الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم بقرار مجلس الفيفا بإحالة التقييم القانوني الخاص إلى الهيئات القضائية المختصة ويرى الاتحاد (الفلسطيني) في ذلك خطوة إيجابية في الاتجاه الصحيح، لاتخاذ إجراءات قانونية ملائمة، لمعالجة الانتهاكات الجسيمة لأهداف الفيفا القانونية، وحقوق الإنسان، وحقوق الاتحادات الأعضاء”.

وتابع “ويؤكد الاتحاد الفلسطيني ثقته بشرعية مطالبه واعتماده على العملية القضائية لتقديم حل عادل ضمن إطار زمني محدد”.

وقالت مجموعة من خبراء حقوق الإنسان عينتها الأمم المتحدة إنه تم تحديد ثمانية أندية لكرة القدم على الأقل تلعب في مستوطنات إسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة.

وأضافت المجموعة في بيان “إن هذا الدمج والتصرف داخل اتحاد كرة القدم الإسرائيلي يرقى إلى الاعتراف بقانونية الوضع الناشئ عن الوجود غير القانوني لإسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وهذا يشكل انتهاكا صارخا للقانون الدولي”.

وقال الاتحاد الفلسطيني إن على الأقل 92 لاعبا فلسطينيا غير محترف قُتلوا في الحرب فيما تدمرت بنية تحتية لكرة القدم وتوقفت مسابقات الدوري واضطر المنتخب لخوض مبارياته في تصفيات كأس العالم خارج أراضيه.

وفي طلبه، قال الاتحاد الفلسطيني إنه يريد أن يتخذ الفيفا “العقوبات المناسبة” بحق الفرق الإسرائيلية بينها المنتخب والأندية.

وقال جياني إنفانتينو رئيس الفيفا “لقد تحرى مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم العناية الواجبة بشأن هذه المسألة الحساسة للغاية، وبناء على تقييم شامل، اتبعنا نصيحة الخبراء المستقلين.

وأضاف “يؤكد العنف المستمر في المنطقة أننا بحاجة إلى السلام، قبل كل شيء، كما ذكرنا في مؤتمر الفيفا رقم 74. نشعر بصدمة بالغة إزاء ما يحدث، وأفكارنا مع من يعانون، ونحث جميع الأطراف على استعادة السلام في المنطقة على الفور”.

ربما يعجبك أيضا