«القابضة ADQ» تبيع حصة 8.6% من أسهم «طاقة»

فاروق محمد

أعلنت شركة “القابضة ADQ” الإماراتية، اليوم الثلاثاء 13 سبتمبر 2022، بيع 8.6% من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة” لصالح مجموعة “ملتيبلاي” وصندوق أبوظبي.

وبحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، تتمتع شركة “طاقة”، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، بسجل حافل في مجال توليد الطاقة الشمسية، وتمتلك عددًا من المشاريع الاستثمارية الكبيرة في مجال توليد الطاقة والمياه، وأصول النقل والتوزيع، إضافة إلى عملها في مجال التنقيب والإنتاج في قطاعي النفط والغاز الطبيعي.

وتمتد أنشطة “طاقة” وأعمالها إلى 11 دولة، ومن المخطط أن تشكل مصادر الطاقة المتجددة نحو 30% على الأقل من محفظة توليد الطاقة التابعة للشركة بحلول عام 2030.

وفي وقت سابق، وقعت “طاقة”، وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، وشركة مبادلة للاستثمار “مبادلة” اتفاقيات لشراء حصص في شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”، وحازت “طاقة” بموجبها على حصة مسيطرة من أعمال الشركة، في خطوة تسعى من خلالها إلى أن تصبح شركة عالمية رائدة في مجال الطاقة النظيفة، وتستهدف إنتاج أكثر من 50 جيجاوات من الطاقة بحلول عام 2030.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ”القابضة ADQ”، محمد حسن السويدي، إن هذه الصفقة تسلط الضوء على جهود استقطاب الشركاء على المدى الطويل، والاستفادة من فرص توفير الدخل، بما يضمن مواصلة تحقيق نمو مستدام في رأس المال، والوصول إلى محفظة متوازنة من الاستثمارات المتنوعة.

وأضاف “نؤمن بأن من شأن هذه الصفقة دعم تطلعاتنا نحو تسهيل زيادة التداول الحر لأسواق رأس المال في “طاقة” وإمارة أبوظبي”.

وتظل “طاقة” أحد الأصول الرئيسة في محفظة الطاقة والمرافق التابعة لـ”القابضة  ADQ”، وتعمل على دعم أنشطتها في تسريع وتيرة التحول نحو الطاقة النظيفة في دولة الإمارات، مع تحقيق عوائد مالية مستدامة، باعتبارها شركة ذات أغلبية مملوكة لـ”القابضة  ADQ”، وتعمل كمنصة نمو رئيسة لها في قطاع المرافق.

ربما يعجبك أيضا