«القابضة – ADQ» تطرح سندات بملياري دولار في بورصة لندن

عبدالرحمن طه
القابضة-ADQ

 أعلنت شركة أبوظبي التنموية القابضة “القابضة – ADQ“، عن إصدارها الثاني من السندات بقيمة 2 مليار دولار، التي سيتم إدراجها في بورصة لندن.

يأتي ذلك بعد قيام الشركة بطرح أول سنداتها في شهر مايو 2024، في إطار مساعيها لتنويع مصادر التمويل، ودعم مبادرات النمو الإستراتيجي الخاصة بها.

التصنيف الائتماني للقابضة

قالت الشركة، في بيان اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024، إن الثقة الكبيرة بقوة التصنيف الائتماني لـ”القابضة – ADQ”، والمرونة المالية العالية لاقتصاد إمارة أبوظبي، أسهمت في زيادة الطلب على الاكتتاب بمقدار 4.1 مرة.

وتم إصدار السندات على شريحتين، شريحة بقيمة مليار دولار لمدة 7 سنوات، تستحق في عام 2031، بمعدل عوائد سنوية تبلغ 4.375%، وشريحة بقيمة مليار دولار لمدة 30 سنة تستحق في عام 2054، بمعدل عوائد سنوية تبلغ 5.25%.

وشهد الإصدار إقبالا كبيرا من مؤسسات استثمارية كبرى في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا والشرق الأوسط وآسيا، حيث مكّن الطلب القوي ذي الجودة العالية من تضييق نطاقها، بمقدار 30 نقطة أساس من التسعير الأولي إلى التسعير النهائي.

إصدار سندات بـ2.5 مليار

كانت “القابضة – ADQ” استكملت بداية العام الحالي، عملية إصدار أول سنداتها بقيمة 2.5 مليار دولار، ليتم إدراجها بشكل أساسي في بورصة لندن، وبشكل ثانوي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، وتجاوز الطلب على السندات التي تم إصدارها على شريحتين لأجل 5 و10 سنوات الحجم المطلوب بأكثر من 4.4 مرات.

واعتبارا من 30 يونيو 2024، بلغ إجمالي أصول “القابضة” نحو 225 مليار دولار، وتمتلك الشركة حصصا في أكثر من 25 شركة تابعة، تعمل ضمن7 قطاعات اقتصادية رئيسة، ويشمل ذلك العديد من أصول البنية التحتية الحيوية في قطاعات المرافق والنقل والرعاية الصحية والزراعة والعقارات.

يذكر أن “القابضة – ADQ” حاصلة على التصنيف الائتماني Aa2، من وكالة “موديز” والتصنيف الائتماني AA من وكالة “فيتش”، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

ربما يعجبك أيضا