«القابضة ADQ» و«أذربيجان للاستثمار» تؤسسان منصة استثمارية مشتركة

منصة استثمارية مشتركة بين «القابضة» ADQ و«أذربيجان للاستثمار»

محمود عبدالله

أعلنت “القابضة” ADQ، وهي شركة استثمارية قابضة مقرها أبوظبي، وشركة أذربيجان للاستثمار القابضة “AIH” صندوق الثروة السيادية الاستراتيجي مقره في العاصمة باكو، اليوم الجمعة 15 ديسمبر 2023، عن تأسيس مشروع مشترك للاستثمار بالقطاعات ذات الأولوية، من بينها الزراعة والتكنولوجيا والأدوية والبنية التحتية للطاقة.

وتهدف المنصة إلى استكشاف الفرص الاستثمارية والاستفادة منها في تحقيق عوائد مالية مستدامة على رأس المال، وستتركز الاستثمارات في المقام الأول في أذربيجان ودولة الإمارات ودول آسيا الوسطى، مع إمكانية التوسع إلى بلدان أخرى، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام”.

استثمارات المنصة

بحسب الاتفاق، تلتزم كل من “القابضة” ADQ، وشركة أذربيجان للاستثمار القابضة “AIH” بنسبة 50% في المشروع المشترك، بمبلغ 500 مليون دولار.

وستشارك ADQ في المنصة من خلال خبراتها الاستثمارية المتنوعة التي تشمل قطاعات الاقتصاد الرئيسة، بما في ذلك الطاقة والمرافق، والأغذية والزراعة، والرعاية الصحية وعلوم الحياة، والنقل والخدمات اللوجستية.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لـ”القابضة” ADQ، محمد حسن السويدي، إن “تأسيس هذه المنصة الاستثمارية المشتركة يعزز العلاقات الثنائية بين بلدينا، فضلًا عن أنه يؤكد التزام “القابضة” ADQ بتعزيز الشراكات الهادفة في الأسواق الاستراتيجية التي تتوافق مع أولوياتنا الاستثمارية”.

علاقات قوية

وأضاف “السويدي”: “نحن واثقون بما نقدمه من قيمة وخبرة باعتبارنا شريكًا في أصول المنصة التي ستساهم في تعزيز فرص النمو في القطاعات المؤثرة في تنمية وتطوير المناطق الجغرافية المستهدفة”.

وتحتفظ دولة الإمارات وجمهورية أذربيجان منذ عام 1992 بعلاقات اقتصادية قوية، تميزت بنمو قيمة التجارة غير النفطية بينهما بأكثر من 3 أضعاف خلال الأعوام الخمس الماضية، فيما يواصل البلدان استكشاف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وقال وزير الاقتصاد بجمهورية أذربيجان، وعضو المجلس الإشرافي في شركة أذربيجان القابضة للاستثمار ميكائيل جباروف، إنه تعكس هذه الشراكة أهمية العلاقات الاقتصادية والسياسية والتجارية بين البلدين، والصندوق الجديد بمثابة أداة لتنفيذ المشاريع المشتركة المحققة للتنمية طويلة الأجل للبلدين والمنطقة على نطاق أوسع.

ربما يعجبك أيضا