القبائل السورية ترسل مساعدات إلى شمال غرب البلاد عبر خط مواجهة

شيرين صبحي
زلزال تركيا وسوريا

رويترز

وصلت قافلة مساعدات إلى شمال غرب سوريا المتضرر من الزلزال قادمة من محافظة دير الزور بشرق البلاد، في مثال على مساعدات تعبر خط المواجهة في الحرب الأهلية المستمرة منذ 11 عامًا، منذ وقوع الزلزال قبل أكثر من أسبوع.

وقال مراسل وكالة “رويترز” إن شاحنات محملة بالأغطية والمواد الغذائية والإمدادات الطبية والخيام من تنظيم القبائل العربية وصلت خلال الليل إلى شمال غرب البلاد، الذي تسيطر عليه المعارضة، قادمة من منطقة تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد.

ليست حملة المساعدات الأخيرة

قال أحد المنظمين ويدعى حمود صالح، إنه جرى جمع المزيد من المساعدات التي ستوزع في شمال البلاد دون تمييز، موضحًا أن “هذه ليست الحملة الأخيرة”.

وينتمي العديد من السوريين، الذين نزحوا من دير الزور إلى شمال غرب البلاد خلال الحرب الأهلية، إلى القبائل العربية التي تتمتع بنفوذ كبير.

عرقلة إرسال المساعدات

عرقل العداء الناجم عن الحرب الأهلية محاولتين على الأقل لإرسال مساعدات عبر خطوط المواجهة إلى شمال غرب سوريا.

وأعادت السلطات، التي يقودها الأكراد، في الشرق والشمال الشرقي قافلة أُرسلت إلى شمال غرب البلاد الخاضع لسيطرة المعارضة الأسبوع الماضي.

وأفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن أكثر من 4400 شخص لقوا حتفهم وأصيب 8600 آخرون جراء الزلزال الذي ضرب شمال غرب سوريا. وبلغ عدد القتلى المعلن عنه في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة السورية 1414.

ربما يعجبك أيضا