القبض على «مدَّعي النبوة» في المغرب

حسام أحمد

أعلنت ولاية أمن الدار البيضاء أنها تفاعلت بسرعة مع فيديو جرى تداوله، يوثق شخصًا وهو يوجه عبارات سب وإهانة في حق عناصر شرطة بالزي المدني، خلال مباشرتهم لتدخل أمني بمنزله، وفقًا لما نشرته صحيفة البيان الإماراتية، اليوم الأحد 27 مارس 2022.

وأوضحت الولاية أن “الشخص الظاهر في الفيديو المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي جرى إيداعه بجناح الأمراض النفسية والعقلية بالمركز الاستشفائي الجامعي، ابن رشد، بناء على طلب تسخير صادر عن عائلته التي أدلت بملف طبي يبين خضوعه في عدة مناسبات سابقة إلى الاستشفاء والعلاج بسبب مرض عقلي”.

وبخصوص ظروف وملابسات تصوير هذا الشريط، كشفت الولاية أن “مصالحها توصلت بتاريخ 24 مارس الحالي، بإشعار هاتفي من المصرح يدّعي تعرض شقته للسرقة، فانتقلت على الفور الجهات المختصة من أجل إجراءات المعاينات الضرورية”.

وفي أثناء معاينة عناصر الشرطة “بث المعنيُّ بالأمر تسجيلًا مباشرًا أورد فيه عبارات قدحية في حق عناصر الشرطة، وصدرت عنه تصرفات غير مبررة، وهو ما استدعى ربط الاتصال بأفراد عائلته الذين أكدوا أنه يعاني أمراضًا واضطرابات عقلية حادة”. وفق الولاية.

وفور إنهاء المعاينات الضرورية بخصوص قضية السرقة المفترضة، جرى تحصيل إفادة أفراد أسرة المعني بالأمر في محاضر قانونية، وكذلك تحصيل نسخة من ملفه الطبي، وذلك قبل إشعار النيابة العامة المختصة بملابسات هذا التدخل الأمني، فأمرت، على الفور، بإنهاء الإجراءات القانونية وإحالة المعني بالأمر إلى مستشفى الأمراض العقلية والنفسية، من أجل التأكد من سلامته العقلية، وهو ما جرى تنفيذه.

وأشارت الولاية إلى أن “انتقال عناصر الشرطة القضائية وتقنيي مسرح الجريمة إلى منزل المعني بالأمر، كان بطلب منه بسبب بلاغ حول شكوى مفترضة بالسرقة”.

يذكر أن المعني بالأمر كان قد بث، في أشرطة فيديو سابقة، ادعاءه النبوة، وهو الأمر الذي أثار سخطًا داخل مواقع التواصل الاجتماعي.

ربما يعجبك أيضا