القصة الحقيقية لمسلسل «الحشاشين».. وتفاصيل دور كريم عبدالعزيز

علي محمد
القصة الحقيقية لمسلسل الحشاشين.. وتفاصيل دور كريم عبدالعزيز

مع اقتراب شهر رمضان الكريم، ينتظرُ الجمهورُ العربي عرض مسلسل الحشاشين من بطولة النجم كريم عبدالعزيز، ويسلط المسلسل الضوء على قصة زعيمهم حسن الصباح، وفرقتهم التي أثارت الجدلَ في التاريخ الإسلامي.

نشأتْ فرقةُ الحشاشين أو الحشاشون، في القرن الحادي عشر، اتخذوا من قلعة ألموت في بلاد فارس مقرًا لهم، وعرفوا بمهاراتهم القتالية الفائقة، واشتهروا بعمليات ومحاولات الاغتيال التي نفذّوها ضد شخصيات مرموقة في تلك المرحلة مثل القائد صلاح الدين الأيوبي.

القصة الحقيقية لمسلسل الحشاشين

يعدّ مسلسل الحشاشين أول عمل درامي عربي يتناول قصة هذه الفرقة الدموية الغامضة، ومسلسل الحشاشين يستندُ إلى أحداث تاريخية حقيقية، لكنّه يُضفي عليها بعض اللمسات الدرامية لجذب المشاهدين، بحسب تصريحات مخرج العمل بيتر ميمي.

كما أوضح المؤرخ محمد الشافعي أن قصة مسلسل الحشاشين حقيقية ولها أبعاد سياسية وليست “دينية”.

اقرأ أيضًا| من هم «الحشاشين».. ومن هو حسن الصباح مؤسس أكثر جماعة دموية في التاريخ؟

صراع الحشاشين والدولة العباسية

يُركز المسلسل التاريخي “الحشاشين” على قصة حسن الصباح، مؤسس فرقة الحشاشين، الذي عاش في القرن الحادي عشر الميلادي، ونجح في تأسيس دولة مستقلة في قلعة ألموت بإيران.

ويُقدم المسلسل الصراع بين الحشاشين والدولة العباسية، إذ اشتهرت فرقة الحشاشين باغتيال عدد من كبار رجال الدولة العباسية، ويُثير المسلسل العديد من التساؤلات حول طبيعة الحشاشين، هل كانوا قتلة مُحترفين أم ثوارًا ضد الظلم؟

موعد عرض مسلسل الحشاشين

يُطلّ علينا النجم كريم عبد العزيز في شهر رمضان 2024 بمسلسلٍ تاريخي ضخم بعنوان “الحشاشين”.

ويُجسد كريم عبدالعزيز دور “حسن الصباح” ذلك الشاب الذي يخوض رحلةً ملحمية بعد انضمامه إلى “مذهب الإسماعيلية الشيعي” في سن 17 عامًا، إخراج  بيتر ميمي، وإنتاج سينرجي، ويُعرض مسلسل الحشاشين في رمضان 2024، على شاشات DMC و ON E، بدايةً من يوم 11 مارس 2024.

بجانب بث حلقات مسلسل الحشاشين على منصة WATCH IT، الرقمية من يوم 10 مارس 2024.

أشهر أغتيالات الحشاشين

من أشهر عمليات الاغتيال التي نفّذها الحشاشون محاولة اغتيال صلاح الدين الأيوبي، حيثُ تسللّ أحد الحشاشين إلى خيمة صلاح الدين في عسقلان عام 1192، وطعنه بسكين، نجا صلاح الدين من الموت بأعجوبة، لكنّ الحادث أثار الرعبَ في نفوس أعدائه.

يتوقع أن يُحقق مسلسل الحشاشين نجاحًا كبيرًا، لاسيما مع وجودِ نجوم بارزين مثل كريم عبدالعزيز، وفتحي عبدالوهاب، وميرنا نور الدين. فضلًا عن متابعة قصة هذه الفرقة المُثيرة للجدل، واكتشاف أسرار عمليات الاغتيال التي نفذّوها.

من هو حسن الصباح؟

الحسن الصباح زعيم فارسيّ أسّس طائفة الحشاشين عام 1090 ميلاديّة.
استولى على قلعة “آلموت” في شمال إيران، واتخذها مقرًا له.
يُعرف بذكائه ودهائه، ومهاراته في التخطيط والتنظيم.

ظل الحسن الصباح في هذه القلعة الحصينة “آلموت” بقية حياته، فلم يخرج منها طوال 35 عامًا حتى وفاته، وكان جل وقته يقضيه في القراءة والمطالعة، والتخطيط لنشر المذهب الباطني الإسماعيلي النزاري، ومراسلة الدعاة وتجهيز الخطط.

كيف كانت نهاية جماعة الحشاشين؟

تعرّضوا لحملات عسكريةٍ من قِبل المغول والسلجوقيين.
سقطت دولة الحشاشين عام 1256 ميلاديّة.
قُتل العديد من أفراد الطائفة، وفرّ الباقون.

ظلت جماعة الحشاشين غامضة ومثيرة للجدل عبر التاريخ، واجهت الحركة العديد من التحديات والمخاطر، وكانت من أكثر الجماعات دموية في التاريخ.

ربما يعجبك أيضا