القضاء الإسباني يرفض تسليم المغرب أبرز المطلوبين قضائيًّا

شيماء مصطفى

تقدم المغرب منذ أشهر بطلب تسليمه لكن دفاع المتهم طعن فيه أمام القضاء الإسباني، كما يأتي تزامنا مع استعداد البلدين للمشاركة في الاجتماع رفيع المستوى الذي سيجمع أعضاء حكومتيهما، للمرة الأولى منذ 2015 .


رفضت المحكمة الوطنية في مدريد تسليم أحد أبرز المطلوبين قضائيًّا للمغرب، والمُطارد منذ عام 2009.

وذكرت صحيفة “الصحيفة” المغربية، اليوم السبت 14 يناير 2023، أن الشخص المطلوب متهم بالاتجار في البشر والهجرة غير الشرعية.

أبرز المطلوبين

ترى الرباط أن هذا الشخص هو أحد أهم المطلوبين لديها، بسبب أنشطته في الهجرة غير النظامية للمهاجرين القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، والتي امتدت 13 عامًا.

ورفضت السلطات الإسبانية، أمس الجمعة 13 يناير 2023، تسليمه، ورأت أن الطلب المغربي يفتقر إلى “وثيقة أساسية تتعلق بدوافع وضع المعني بالأمر رهن الاعتقال”.

معركة قضائية بين مدريد والرباط

رأت الصحيفة أن ملف “ي.س”، بات معركة قضائية بين الرباط ومدريد. ويتعلق عدم التسليم بوثيقة تُسلمها السلطات القضائية المغربية لإسبانيا، وتوضح فيها التناسب بين الاتهامات التي تتطلب تسليم شخص ما إليها ودوافع حرمانه من حريته.

وتعد المحكمة الإسبانية هذا الأمر إلزاميًّا، لارتباطه بحريات منصوص عليها دستوريًّا، أي الحرية الشخصية وحرية التنقل والإقامة. والمطلوب قد جرى اعتقاله في جنوب إسبانيا منتصف أغسطس الماضي، بعد أن ظل ينظم رحلات الهجرة غير النظامية.

وكانت هذه الرحلات تنطلق من سواحل الناظور منذ عام 2009، مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 1300 و1800 يورو لكل فرد، مستخدمًا قوارب مطاطية ذات محركات، لدرجة أنه منذ 2019 أصبح ينظم 3 رحلات كل أسبوع.

ربما يعجبك أيضا