القضاء اللبناني يصدر قرارًا بإخلاء كارلوس غصن لمنزله

حكم قضائي لبناني بحق كارلوس غصن

أسماء حمدي
كارلوس غصن

أصدر القضاء اللبناني، اليوم السبت 28 أكتوبر 2023، قرارا بإخلاء القطب السابق لصناعة السيارات في لبنان كارلوس غصن، لمنزله بعد دعوى قضائية ضده قبل 4 سنوات.

وقال مصدر قضائي، إن المنزل، وقيمته 19 مليون دولار، مسجل باسم شركة فونيوس اللبنانية، التي اتهمت غصن بالتعدي على أملاك خاصة، والسكن في المنزل من دون مسوغ قانوني، بحسب فضائية “سكاي نيوز عربية”.

دعوى قضائية

تقدمت شركة فوينوس المرتبطة بشركة نيسان للسيارات في العام 2019،  بدعوى قضائية حول ملكية منزل كارلوس غصن، الذي انتقل إلى لبنان بعد فراره من اليابان.

وجاء في نص القرار القضائي الصادر في 16 أكتوبر، أن تقرر إلزام غصن وزوجته إخلاء العقار  خلال مهلة شهر.

عقار خصص للسكن

حسب نص القرار، فإن غصن أفاد بأن الشركة تابعة لنيسان، وأنه جرى شراء العقار خصيصا لسكنه وأن ثمة اتفاقية موقعة مع شركة نيسان تمنحه حق السكن.

وتبين، وفق القرار، أن غصن شغل المنزل بموافقة الجهة المدعية وبمناسبة العلاقة العقدية التي ربطت بين  غصن وشركة نيسان إلا أنه بانقضاء هذه العلاقة وإعراب المدعية عن رغبتها في استرداد العقار يصبح استمرار الجهة المدعى عليها بهذا الإشغال فاقدا لمسوغه القانوني.

منزل فخم

أوضح المصدر القضائي أن غصن قدم، يوم الجمعة، طعنا بالقرار أمام محكمة الاستئناف في بيروت.

ودأب غصن، رجل الأعمال الذي يحمل الجنسيات الفرنسية واللبنانية والبرازيلية، على الإقامة في المنزل لدى زياراته السابقة إلى بيروت، قبل أن يقيم فيه في ديسمبر 2019 إثر فراره المثير للجدل من اليابان حيث كان ينتظر محاكمته.

ويقع المنزل الفخم ذو الجدران الزهرية في حي راق في منطقة الأشرفية في بيروت.

ربما يعجبك أيضا