القطاع الخاص الإماراتي غير النفطي عند أعلى مستوى له منذ 3 سنوات

منه عبد الرازق
الإمارات

نما الاقتصاد غير النفطي لدولة الإمارات العربية المتحدة في أغسطس بأسرع وتيرة له منذ أكثر من 3 سنوات، فاستمر قطاع الأعمال في التحسن مع ارتفاع المبيعات، وفقًا لمسح نُشر، اليوم الاثنين 5 سبتمبر 2022.

وارتفع مؤشر S&P Global الإماراتي لمديري المشتريات المعدل موسميًّا من 55.4 في يوليو إلى 56.7 في أغسطس، وهي أعلى قراءة مسجلة منذ يونيو 2019. وسجلت أعمال التصدير الجديدة نموًّا هامشيًّا، وكانت في أضعف مستوياتها منذ يناير 2022، وفقًا لموقع زاويا.

زيادة حادة فى الطلبات

قالت الشركات التي شملها الاستطلاع إن الإنتاج ارتفع بسبب الزيادة الحادة في الطلبات الجديدة خلال الشهر، فقد نمت المبيعات أيضًا بأسرع معدل منذ أكثر من 3 سنوات، وهو ما عزته الشركات إلى زيادة طلب العملاء وتعزيز الأسعار.

وعلى الرغم من ذلك، فقد سجلت أعمال التصدير الجديدة نموًّا هامشيًّا وكانت في أضعف مستوياتها منذ يناير 2022، في حين كانت الثقة بقطاع الأعمال للعام المقبل عند أدنى مستوياتها منذ أكثر من عام.

اتجاه صعودي

قال الاقتصادي في S&P Global Market Intelligence ديفيد أوين، إن مؤشر مديري المشتريات الإماراتي استمر في الاتجاه الصعودي في أغسطس، فقد وصل إلى أعلى مستوى له في 38 شهرًا للإشارة إلى تحسن قوي في ظروف الأعمال في الاقتصاد غير النفطي، وانتعش نمو المبيعات أكبر، مدعومًا بجهود إضافية لتقديم خصومات للعملاء.

وأضاف أوين أن تكاليف المدخلات انخفضت للمرة الأولى منذ بداية العام الماضي، فأدت أسعار الوقود إلى انخفاض الأسعار ونفقات قطاع الأعمال. وتابع: “يمثل الانخفاض المتجدد تحولًا كبيرًا في الضغوط التضخمية التي وصلت إلى أعلى مستوى لها في 11 عامًا في يونيو”.

تراجع الثقة بالأعمال التجارية

على الرغم من الإشارات الإيجابية للإنتاج والطلبات الجديدة، فإن الشركات ليست متفائلة للغاية بشأن استمرار وتيرة النمو القوية.

وأشار أوين إلى أن “الثقة بالأعمال التجارية للعام المقبل تراجعت إلى أدنى مستوى لها في 17 شهرًا في أغسطس، وسط إشارات تحذيرية بأن الاقتصاد العالمي قد يدخل في حالة ركود مع نهاية العام”.

ربما يعجبك أيضا