القطاع الخاص بالإمارات يختتم النصف الأول بتوسع قوي

شيماء عزيز
علم الإمارات

تواصل النمو القوي في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في الإمارات في ختام النصف الأول 2024، وفقًا لأحدث استبيان للأعمال من مؤشر مديري المشتريات (PMI).

وتحسن أداء القطاع بقوة مرة أخرى، في يونيو، بينما استمرّت الضغوط التنافسية وضعف خلق فرص العمل، بعد تسجيل مستويات قياسية حتى الربع الثاني، وانخفض نمو الإنتاج تبعًا لذلك، وبعد صعود قياسي، كان التحسن في يونيو الأضعف منذ شهر فبراير 2023، وفق صحيفة “الخليج”، اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024.

سلاسل التوريد

لوحظ مرة أخرى في شهر يونيو تأثير هائل ناجم عن الفيضانات التي وقعت في شهر إبريل والمشاكل التي تواجهها سلاسل التوريد بسبب أزمة البحر الأحمر، مما أدى إلى زيادة ملحوظة أخرى في الأعمال المتراكمة.

بالإضافة إلى ذلك، واجهت الشركات ارتفاعًا حادًا آخر في أسعار مستلزمات الإنتاج، مما أدى إلى أسرع زيادة في متوسط الأسعار منذ شهر إبريل 2018.

مؤشر مديري المشتريات

هبط مؤشر مديري المشتريات الرئيس (PMI) للإمارات المعدل موسميًا التابع لشركة إس أند دبي جلوبال، من 55.3 نقطة في شهر مايو إلى 54.6 نقطة في شهر يونيو، وبقيت قراءة المؤشر أعلى بكثير من المستوى المحايد (50 نقطة) وأشارت إلى توسع قوي، وإن كانت عند أدنى مستوى له في 16 شهرًا.

ويعكس الاتجاه المتباطئ لمؤشر مديري المشتريات على نطاق واسع تراجع نمو الإنتاج في القطاع الخاص غير المنتج للنفط. ورغم أن بيانات الدراسة الأخيرة أشارت إلى زيادة ملحوظة في النشاط التجاري، حيث شهد ما يزيد قليلًا على ربع الشركات ارتفاعًا في الإنتاج، إلا أن معدل التوسع كان الأضعف منذ بداية 2023. وذكر العديد من أعضاء اللجنة أن الضغوط التنافسية تشكل عاملًا مثبطًا لعملياتهم.

ربما يعجبك أيضا