القطاع العقاري في الإمارات الأكثر استقرارًا وجذبًا للثروات حول العالم

زيادة الفرص الاستثمارية العقارية بالإمارات ساهم في جذب المستثمرين الأجانب

مصطفى خلف الله

حقق قطاع العقارات والإنشاءات في الإمارات نقلات نوعية وإنجازات استثنائية، مُرسخًا مكانته كواحد من أكثر القطاعات استقرارًا وجذبًا للثروات حول العالم.

وبحسب صحيفة البيان الإماراتية اليوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023، تأتي القفزات التي حققها القطاع العقاري في الدولة لتؤكد مكانة الإمارات كمركز عالمي رائد للأسواق العقارية والإنشائية بفضل جهودها المستمرة لزيادة الاستثمارات في هذا القطاع الحيوي مع زيادة إقبال المستثمرين الأجانب على السوق الإماراتي المزدهر بفضل ما يمتلكه من إمكانات واعدة وفرص مستقبلية كبيرة.

استمرار وتيرة النمو والانتعاش في 2024

تصدر القطاع العقاري الإماراتي خلال العام الجاري العديد المؤشرات على المستوى الدولي، وفقًا لتقارير ودراسات صادرة عن جهات عالمية متخصصة تتوقع استمرار وتيرة النمو والانتعاش في العام القادم في ظل المكانة المرموقة التي تتمتّع بها الإمارات محليًا وإقليميًا وعالميًا، وكذلك الموقع الاستثنائي الحيوي والإجراءات الميسرة والإعفاءات الضريبيّة وغيرها من العوامل المحفّزة للاستثمار العقاري الأجنبي.

وتشير البيانات الرسمية إلى مواصلة القطاع العقاري في الدولة أداءه الجيد، مع نمو قيمة المعاملات السكنية في إمارة أبوظبي بنسبة 56% على أساس سنوي إلى 67.8 مليار درهم خلال التسع أشهر الأولى من العام الجاري، وتسارع نمو أسعار المبيعات إلى 3.9% على أساس سنوي خلال شهر أكتوبر.

عدد المعاملات العقارية المنفذة خلال 3 أشهر

ارتفعت قيمة المعاملات العقارية في إمارة دبي خلال العشرة أشهر الأولي من العام الجاري بنسبة 37% علي أساس سنوي متجاوزة 500 مليار درهم، وزاد عدد المعاملات العقارية المنفذة خلال الثلاثة أشهر الأولى بنسبة 36% على أساس سنوي لتزيد على 116 ألف معاملة.

وأوضحت البيانات الرسمية، قوة القطاع العقاري الذي يواصل زخم نموه مدعومًا بارتفاع الطلب على جميع الفئات العقارية، إذ حقق القطاع العقاري في أبوظبي قيمة مبيعات عقارية تبلغ 50 مليار درهم منذ مطلع العام الجاري حتى اليوم تمثل عدد مبيعات لـ14,211 وحدة عقارية، فيما قاربت المبيعات العقارية لدبي نحو 400 مليار درهم للفترة ذاتها.

الشارقة وجهة مفضلة للمستثمرين العرب والأجانب

من جهتها، تواصل إمارة الشارقة ريادتها في السوق العقاري لتصبح وجهة مفضلة للمستثمرين العرب والأجانب في ظل ما توفره من بيئة استثمار آمنة وجاذبة للأعمال، كما تحرص الإمارة على مواصلة دعم قطاع العقارات وتعزيز مكانتها بيئة حاضنة للاستثمار.

وعزز ذلك بلوغ مبيعاتها العقارية نحو 13.4 مليار درهم في النصف الأول من العام الجاري و7.2 مليار درهم قيمة التداولات العقارية لشهري أكتوبر ونوفمبر الماضي من عام 2023.

نمو متوقع في 2024

من المتوقع أن يحافظ القطاع العقاري في الإمارات على أدائه القوي مع نسبة نمو بـ3.3% في عام 2023 و4% في عام 2024 مدعومًا باستثمارات القطاعين العام والخاص في بناء مشاريع تنموية كبرى في قطاعات النقل والطاقة والإسكان، إلى جانب تحسن النشاط السياحي، وذلك بحسب شركة “غلوبال داتا” البريطانية المختصة بالاستشارات وتحليل البيانات.

كما توقعت الشركة البريطانية، أن تسجل صناعة البناء في الدولة نموًا سنويًا بنسبة 3.9% من عام 2025 إلى عام 2027، مدعومًا بالاستثمارات في البنية التحتية والطاقة المتجددة، والإسكان، والمشاريع الصناعية، والسياحية. وستسهم رؤية “نحن الإمارات 2031″، في تعزيز دعم القطاع من خلال تنفيذ سلسلة من المشاريع التنموية والاقتصادية وذلك كجزء من أهداف الحكومة لمضاعفة الناتج المحلي الإجمالي للدولة من 1.5 تريليون درهم في عام 2022 إلى 3 تريليونات درهم بحلول 2031.

ربما يعجبك أيضا